التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الكيوي

طائر الكيوي

الكيوي بالانجليزية (kiwi) ويعرف علمياً بإسم: (Apteryx) هو نوع من الطيور الأرضية ينتمي إلى رتبة Apterygiformes-Ratitae، يصنف على أنه من الطيور الحبلية ومن الفقاريات أيضاً وذلك لإحتواء هيكله العظمي على عمود فقري، وهو من الطيور التي تعيش في الجزيرة الشمالية من نيوزيلندا وهو يستوطن هذا البلد فقط، ويعد أول الحيوانات المهددة بالانقراض على مستوى الطّيور.

معلومات عن طائر الكيوي

إنه أمر مستحيل، لا يمكن أن يوجد طائر مثل هذا كانت هذه صيحة العلماء الانجليز في بداية القرن التاسع عشر عندما سمعوا بالعثور على طائر معين في نيوزيلندا وقد قيل عنه إنه في حجم الدجاجة المنزلية وله شوارب كالقط ، ولا يظهر له جناحان وليس له ذيل أما فتحتا أنفه فهما في نهاية منقاره الطويل وقيل أيضا إنه يضع بيضا كبيرا وكل هذا كان صعبا على التصديق .

على أية حال فإن هذا المخلوق الغريب واسمه (کیوی) ثبت وجوده بالفعل وتستطيع أن ترى في الصورة هنا شكله غير العادي (بدون ذیل وله جناحان بدائيان مختفيان تحت ریشه الكثيف) أما عاداته فهي في غرابة شكله فهو متستر كالقطة يطوف بالليل في المناطق المشحرة في الجزيرة التي يسكنها وفي طريقه ينبش الأرض بحثا عن الحشرات والرخويات والقواقع والديدان كما يأكل التوت والفواكه البرية أيضا .

هذا الحيوان الانعزالي الخجول يختفي فور استشعاره لأي خطر وعندما يكون النهار ينسحب إلى عشه، وقليل من الناس شاهدو هذا الطائر في حالته البرية لكن كثيرا منهم قد سمعوا صياحه المميز (کی وی …کی وی) والذي اشتق منه اسمه .

هل تعلم أن ؟

طائر الكيوي في حجم الدجاجة، يضع بيضاً يزن حوالى نصف الكيلو والكيوي قريب لحيوان ضخم منقرض اسمه الماو.

أنواع طائر الكيوي

  • الكيوي الشمالي البني (الاسم العلمي:Apteryx mantelli)
  • الكيوي الكبير الحجم المنقط (الاسم العلمي:Apteryx haastii)
  • الكيوي الصغير الحجم والمنقط (الاسم العلمي:Apteryx owenii)
  • الكيوي أوكاريتو البني (الاسم العلمي:Apteryx rowi)
  • الكيوي الجنوبي البني (الاسم العلمي:Apteryx australis)

نرشح لك:

حقائق عن طائر الكيوي

  • الكيوى تمكنه حاسة الشم القوية من استشعار الديدان بسهولة كما أن عينيه أيضا قويتان بالليل فقط اما بالنهار فيكون مدى الرؤية لديه محدودا .
  • كانت طيور الكيوى كبيرة العدد في جزيرة نیوزیلاند لكنها الآن نادرة لأن المستوطنين البيض والسكان الأصليين ظلوا يصطادونها من أجل لحمها وريشها وأضاف المستوطنون إلى ذلك أن أحضروا عدوين لهذا الطائر المسالم هما ابن عرس وابن مقرض وفي الصورة نرى ابن عرس يهاجم الكيوي الذي يحاول يائسا أن يدفعه بعيدا .
  • الكيوي العادي يشبه قريبه الكيوي المنقط الذي يعيش في الجزيرة الغربية في أنه ليس له ذيل وأن أثر جناحه لا يزيد طوله عن عدة سنتيمترات . هذا الطائر الذي يمثل حياة الحيوان في نيوزيلندا مصور على عملة بلده كما أنه الاسم المستعار لجنود نيوزيلندا .
  • في فجوة بين جذور شجرة تضع الأنثى بيضة أو بيضتين وبيضها عادة من بين أكبر ما تبيضه طيور العالم وواجب الذكر أن يرقد على البيض و يعتني بالصغار بعد الفقس .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *