التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر القرقف

طائر القرقف

طائر القرقف أو طائر الحداد (إسمه العلمي: Paridae) طائر صغير الحجم مألوف في حدائقنا ويتميز بلونه الزيتوني والشريط الأسود الذي يبدو أنه يقسم جسمه إلى نصفين. يتراوح حجمه غالباً بين 12 سنتيمترات و22 سنتيمتراً، ويتميز بمنقار سميك وقصير. يقتات على الحشرات واللافقريات الصغيرة وعلى البذور.

معلومات عن طائر القرقف

يمكن العثور على هذا الطائر الصغير في كل مكان عدا المناطق الجبلية، إنه من الجواثم مخروطية المناقير لجعل مشاهدتك اياه أقرب إحتمالاً حاول أن تترك خارج النافذة حبات من الفول السوداني أو زجاجة حليب وتق عندئذ ان القرقف سوف يحضر وكأنه لمح هذا الطعام الشهي من مسافة بعيدة، يمتاز هذا المخلوق ببصرد الخارق عن بعد وعن قرب، وله خصيصة اخرى ملفتة للنظر ألا وهي أنه يتسلق الأشجار وكأنه يمشي فوق سطح أفقي منقراً في طريق ما يصادفه من يرقات وحشرات، يستطيع أن يلتهم خلال نهار واحد ما يقرب من ألف وخمسمائة، إنها كمية لايستهان بها بالنسبة لكائن صغير مثله، أليس كذلك .

هل كنتم تعلمون 

إن هذه الطيور لاتحط على الأرض إلا نادراً، وإنها، أثناء المعارك التي تحرصها فيما بينها، توقف آریاش رأسها مثل عرث الديك، وإنها تنضم شتاء إلى أسراب من أنواع أخرى من الطيور بقيادة نقار الخشب .

⇐ نرشح لك: أنواع الطيور وأسماؤها .

غذاء طائر القرقف

يتكون النظام الغذائي لطائر القرقف من تشكيلة متنوعة من الأطعمة وهي عبارة عن مكسرات وحشرات وبذور وعلى اللافقريات الصغيرة، يتغذى على أنواع عديدة من الديدان والعناكب والدبابات، إلا أنه يفضل كثيرا عباد الشمس والفول السوداني بالإضافة إلى فاكهة كالتوت، ولكن لديه سمعة سيئة جدا إذ أنه يهجم على الطيور الأخرى ويتناول أدمغتها، وخاصة في فصل الشتاء.

أنواع طائر القرقف

نعرض لكم في هذه القائمة بعض أنواع طيور القرقف :

  • القرقف الحزين.
  • القرقف اللازوردي.
  • القرقف الأوروبي ذو العرف.
  • القرقف الكبير.
  • القرقف الأزرق.
  • القرقف الفحمي.
  • قرقف المستنقعات.

حقائق عن طائر القرقف

  • اسلت في خيط قطعاً صغيرة من الشحم وحبات من الفول السوداني بقشورها، إن هذه اللقيمات الطبية المذاق المسيلة للعاب سوف تختلب حشداً من القراقف التي سوف تقوم بأطرف المناورات وأمرت الحركات للإستيلاء عليها .
  • تنتقل طيور القرقف أثناء الشتاء أسراباً إلى منطقة جديدة مقصية أي متطفل يجرؤ على إختراقها، لا يجدي حسن نوايا الزائر قط لأن صاحبات الدار مصممة على إخراجه .
  • لا تجيد القراقف بناء الأعشاش، إنما تستعمل أي مأوی يصادفها مثل الحفر التي تجدها بالجدران والفوانيس القديمة وحتى…صناديق البريد .
  • إن هذه الطيور الذكية تستطيع ثقب وإزالة مغاليق الزجاجات التي يتركها الحلاب عند أبواب البيوت، لقد إكتشفت ما تحت المغلاق من قشدة لذيذة .
  • هجوم يلقي القرقف بنفسه عموديا على الدخيل الذي يفر عادةً مذعوراً إزاء هذا الهجوم الضاري المفاجيء الذي يقوم بها فارسنا المغوار .

⇐ نرشح لك أيضاً: أنواع الطيور الجارحة .

التكاثر عند القرقف

يبدأ موسم التزاوج والتكاثر لدى طيور القرقف خلال فصل الربيع، وأقصد هنا الفترة بين أبريل ويونيو، هذه الطيور تبني أعشاشها في تجاويف الأشجار والمباني وحتى على علب البريد، وتضع الأنثى ما بين 7-11 بياضًا أبيض مع بقع بنية اللون، وتستمر فترة الحضانة حوالي 15 يومًا، وبعد هذه الفترة تفقص البيوض ويخرج الصغار إلى هذا العالم لبدأ رحلة مليئة بالمغامرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *