عصفور الكناري

معلومات عن عصفور الكناري

  • طيور الكناري

طيور الكناري (عصفور الكناري) هي واحدة من الأنواع الأكثر شعبية وشيوعا بين الحيوانات الأليفة في عالم الطيور، فهي من بين الطيور التي يحتفظ بها الناس، ولكن حقائق طيور الكناري يمكن أن يكون من الصعب العثور عليها، مع موارد للحصول على معلومات متعمقة عنها محدودة وبشكل مدهش. هنا، وسوف تجد مجموعة متنوعة من الحقائق عن طيور الكناري. من نصائح مفيدة حول الرعاية والسلوك، فضلا عن الكثير من المعلومات والارشادات للاهتمام بهم!

معلومات عن عصفور الكناري

حقائق مدهشة عن طيور الكناري:

عصفور الكناري

الكناري، إذا تغذت على وجبات جيدة ومتنوعة ويتم الاحتفاظ بها في ظروف مثالية، تكون لديها القدرة على العيش تصل إلى عشرين عاما أو أكثر!

العمر الافتراضي لعصفور الكناري هو حوالي 10 سنوات، في كثير من الأحيان بضع سنوات تصل الى 6-7 للإناث التي تم تربيتها.

طيور الكناري هي بالحاجة لممارسة التمارين الرياضية بانتظام ولتزام. وكذلك يحتاج عصفور الكناري للخروج من القفص، ولهذا عليك اختيار أكبر قفص ممكن لطيور الكناري الخاص بك والعمل ارتفاعات في اماكن نختلفة داخل القفص لكي تستمتع طيور الكناري بالقفز من مكان إلى آخر. علاوة على ذلك يفضل خروج طيور الكناري الى قاعة لبضع ساعات كل صباح وبالطبع بعد أن يتم تغطية جميع الأبواب والنوافذ.

استحمام طيور الكناري :

تتمتع طيور الكناري كثيرا بالاستحمام، لهذا من الأفضل أن تستحم لطيور الكناري الخاص بك كل يوم. عند إعداد القفص، بإمكانك طلب شراء حوض الاستحمام المرافق للقفص من أي متجر للحيوانات الاليفة قريب منك وعند إفراغ الحوض من الماء يمكنك إعادة ملئه يوميا. وبعد استحمام الكناري عليك إزالة المياه القذرة لأن طيور الكناري لا تشرب من تلك المياه المتسخة فهي تشرب فقط المياه النقية التي يجب تجديدها يوميا كذلك.

تغريد (زقزقة) طيور الكناري :

إذا كنت ترغب في التمتع باصوات عصفور الكناري، يلزمك اختيار الذكور منها، لأن الذكور يستمرون في الزقزقة لمدة ثلاثة مواسم سنويا – الخريف والشتاء والربيع – وعند قدوم الصيف، فإنها تبدأ في تغير ريشهم وحينها يتوقف ذكر عصفور الكناري عن التغريد أو الزقزقة.

تربية طيور الكناري :

بعض الطيور والحيوانات الأليفة من السهل جداً أن تتكاثر، مما يؤدي إلى زدحام بعض البيوت بالعديد من الحيوانات الأليفة، ولكن هذا الامر لا ينطبق على طيور الكناري. لأن طيور الكناري تكون ناضجة جنسيا بعد أن تتمم السنة الأولى ويبدأ موسم التزاوج في بداية الربيع حينها يمكنك ان تلاحظ أن بطن ذكر طيور الكناري أصبح أكثر انتفاخا ووضوحا من ناحية أخرى ستجد أن الأنف أيضا أصبح أوسع لكلا الجنسين الذكور أو الإناث.

عندما يتم وضع ذكور من الكناري مع الإناث في قفص واحد، حينها يقوم الذكر بضرب الإناث. ولهذا، ينبغي عليك مراقبة ورصد الحالة بعناية كي لا تكون هناك حوادث خطيرة. ويجب عليك وضع بعض المواد للتعشيش داحل القفص كالأوراق ممزقة أو حتى الشعر المجفف وصنع عش للانثى، حينها يبدأ الجنسين في مرحلة التزاوج وبعض مرحلت الحمل تضع الانثى بيضها داخل العش ويفقس بعد مرور أسبوعين تقريبا.

صورة توضيحية تبين ذكر طائر الكناري والانثى

تربية صغار طيور الكناري :

يشارك كلا الوالدين في تربية صغارهم، حيث يقوم الاب والام بتغذية الصغارهم لمدة شهر وتنصف تقريبا وعندما يصل الصغار الى سن ثلاثة أسابيع تبدأ عصافير الكناري الصغيرة في الخروج من العش والبدء في استطلاع القفص، وعندما يقوم الصغار في التحليف داخل القفص عليك اخراجهم ووضعه داخل قفص الخاص بهم.

صغار طائر الكناري

نوم عصفور الكناري:

قبل أن تخلد للنوم يستحسن تغطية قفص عصفور الكناري بقطعة من القماش، وهذا كإشارة لطيور الكناري بأنه حان وقت نومها، وهذا العمل يعني ايضا أن عصفور الكناري لن يوقظك في الصباح الباكر من خلال بدء تغريده.

تابعتم معنا بعض معلومات عن عصفور الكناري من موقع عالم الحيوانات وللمزيد من الطيور الرائعة يمكنكم تصفح قسم : عالم الطيور.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *