التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الكروان

طائر الكروان

طائر الكروان (بالإنجليزية:Curlew) (إسمه العلمي: Numenius) طائر مغرِّد وهو نوع من الطيور الساحلية الكبيرة أو متوسطة الحجم، من فصيلة (دجاج الارض أو الطيطوي) يتبع رتبة الزقزاقيات، يتميز هذا الطائر بمنقار طويل على شكل منجل منحنى للأسفل يستخدمه في البحث عن الطعام في الطين والرمال، كما أنه طويل الرجلين.

معلومات عن طائر الكروان

(کیور – لي، كیور – لي) صداح الطير ذى المنقار الملتوي كالسيف، وهو يطير باسط الجناحين فوق المستنقعات والترباء العضوية .

(کیور – لي ، کیور – لي)، غناء طائرنا، وهو يتمشى بخطى كبيرة متکبراً متراقصاً نافخاً عنقه الطويل وصدره، ورغم هذه المظاهر المتكبرة فإن هذا الكائن المجلبب بالريش، هو بعد كل شيء سهل الإرضاء يعتاد بسهولة كبيرة العيش على جوانب البحيرات وفي المستنقعات وعلى شواطىء البحر، (کیور – لي، کیور – لي)، يردد من وقت إلى آخر بين عملية تنقيب وسط الأشنة، وضربة منقار في الوحل، واسمه : الكروان، لكن هل عرفته ؟

⇐ نرشح لك:

هل تعلم ؟

إن الكروان يجيد السباحة ! وأنه يجيب على نداءات أبناء جنسه، لكنه يتجاهل نداءات سائر الطيور ؟.

غذاء طائر الكروان

يتكون النظام الغذائي لطائر الكروان من مجموعة متنوعة من الأطعمة، وذلك مثل الخنافس واليرقات، ولكن الطعام المفضل له يتكون من القشريات والأسماك الصغيرة والعناكب وديدان الأرض.

حقائق عن طائر الكروان

  • ابن عرس، اللص العتيق ما يلبث أن يكتشف العش البدائي للكروان، وهو ليس أكثر من حفرة تضم من ثلاث بيضات إلى خمس، لكن حذار أن يرى صاحب البيت، اللص المعتدي .
  • الإنحناءات والقفزات والتصفيق بالجناحين وأغنيات الحب وغيرها من ألوان التعبير العاطفي : تدوير الذیل، وفرش الريش، وتدبيل العينين … تشكل دعوة إلى الأنثى الكروان لقبول الذكر العاشق .
  • بعد وليمة حلازین، يعمد الكروان إلى بصق الأصداف غير قابلة الهضم، وقد نرى ذات مرة، كيفية هبوط الكروان من الأجواء العليا، وقد كسر جناحیه، ليعود فيفتحها على علو منخفض .
  • تتعرف فراخ الكروان إلى أمها، منذ أن تبصر النور وتخرج من البيض، فترافقها في نزهاتها، وهي تقفز بين الأعشاب العالية، حيث تقودها لتحميها من أعين الغرباء .
  • شأن العديد من الطيور، يشعر الكروان في فترة معينة من السنة بنداء الهجرة، والكروان المقيم في مناطق البحر الأبيض المتوسط، يعمد إلى الإنتقال إلى بلاد أفريقيا في آخر الصيف، وشوهدت أنواع منه حتى على جبال الهمالايا على علو يزيد على 6 آلاف متر ! .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *