التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر النحام

النحام

النحام flamingo أو البشروس طائر مخوض (يخوض في الماء بحثا عن الطعام) Wading brids كبير ذو ريش وردي أو قرمزي اللون، له جسم انسيابي بيضوي الشكل وساقان طويلتان وقدمان كفيتان وعنق طويل مرن يعيش النحام عند مصاب الأنهار أو البحيرات المالحة أو القلوية في جميع القارات عدا القارة القطبية الجنوبية.

معلومات عن طائر النحام

إن النحامة طائر على خلقة الاوز طویل العنق والرجلين أعقف المنقار أسود الجناحين وسائره أحمر وردي، لو تفحصتها بعين الناقد لتساءلت تلقائياً كيف تستطيع النحامة الانتصاب على ساقيها الطويلتين جدا اللتين تشابهان طوالتين موضوعتين لمحاولة رفع جسم كالسلة الهائلة عليهما. من هذا الشيء الشبيه بالسلة ينطلق عنق طويل مرن ذو مفاصل قادر على التمدد والانكماش مثل المكيس في طرفه منقار معقوف على نحو خاص كأنه خطاف غليظ يزيد من طرافة هذا الطائر، رغم أن مشيها يكاد يكون أليا قد اثبت فعاليته في تمكين النحامة من السير سيراً أخرق غريباً .

تبدو النحامة طائرا هادئاً غير أن جهازها العصبي في منتهى الضعف إذ يكفي – في حقيقة الامر – ضجيج مفاجيء أو صوت مجهول لكي يفقدها صوابها ويربكها ارباكاً .

خلال موسم التوالد يسعى هذا الطائر – جادا ۔ بوقار وثبات وكأبة لاسترعاء انظار الاناث التي يقوم من أجلها حتى بعرض رقصاته الغزلية، اذا رأيت هذه الطيور المتكبرة من بعيد في زرافاتها العديدة لوقفت على المسحة اللونية الواضحة التي تضفيها على طبيعة المستنقعات الموحشة الحزينة .

مميزات طائر النحام

النحام له عنق طويل وريش وردي ومنقار منحني، يمكن لـطائر النحام أن يقف على ساق واحدة وإخفاء الآخرى تحت ريشه، حاول علماء الأحياء أن يفسرو لماذا يقف هذا الطائر على رجل واحدة، لكنهم عجزو على إيجاد ولو سبب واحد : هل بسبب الماء البارد أو للبحث عن الطعام.

أصناف النحام

توجد ستة أصناف من النحام هي النحام العظيم والصغير والتشيلي وجيمس والأنديز والأميركي، أكبر هذه الأصناف هو النحام العظيم الذي ينمو إلى ارتفاع 1.5 م، أما النحام الصغير فهو أصغر أعضاء هذه العائلة.

منقار النحام

للنحام منقار غريب الشكل، فهو ينحني في منتصفه إلى الأسفل، وخلافا لباقي الطيور فإن الجزء السفلي من منقاره أكبر من جزئه العلوي، تساعده هذه الخاصية على إيجاد الطعام في الماء والوحل.

غذاء النحام

تتغذى طيور النحام بترشيح الطعام من مناقيرها، تحوي هذه الطيور صفائح قرنية داخل مناقيرها تساعدها على ترشيح الطعام من الماء، تغمر هذه الطيور رؤوسها بأكملها في الماء باحثة عن الطعام وتلوح برؤوسها إلى الأمام والخلف لتدع الماء ينساب من بين صفائحها بينما يحبس الغذاء خلف هذه الصفائح فتقوم بأكله.

السلوك النحام

يعيش طائر النحام ضمن مستعمرات جماعية يتعدى عددها ألف طائر، وفسر العلماء سبب هذا الإجتماع الهائل من هذه الطيور هو الحماية من الحيوانات المفترسة، وكذلك استخدام مواقع التعشيش القليلة.

العش والبيض

يبني النحام عشه على شكل كومة مخروطية أو هرمية من الطين في المياه الضحلة، تضع أنثى النحام بيضة أو اثنتين بيضاوي اللون، ثم يتناوب الذكر والأنثى في حضن البيض، تفقس البيوض بعد مدة تتراوح بين 26 و31 يوما، يعنی كلا الوالدين بالأفراخ بعد فقسها، ويغذوها إلى أن يصل سنها إلى 75 يوما.

هل كنتم تعلمون ؟

أن أفراخ النحام تحظی – طوال النهار – بعناية كافة افراد السرب الكاملة النمو، فيما عدا أوقات الطعام حيث يقوم كل أبوين باطعام ذراريهما .. وأن قدماء المصريين والرومان كانوا يعتبرون لحوم هذه الطيور من الذ ما کان يشتهى .

أنواع النحام

النحام الصغير

يعيش النحام الصغير lesser flamingo في إفريقية وجنوب آسيا، وهو أصغر أصناف النحام وأكثرها عددا، له غطاء ريشي وردي اللون وساقان ورديتان، مع كثرة أعداده بالنسبة لبقية أصناف النحام إلا أنه يعد في الأصناف المهددة بالانقراض بسبب النقص في الأماكن التي تلائم تكاثره، فمعظم أماكن تكاثره قد طالها التلوث والتغيرات المناخية، كما تغيرت الكثير من هذه الأماكن بسبب نشاطات الإنسان من بناء السدود ومحطات الطاقة المائية.

النحام الأميركي

النحام الأميركي American flamingo ويدعى أيضا بنحام الكاريبي هو أكثر أصناف النحام تألقاً، وهو النحام الوحيد الذي يعيش في أميركا الشمالية، يتكاثر النحام الأميركي في البحيرات الضحلة والمسطحات الطينية والبحيرات الواقعة في الكاريبي وشبه جزيرة يوكاتان.

النحام العظيم

يمتاز النحام العظيم greater flamingo بأوسع انتشار بین أصناف النحام، فهو يوجد في أميركا الوسطى والجنوبية ومنطقة الكاريبي وجنوب غربي أوربا وفي آسيا وإفريقية، يعيش النحام العظيم ويتغذى على شكل مجموعات أو أسراب أو مستعمرات، وقد يبلغ تعداد المستعمرة أكثر من 200.000 فرد.

حقائق عن طائر النحام

  • تشهد مستعمرات النحام في فصل الربيع نشاطا صاخبا، بما انها خزافة ماهرة بين الطيور ، تشكل كرات من الوحل وتبني اعشاشا على هيئة كوب تضع الأنثى فيه بيضتين .
  • لفروخ النحام عند ولادتها منقار مستقيم يختلف تماما عن المنقار الذي يتطور فيما بعد. يتألف أول طعامها من قشر البيض، الذي تخرج منه والذي يشتمل على مواد غذائية قيمة .
  • اذا كانت هذه الطيور قبيحة الهيئة على اليابسة فإن مظهرها أثناء التحليق يتسم بمنتهى الأناقة والجلال اذ تصبح أجسامها المنطلقة وأجنحتها العريضة رمزا للسرعة والرشاقة .
  • تكرس طيور النحام كثيرا من الوقت لنظافتها الشخصية . تترك جناحيها مبسوطين کي تجففهما وتدهن ريشها بالزيت الذي تفرزه غدة شرجية وتنظف منقارها وعنقها اللذين يظلان دائما ملطخين بالوحل .
  • ان طائرة نفاثة محلقة على ارتفاع منخفض تثير الفزع في مستعمرة نحامية بأسرها وتجري هذه الطيور المسكينة جريا طائشا فتتصادم مع بعضها وتتشابك فيما بينها حتى يتسبب ذلك في إنكسار سيقانها الرهيفة .
  • إن منقار النحامة مكسو بهداب من الحسك الدقيق جدا الذي من شأنه أن يحجز الاسماك الصغيرة والرخويات الموجودة بالماء الموحل الذي يرشفة هذا الطائر، إن منقار النحامة بالتالي عبارة عن نموذج مصغر لفم حوت البال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *