التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر النساج

طائر النساج

الطائر النساج أو الحباك (الاسم الانجليزي : ruppell’s weaver) (إسمه العلمي : Ploceus galbula) وقد سمي بهذا الإسم بسبب براعته في صنع أعشاشه بدقة وحرفية عالية أكثر من أي طائر آخر.

معلومات عن طائر النساج

منذ آلاف السنين انتقل أسلاف الإنسان من الكهوف إلى الأكواخ، وحدهم في بادئ الأمر عاشوا منفردين، ثم كونوا القرى لحماية أنفسهم ضد الحيوانات وأفراد القبائل الأخرى، ونفس الشئ تقریبا حدث لبعض الطيور منذ قرون مضت وعلى رأس هذه الطيور الطائر الأفريقي النساج، إن الخطر الذي تعرضت لها أعشاش هذا الطائر من الثعابين والحيوانات الأخرى قد ساقها إلى أن تتعاون معا في إنشاء مستعمرات دفاعية وإلى أن تعيش في جماعات تبلغ الواحدة منها الآلاف.

ولذلك كون هذا الطائر نوعا من الجمهورية عاصمتها عش كبير أو على الأصح قرية من الأعشاش على شكل قبة كبيرة في قمة شجرة، ومبنية بجهود كل المواطنين، وحالمايتم بناء السقف الكبير فإن الطيور تنطلق للبحث عن أوراق تبني بها أعشاشها العائلية، وبهذه الطريقة تبني مئات المساكن، وتتمكن هذه الطيور الاستوائية النساجة من الحياة والذهاب والمجيئ ومن تربية صغارها ورعاية أسرها في مجتمع مسالم تحت قبة فسطاطها .

أنواع طائر النساج

الشرشور الأحمر، و بلوکی هایبوکسانتس، وأرملة الجنة بذيلها الطويل، هذه الطيور الرشيقة الصغيرة المختلفة الألوان تنتمي كلها إلى فصيلة الطائر النساج .

تكاثر طائر النساج

يضع الذكر الأنثى رأسا على عقب من العش، وعندها يقوم بالتصفيق بواسطة جناحيه ليقوم بلفت إنتباهها.
تضع الأنثى بيضتين أو أربع بيضات وتفريخ البيوض بعد مدة تصل 18 يوماً.

حقائق عن طائر النساج

  • الرباح مولع بأكل الطائر النساج وبيضة لكن عندما تهاجم هذه الحيوانات الشرسة المستعمرات في قمم الأشجار تتحد الطيور للدفاع عن نفسها وغالبا ما تنجح في ابعاد القرود.
  • على الطيور النساجة أن تضم قواها للدفاع عن أنفسها ضد ثعابين الأشجار أيضاً، لكن الثعبان قد تنجح قبل انصرافه في ابتلاع طائر أو أكثر من الطيور التي جرؤت على الاقتراب منه .
  • بعد اختيارها شجرة طويلة قوية تذهب مئات من الطائر النساج للبحث عن الحشائش وبعدئذ يقوم الجميع معاً ببناء سقف واحد كبير وتحته يقوم كل زوج ببناء عشه المستقل على بعد بوصات قليلة من العش الآخر، وفي كل عام تضاف أعشاش جديدة وبذلك تتضخم المدينة المعلقة، وأحياناً يقوم الصقر الأفريقي القزم باتخاذ مسكنه في مدينة الطائر النساج ويختار لذلك الوقت الذي لا يكون فيه أهل الدار هناك.
  • تبني هذه الطيور عددا هائلا من الأعشاش المتجاورة لدرجة أنها تعرض الأشجار للسقوط، وأحيانا تستخدم قاذفات اللهب هدم هذه المستعمرات للتخلص من هذه الآفة.

هل تعلم ؟

أنه بالاضافة إلى الكمية الهائلة من البذور التي يأكلها الطائر النساج، فإنه يعتبر من الآفات لأنه قد يدمر المزروعات أثناء جمعه لأوراق صالحة لبناء أعشاشه ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *