التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الوقواق

طائر الوقواق

طائر الوقواق أو الوقواق الخبيث أو الوقواق الشائع ويسمى أيضاً الطائر المخادع بالإنجليزية: (The cuckoo) ويعرف علمياً بإسم: (Cuculus canorus) ينتمي إلى فصيلة الطيور رتبة الوقوقيات (Cuculidae)، يعيش طائر الوقواق في معظم أنحاء العالم، حيث ينتشر في أوروبا وآسيا وأفريقيا والصحراء الكبرى عدا القارة القُطبية.

معلومات عن طائر الوقواق

(ق – قو – ق – قو) ألم تروا أبداً ساعة حائط ينطلق من جوفها طائر خشبي صغير مغرداً تغريداً مرحاً بتكرار ؟ إنها ساعة الوقواق .

إن تلك الأغاريد تمثل الرمز الرخيم والبطاقة الشخصية المسيقية لفنان من الصعب عليه مغادرة جنبات الغابة الكثيفة من أجل الحضور الاستقبال هتافاتكم باسمه، فلنكتف اذن بمشاهدته في الصورة ببطنه المزدانة بخطوط مستعرضة مثل صدرية المشرف على تدبير شؤون قصر اقطاعي، للوقواق بدن نحيل وذيل وجناحان مستطيلة متينة لدرجة أنها تجعله قريب الشبه بصقر صغير، لعل صمته الآن يدل على أنه مستغرق في مراقبة تحليقات أحد طيور آبی قلنسوة ودراسة صفاتها کمربية.

ترى لماذا لا يعقد هذا الطائر الجميل العزم على العمل والاهتمام بشؤون بيته ؟ إنه كالمجرم، يجول ويصول في أرجاء الغابة ليخرب بيوت الغير، وهو طفيلي کسول جبل منذ ولادته على إنتهاز الفرص واستغلال طيبة الجيران، ولكن ربما كان جبنه هو المسؤول عن سلوكه المشين فاستحياء من إظهار هذه الصفة يفضل القيام بدور الشرير .

⇐ نرشح لك:

هل كنتم تعلمون ؟

أن الوقواق مفيد جدا لفتكه بالحشرات، وأنه يلتهم حتى الديدان الغليظة الزغباء التي لا تستسيغها الطيور الأخرى ؟.

غذاء الوقواق

يتكون النظام الغذائي لطائر الوقواق من مجموعة من الأطعمة المختلفة، ولكن طعامه المفضل يتكون من الحشرات واللافقاريات واليرقات والطفيليات والفواكه مثل ثمار العليق.

ثكاثر طائر الوقواق

تضع أنثى الطير الوقواق من 10 بيضات إلى حوالي 24 بيضة في السنة الواحدة، تضعها على شكل بيضة واحدة كل مرة، وذلك بعد أن تحدد أي عش لوضعها، حيث أن هذا النوع من الطيور لا يصنع أعشاشاً خاصة بهم بل يقومو بوضع البيض في أعشاش جرانهم مثل طائر أبي الحن على سبيل المثال، وأنواع أخرى من الطيور، ولا يلاحظ صاحب العش الأنثى والذكر أن هناك بيضة غريبة الشكل في عشهم.

وحينما تفقس بيضة الوقواق يعامله الآباء المخدوعين كما لو كان بالنسبة لهم، ويواصلان الإهتمام به وإطعامه وسريعاً ما ينمو ويكبر بسرعة، حينها يقوم بطرد الفراخ الأخرى من على العش سواء فقسو أو مازالو بيوضاً، وبعد مضي وقت قصير يكبر هذا الطير الغريب فيملأ العش بكامله ويستمر الأبوين في إطعامه إلى أن يصيح أكبر منهم طولاً وحجماً، بعدها يغادر العش .

حقائق عن طائر الوقواق

  • هناك العديد من أنواع طيور الوقواق وقد تختلف في الشكل واللون وذلك وفقاً للبيئة المحيطة، فمنها الوقواق الكستنائي، وصغير المنقار والوقواق الأزرق والزمردي.
  • تتجسس أنثى الوقواق على تحركات طيور القرقب وأبي قلنسوة وغيرها لتحديد موضع أعشاشها، خلال شهر من الزمن سوف تحل هناك كعادتها لوضع حوالي عشرين بيضة موزعة بين الامهدة التي قد عملت على تجهيزها تلك الأمهات الكادة الجدة .
  • تغتنم هذه السارقة تغيب ربة البيت فتستبدل وتستلب البيضة الشرعية لارتشاف محتواها بهدوء تاركة احدي بيضاتها مكانها، وهكذا تواصل اقتراف جرائمها من عش لأخر حتى يكتمل وضع بيضها .
  • بعد أن حظي بعطف ورعاية ابوية بالتبني سبق هذا (اللقيط) الأفراخ الأخرى في الخروج من بيضته وأخذ يتخلص من شريكاته في المأوى بكل أنانية دافعاً اياها خارج العش سواء أكانت بيضاً أو فراخاً، إنه ناكر للجميل تماماً .
  • بازدياده كل يوم حجماً ونهما وصعوبة في الأرضاء أصبح فرخ الوقواق لايكاد يسعه هذا العش الصغير ولكنه ما انفك ينال المأكل والمسكن على حساب والده بالتبني الذي هو في هذه الحالة، معز طيب لا يألو جهدا في اطعامه.
  • بعد ثلاثة اسابيع يغادر هذا الطفيلي البالغ النهم عش مولده لكي ينتقل بين اركان الغابة متسولا، مستجديا، كثير من الطيور تتحنن عليه فتعيله مهملة حتى فراخها .
  • بعد ولادته بأكثر قليلاً من شهر واحد وبلوغه کامل نموه، يتوقف هذا المتشرد مزيدا من وجيز الوقت في أرض نشأته ثم يستعد للرحيل نحو بلاد ادفأ حيث سبقه والداه الحقيقيان بالهجرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *