التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر اليمام

اليمام

اليمام dove طائر جميل ينتمي إلى رتبة الحماميات التي تضم 16 صنفا من طيور الجواثم، وهو شبيه بالحمام، ويتواجد في العديد من الألوان المختلفة، كما تتميز اليمامة عن الأنواع الأخرى من الطيور التي لا تتم تربيتها في المنزل مثل الحمام والدجاج والببغاء ، أنها تترك المكان الذي ترعرعت فيه ولا تعود إليه إطلاقاً .

السمات المميزة

اليمام من الطيور الممتلئة الجسم الصغيرة إلى متوسطة الحجم ذات عنق قصير ورأس ومنقار صغيرين، يبلغ طول هذه الطيور بين 15-30 سم ويتراوح وزنها بين 1-2 كغ.

غذاء اليمام

يقتصر غذاء بعض أصناف اليمام على الفواکه، بينما يتغذى بعضها الآخر على الحبوب والبذور حصراً، وتتغذى بعض أصنافها أيضا على الحشرات والفقاريات أو اللافقاريات الصغيرة.

بعض أنواع طائر اليمام

اليمام الهدّال

سمي اليمام الهدال mourning dove ، ويعرف أيضا بالحمام الهدال أو يمام المطر، بهذا الاسم نسبة لهديله الحزين، وهو طائر متوسط حجم الجسم، رفيع العنق، أسود المنقار، والهدال طيار قوي قادر على الطيران بسرعة 88 كم/ساعة .

يمام الفاكهة أسود القفا

يمام الفاكهة أسود القفا black-naped fruit| dove هو طائر متوسط الحجم ذو جسم أخضر اللون ومنقار أصفر، وهو ينتمي إلى عائلة يمام الفاكهة التي تحوي 50 فصيلة حية من يمام الفاكهة، وبعض الفصائل المنقرضة أيضا، يعيش يمام الفاكهة في جنوب شرق آسيا وأستراليا وجزر المحيط الهاديء، ويعيش يمام الفاكهة أسود القفا في إندونيسيا والفيليبين وماليزيا.

اليمام الأرضي الأحمر

اليمام الأرضي الأحمر ruddy ground dove هو يمام صغير يعيش في الأحراج والحقول والأراضي المستنقعية وأطراف الغابة في بعض أقسام أميركا الوسطى والجنوبية، وهو يتكاثر في المكسيك والبيرو والبرازيل والبراغواي وشمال الأرجنتين وترينيداد وتوباغو، وهو أحمر اللون ذو رأس رمادي.

اليمام المخطط

اليمام المخطط zebra dove هو يمام صغير يعيش في جنوب شرق آسيا، ويعرف أيضا باليمام الأرضي المقلّم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *