التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر عيدر الملك

 عيدر الملك

العيدر الملك أو ملك العيدر أو بط العيدر (بالإنجليزية: King Eider) ويدعى علمياً (Somateria spectabilis) نوع من الطيور المائية من جنس العيدر من عائلة البط رتبة الأوزيات، تتميز هذه الطيو بريشها الناعم الملون بألوان مختلفة على كامل جسمها، يعيش ملك العيدر على الشواطئ القطبية الشمالية.

معلومات عن طائر عيدر الملك

إن هذا الذي يبدو دمية لماعة ملونة، هو ذکر متعدد الألوان لفرع (نبيل) من الطيور : ملك العيدر، بيد أن هذا المسكين لا يبدو عليه أي مظهر من مظاهر الملوكية، عندما يتكردح على اليابسة متلبکاً، إن لم يقع ويتدحرج .

وعادة يكون زوجاً لملكة سمينة، زغبها قليل النضارة، ومملكته هي شواطىء البلطيق الصخرية، وهو يعقد خطوبته في الشتاء، فلا يطيلها ويتزوج في الربيع، وبعد أن يختار المكان الذي يبني فيه عشه، يترك الزوجة تحضن البيض، وفي الفترة الأولى يهتم بتأمين الطعام له ولها، فيغطس في الماء يصطاد الرخويات، والسراطين، والديدان، والأسماك وبيضها، وبعد أن يؤدي واجباته الزوجية هذه، ينصرف الملك إلى ملذاته الشخصية، تاركاً عروسه المسكينة وحيدة في العش، وهنا بعد شهر كامل من الحضانة، تبصر النور من 8 إلى 17 عیادر صغيرة .

هل تعلم ؟

أن هذه الطيور يسعها أن تطير بسرعة 100 کیلومتراً في الساعة، وإن أنثى ملك العيدر تغطي البيض بالزغب عندما تغيب عن العش .

النظام الغذائي

يتكون النظام العذائي لطائر العيدر من مجموعة من الأطعمة المختلفة، فهو يتغذى بشكل رئيسي على الرخويات، والقشريات، والرقانات، ونجمة البحر، وشقائق النعمان البحرية، والسمك الصغير.

حقائق عن طائر عيدر الملك

  • سلسلة أعداء ملوك العيدر تضم، إضافةً إلى الدب، الذئب القطبي، والغراب الإمبراطوري، والكركر (طائر شبيه بالنورس)، التي تعتدي على فراخها، ومن الطبيعي أن تتمكن الطيور الكاسرة من مليكنا، الذي يطير ببطء على علو منخفض، وفي الرسم، عملية مطاردة كما تخيلها رسامنا، يقوم بها أحد الشواهين لرف من طيور العيدر، اطلقت لأجنحتها العنان .
  • عيدر عجوز عاجز عن الطيران، يحاول صدّ رف من زمج الماء، منقضة عليه لافتراسه، وذلك بعض المياه بقائمتيه، لإخافتها بالحاجز المائي الذي يثيره، والطريف أن هذه الطريقة تلقي احيانا بعض النجاح .
  • ملك العيدر غطاس بارع، يسعه الصيد بسهولة كلية على عمق 20 متراً تحت سطح البحر، وفي الرسم عيدر مأخوذ بإلتقاط نجمة بحرية، فيما ينقض عليه دب قطبي .
  • قد يحدث أن يبقى منقار العيدر سجين شطري صدفة، سريعة الإنفعال، حاول مليكنا ابتلاع حشوتها الرخوية، وللتخلص من أطباقها المحكم، يضطر العيدر إلى العودة إلى اليابسة، والبحث عن سبيل ماء عذب، هو قاتل بالنسبة إلى الرخويات البحرية، ويعمد الإنسان إلى جمع معظم الزغب، الذي تنتزعه عنها أنثى العيدر لتفرش به عشها، فيحشي به فراشه ووسادته .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *