معلومات عن طائر النحام

النحام

النحام flamingo أو البشروس طائر مخوض (يخوض في الماء بحثا عن الطعام) Wading brids كبير ذو ريش وردي أو قرمزي اللون، له جسم انسيابي بيضوي الشكل وساقان طويلتان وقدمان كفيتان وعنق طويل مرن يعيش النحام عند مصاب الأنهار أو البحيرات المالحة أو القلوية في جميع القارات عدا القارة القطبية الجنوبية.

مميزات طائر النحام

النحام له عنق طويل وريش وردي ومنقار منحني، يمكن لـطائر النحام أن يقف على ساق واحدة وإخفاء الآخرى تحت ريشه، حاول علماء الأحياء أن يفسرو لماذا يقف هذا الطائر على رجل واحدة، لكنهم عجزو على إيجاد ولو سبب واحد : هل بسبب الماء البارد أو للبحث عن الطعام.

أصناف النحام

توجد ستة أصناف من النحام هي النحام العظيم والصغير والتشيلي وجيمس والأنديز والأميركي، أكبر هذه الأصناف هو النحام العظيم الذي ينمو إلى ارتفاع 1.5 م، أما النحام الصغير فهو أصغر أعضاء هذه العائلة.

منقار النحام

للنحام منقار غريب الشكل، فهو ينحني في منتصفه إلى الأسفل، وخلافا لباقي الطيور فإن الجزء السفلي من منقاره أكبر من جزئه العلوي، تساعده هذه الخاصية على إيجاد الطعام في الماء والوحل.

غذاء النحام

تتغذى طيور النحام بترشيح الطعام من مناقيرها، تحوي هذه الطيور صفائح قرنية داخل مناقيرها تساعدها على ترشيح الطعام من الماء، تغمر هذه الطيور رؤوسها بأكملها في الماء باحثة عن الطعام وتلوح برؤوسها إلى الأمام والخلف لتدع الماء ينساب من بين صفائحها بينما يحبس الغذاء خلف هذه الصفائح فتقوم بأكله.

السلوك النحام

يعيش طائر النحام ضمن مستعمرات جماعية يتعدى عددها ألف طائر، وفسر العلماء سبب هذا الإجتماع الهائل من هذه الطيور هو الحماية من الحيوانات المفترسة، وكذلك استخدام مواقع التعشيش القليلة.

العش والبيض

يبني النحام عشه على شكل كومة مخروطية أو هرمية من الطين في المياه الضحلة، تضع أنثى النحام بيضة أو اثنتين بيضاوي اللون، ثم يتناوب الذكر والأنثى في حضن البيض، تفقس البيوض بعد مدة تتراوح بين 26 و31 يوما، يعنی كلا الوالدين بالأفراخ بعد فقسها، ويغذوها إلى أن يصل سنها إلى 75 يوما.

أنواع النحام

النحام الصغير

يعيش النحام الصغير lesser flamingo في إفريقية وجنوب آسيا، وهو أصغر أصناف النحام وأكثرها عددا، له غطاء ريشي وردي اللون وساقان ورديتان، مع كثرة أعداده بالنسبة لبقية أصناف النحام إلا أنه يعد في الأصناف المهددة بالانقراض بسبب النقص في الأماكن التي تلائم تكاثره، فمعظم أماكن تكاثره قد طالها التلوث والتغيرات المناخية، كما تغيرت الكثير من هذه الأماكن بسبب نشاطات الإنسان من بناء السدود ومحطات الطاقة المائية.

النحام الأميركي

النحام الأميركي American flamingo ويدعى أيضا بنحام الكاريبي هو أكثر أصناف النحام تألقاً، وهو النحام الوحيد الذي يعيش في أميركا الشمالية، يتكاثر النحام الأميركي في البحيرات الضحلة والمسطحات الطينية والبحيرات الواقعة في الكاريبي وشبه جزيرة يوكاتان.

النحام العظيم

يمتاز النحام العظيم greater flamingo بأوسع انتشار بین أصناف النحام، فهو يوجد في أميركا الوسطى والجنوبية ومنطقة الكاريبي وجنوب غربي أوربا وفي آسيا وإفريقية، يعيش النحام العظيم ويتغذى على شكل مجموعات أو أسراب أو مستعمرات، وقد يبلغ تعداد المستعمرة أكثر من 200.000 فرد.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *