التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر النمنمة

طائر النمنمة

طائر النمنمة أو طائر الصعو (بالإنجليزية: Wren) طائر مغرد ينتمي إلى فصيلة Troglodytidae يستوطن كلا نصفي الكرة الأرضية، باستثناء Troglodytes troglodytes، هناك ما يقارب من 85 نوعاً من هذه الطيور الصغيرة وهي تتبع رتبة العصفوريات، يسمى هذا الطائر الصغير النمنمة الشتوي في أمريكا الشمالية أو طائر النمنمة في أوراسيا، سُميت هذه الطيور بهذا الإسم لأن حجمها صغير ولإنها تملك صوتاُ عذب.

معلومات عن طائر النمنمة

الصعاء عصافير صغيرة تراها شبه متوارية بين الأوراق والأعشاب المرتفعة أو القش فتحسبها لأول وهلة فئراناً، وعندما تبرز في النهاية بذيولها الدقيقة المرفوعة إلى أعلى وبوثبها الحيوي محركة رؤوسها في لفتات عاجلة كأنها تتأكد من أن لا أحد يهددها، إننا أمام طیور رشيقة منمنمة، إن طيور الأصعاء في الحقيقة تعتبر أصغر عصافير في القارة الأوروبية .

لقد تمكن صعونا الظريف من إقناع حبيبته بأن ترافقه لكي يطلعها على إنجازه الرائع في العمار إنه عش بناه في جوف حذاء قديم متروك في الحديقة، غير أن هذا المنزل الغريب لا يحظى باستحسان حبيبة العمر التي تصارحه بقولها كلا وألف كلا، إنني لا أرضى بهذا البيت المتواضع، لا بد من إنشاء منزل أخر يليق بي لقد تملك الغضب الصعوة وركب الغرور رأسها، فغادرت المكان متوثبة، تم صفقت بجناحيها وطارت واختفت عن الأنظار تماماً ليس للصعو الطيب بديل إلا التشمير عن ساعد الجد لبناء مسكن جديد .

هل كنتم تعلمون

إن بيض الصعوة مرقط باللون الأحمر، وإن الصعاء تتجمع في شبه عشائر مؤلفة مما يربو على إثني عشر فرداً، وإن أصعاء قارية معينة تقوم في الخريف بزيارة أقربائها في الجزر البريطانية .

نرشح لك : معلومات عن الطيور .

حقائق عن طائر الصعو

  • في فصل التوالد يعمل الصعو على إقناع حبيبته بجذية نواياه وذلك بأن يهدي إليها أوراقاً، ولا تكلف الخطوبة إلا هذا الشيء اليسير .
  • يقوم العروس بوضع أساسات عشين أو ثلاثة، ولكن يتعين على صاحبته إختيار العش الذي ينبغي إنجازه، وفي هذا العش تبيض خمس أو ست بيضات بمعدل بيضة واحدة في اليوم .
  • ممنوع المرور من هنا، يريد الصعو لنفسه مملكة مترادية الأطراف شأنه في ذلك شأن أبي حناء إنه يرسم حدوداً وهمية لا يسمح لأحد بإجتيازها .
  • عندما يستدعي الأمر الدفاع عن فراخه، يقوم الصعو بمبارزة أي طائر بكل ضراوة وعنف ولو بلغ المعتدي ضعف حجمه، تلوذ الطيور المتطفلة الدخيلة بالفرار مرعوبة .
  • تنبعث من حنجرته ألحان شجية ويشبه تصويته السريع سلسلة من (اتشي اتشي اتشي) يقوم الصعو في فترات معينة بترديدها آلاف المرات في اليوم الواحد .
  • يبدو صعونا مبتهجا سعيدا لأنه وجد تجويفة يبني في رحابها عشه الذي سوف ينال هذه المرة يقيناً عاجل استحسان قرينته صعبة الإرضاء، و ذلك ربما بسبب السقف الذي من شأنه أن يحفظ العش من قسوة الأحوال الجوية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *