التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الهاوتزن

طائر الهاوتزن

طائر الهاوتزن أو الهوتزين أو الدراج كانجي (بالإنجليزية: Hoatzin) (إسمه العلمي: Ophisthocomus hoazin) هو نوع من أنواع الطيور الاستوائية التي تعيش على الاشجار في المستنقعات والغابات النهرية وفي الأمازون في أمريكا الجنوبية.

معلومات عن طائر الهاوتزن

هذا طائر سيئ الحظ ومثير للانتباه فمع أن له شكلا جميلا ورأساً جميلاً يزينه عرف رائع وعينين محاطتين برموش طويلة تبلغ من طولها أن تثير حسد نجوم السينما مع ذلك كله فالهو تزين لا يستطيع الطيران جيدا ولا أن يحط كما ينبغي أن يكون وعليه غالباً أن يريح جسمه على غصن .

إن الطيران بالنسبة له مهمة ثقيلة أبداً، فهو يرتفع بصعوبة ويصدر صيحة يائسة مع كل خفقة بجناحيه وبعد طيران قصير غير واثق يصطدم بشجرة حيث يتخبط في الدغل بحثاً عن مكان يحط عليه، والأسوأ من ذلك أن له رائحة كريهة يستخدمها كوسيلة دفاع رئيسية ضد أعدائه .

ماذا يأكل الهاوتزن ؟

يبدو من المعلومات القليلة المعروفة عن هذا الطائر أنه يعيش أساساً على بعض نبات المستنقعات وأحياناً على الأسماك الصغيرة وسرطان البحر .

معلومات عن طائر الهاوتزن

  • تحاول قرود السنجاب التي تحب التهام الطيور وبيضها، تحاول سرقة بيض الهوتزين، لكن الأنثى تدافع عن نفسها بمنقارها وعن طريق إفراز رائحة كريهة تدعو العدو للفرار.
  • تتصايح ذكور الهوتزين بأصوات مرتفعة ليلا في موسم التزاوج أثناء اقتتالها على الإناث، في هذه المنافسة المزعجة تسير الديوك على الأغصان بعدم ثبات وكأنها تسير على الحبال .
  • تضع أنثى الهوتزین بيضتين أو ثلاثا في كل مرة، وتتغذى الفراخ عن طريق وضع مناقيرها في حلوق والديها والتهام النباتات نصف المهضومة .
  • لعش الهوتزين الذي يبني فوق شجرة مطلة على النهر مخرج لأوقات الخطر تستطيع الفراخ أن تستعمله عند الضرورة، ونرى هنا الفراخ تهرب من النسر العرفي عن طريق المحرج الجانبي، قبل الوثب في الماء .
  • إذا اضطرت فراخ الهوتزين إلى اللجوء إلى الماء فإنها تستخدم أجنحتها کمجاديف وتعوم إلى ضفة النهر، وفي بعض الأحيان قد نرى الطائر الصغير يستعمل أصبعيه، وهما مخلبان على جانبي كل جناح، يستعملها للتسلق على النباتات الطافية ويصل إلى عشه، وحتي هذان المخلبان بعد ثلاثة أسابيع من الفقس تقربيا، والواقع أن صغار الهاوتزن قد ورثت هذه الخاصية من الطيور الأولى مثل الطائر المنقرض الذي عاش منذ أكثر من مائة مليون سنة .

    هل تعلم ؟

    أن طيور الهاوتزن لا تؤكل بسبب رائحتها، وأن لهذا الطائر حوصلة غريبة تتكون من ثلاثة جيوب ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *