التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر اللقلق

اللقلق

اللقلق أو بلاّرج أو أبو سعد (بالإنجليزية: Stork) (إسمه العلمي: Ciconiidae) واحد من الطيور المهاجرة ذات الحجم الكبير ذو أرجل طويلة، يقوم ببناء أعشاشه في عدة أماكن، وذلك مثل المآذن والمباني المرتفعة وأبراج الإتصالات اللاسلكية وفوق أعمدة الكهرباء وفي قمم الأشجار الشاهقة، و هناك حوالي 20 نوع من اللقالق تنتشرت في جميع أنحاء العالم، وتتميز هذه الأنواع كلها بأجنحة واسعة وأرجل طويلة، بالإضافة إلى أنها قادرة على قطع مسافات كبيرة وهي تطير في الهواء. تقتات طيور اللقالق على الضفادع والأسماك والحشرات والفئران الصغيرة وعلى صغار الأفاعي.

معلومات عن طائر اللقلق

إن اللقلق طائر طویل العنق والمنقار والرجلين ناعلاً جزمتين حمراوين، ألبسه الخالق سترة ناصعة البياض منتهية بذيل أسود، ظلّ هذا الكائن منذ قرون من أشهر الطيور التي عرفتها أوروبا عبر الأجيال، يخصه الأطفال بالاحترام والكبار اذ ما زالت تروى لهم الأسطورة القائلة بأن اللقلق هو الذي يجيدهم بأخوتهم الصغار .

تكبر فروخ اللقلق بسرعة حالما تقدر عل الوقوف تراها تخطو خطوات قصيرة قلقة داخل عشها الكبير الذي يشبه السلة، مصفقة بأجنحتها تواقة إلى الشروع في الطيران، ولكن عليها أن تنتظر حوال عشرة أسابيع من الزمن، وما إن يهل شهر أكتوبر حتى تلتئم اللقالق إستعداداً للهجرة الكبرى التي تقوم بها على مراحل إلى أن تصل تحت خط الإستواء، غير أنها بحلول فصل الربيع تظهر مجدداً فوق السطوح وعلى قمم المداخن في الشمال لكي تخلد أسطورتها لدى الصغار .

⇐ نرشح لك : أنواع الطيور .

هل كنتم تعلمون ؟

أن اللقالق تستطيع حشو مناقيرها بالحشرات والضفادع والأسماك لتأخذها إلى عشها، وأنها قادرة على أن تلمح من أعلى تحركات جرادة في العشب، وإن لبيضها قدرة لينة تكاد تكون مطاطة .

غذاء اللقلق

طيور اللقالق هي طيور لاحمة و نظامها الغذائي يتكون من الأسماك والحشرات المائية والضفادع والقواقع والسلطعانات والفئران والحلزون، وبعض الأنواع الأخرى تتغذى على جيف الحيوانات.

حقائق عن طائر اللقلق

  • في شهر مارس من كل سنة يقوم الناس في شمال أوروبا بصيانة الأعشاش القديمة وإضافة أخرى جديدة لاستقبال اللقالق التي يعتبرونها جلابة لحسن الطالع .
  • تهاجر اللقالق فخمة ومهيبة من القارة الأوروبية إلى جنوب أفريقيا، إنها رحلة تبلغ حوالي عشرة آلاف كيلو متر تقطعها هذه الطيور بتوقعات نادرة وجيزة.
  • طيور اللقلق تعرف على أنها غيورة على أزواجها، وهي لا تقبل أي طائراً آخر يقترب من شريكه ويرفضون هذا رفضا قاطعاُ، ويعتبرون ذلك خيانةً زوجيةً.
  • عندما يعود لقلق إلى عشه يتبادل التحية مع رفيقته وذلك بعطف رأسه إلى الوراء مصفقاً بمنقاره تصفيقاً سريعاً، إنها طريقة اللقالق لتبادل السلام .
  • تعد الآن طيور اللقلق من الحيوانات المهددة بخطر الإنقراض في أجزاء كثيرة من العالم وذلك بسبب نقص الغذاء، وبالتالي تحاول جمعيّات حماية الطبيعة في العالم للحفاظ عليها وحمايتها من الخطر الذي يهددها.
  • أثناء مراحل هجرتها الكبيرة تفضل اللّقالق عند الإستراحة أن تحط على ذرى أبراج نواقيس الكنائس، وقمم الصخور كما يظهر من هذه المنطقة الصحراوية الأفريقية .
  • إن اللقالق مثل الكراكي والطيور الأخرى التابعة لعين الفصيلة تنام عادة وإحدی رجليها مطوية تحت بدنها بالتناوب بين الفينة والفنية ماسكة توازنها على أكمل وجه .
  • تقوم أنثى اللقلق بوقاية أفراخها من الشمس أو المطر، ويقوم الأبوان برعاية صغارهما بكل رفق وحنان حتى تقدر على الطيران بنفسها .
  • لاحظ علماء الطيور أن اللقالق تتغذى على صغارها وتطردهم من العش إذا شعرت بالجوع ونقص الطعام. على العكس من ذلك فإن صغار اللقلق تترك العش من تلقاء نفسها وتقوم بالتوجه لاقرب عش لها بالجوار إذا شعروا بتقصير الأبوين بنقص الطعام من ناحية الطعام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *