التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طيور الجنة

طيور الجنة

طيور الجنة هي نوع غريب من الطيور وهي جميلة ورائعة، تتواجد في الغابات الإستوائية الممطرة والتي تقع في جنوب شرق آسيا، وخاصة في غابات إندونيسيا وغينا، وفي استراليا، تختلف هذه الطيور عن غيرها في أشكالها وألوانها وأحجامها وأنواعها، وما يميزها كثيراً هو ريشها الجميل.

معلومات عن طيور الجنة

أطلقت حاشية ملك أسبانيا على هذه الطيور أسم عصافير الجنة بعد أن أعجبو بالعينات الأولى التي جاءت مع سفن ماجلان واحتفظ المواطنون بهذه العينات وقطعوا أرجلها كما كانت العادة آنذاك وكان ذلك أصل الأسطورة التي استمرت لزمن طويل حيث يقال إن هذه الطيور لم تستقر أبدا وأنها لم تكن في الواقع مخلوقات أرضية، وحتي اليوم بقيت أشياء كثيرة نتعلمها عن حياة هذه الطيور الجميلة .

هذه المخلوقات الرائعة متعددة الأحجام والألوان والريش والتي تسكن شمال شرق استراليا ونيوجيانا والجزر المجاورة، إن السمة البارزة في سلوكها هي العروض التي تقدمها ذكور هذه العائلة لتلفت انتباه الإناث ذوات اللون الواحد وذلك خلال فصل التزاوج .

هل تعلم أن ؟

عصفور الجنة ريشي الذيل له ريشتان مقوستان في ذيله يبلغ طول الواحدة منها ثلاثة أمثال جسمه على الأقل وبالصدفة المحضة تسمى عصافير الجنة في الملايو مانوکودیتا ومعناها (طيور الآلهة).

غذاء طيور الجنة

يتكون النظام الغذائي لطيور الجنة من مجموعة مختلفة من الفواكه الموجودة في الغابات، مثل العنب، ويوجد بعض الأنواع التي تتغذى على الحشرات والعناكب.

أنواع طيور الجنة

يوجد حوالي 50 نوع من طيور الجنة، نذكر منها :
المغرد.
الكبير.
مينور.
غرابي.
الملكي.
مانوكوديا.
راجيانا أو راجي.
باراديسيا روبرا.
أسترابيا استفانيا.
لوفورينا سوبربا.
باراديسيا رودولفي أو الأزرق.
باروتيا سيفيلاتا أو الشعاعي بتيريدوفورا ألبرتي.

نرشح لك:

حقائق عن طيور الجنة

  • خلال موسم التزاوج ينزع ذكر عصفور الجنة الصغير أوراق الأغصان ليعطي لنفسه مساحة أكبر لعرضه فينشر جناحية ليظهر سلسلة من الألوان ويقوم بحركات بهلوانية حتي يظهر ريشه الرائع في أجمل صورة ممكنه .
  • كان المواطنون يصطادون عصافير الجنة على الدوام لأنهم كانوا يستخدمون الريش الرائع في تزيين شعورهم خلال حفلاتهم القديمة .
  • استعمل الريش في الأغراض التجارية أيضا لكن كل هذه العمليات سواء بواسطة السكان البيض أو بواسطة المواطنين محظورة بحكم القانون .
  • تعيش هذه الطيور في الأراضي المنخفضة والأودية وبين الجبال العديدة في نيو جيانا وهي أساسا تعيش على الأشجار وربما كان توزیع سكني هذه الطيور على مناطق مختلفة الارتفاع مرده إلى اختلاف ذوقها الغذائي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *