التخطي إلى المحتوى
معلومات عن غزال الريم

غزال الريم

تعتبر غزلان الريم من أشهر الحيوانات التي تتميز بجمالها البالغ، فهي منتشرة بشكل كبير في شبه الجزيرة العربية، كما تتميز بجمال عيونها، والأناقة في الحركة، فهي معروفة بلونها الشاحب وتحتوي على خطوط غير واضحة على جسمها، ولذكور الريم قرون طويلة ذات الحلقات المحدبة كالسيوف العربية، والتي يستخدمها للدفاع عن نفسه ضد أعداءه، وعادةً ما نجد قرون عند الإناث وهذه القرون تكون صغيرة وغير مرئية.

صفات الريم

طول الريم بين 90-115 سم ، حيث يتراوح وزنه بين 18 و 33 كيلوجرام، يغلب على جسمها اللون البني بشكل رئيسي واللون الأبيض على البطن وكذلك القدمين: كلما زاد عمر الغزلان أصبحت الجبهة والأنف بيضاء، في حين أن القرون تتواجد عند الذكور فقط، وهذه الريام ذات نظر وسمع حادين، ويمكنها اكتشاف الأعداء من مسافة طويلة وخاصة الإنسان، فإذا ما اكتشفت عدواً فإنها تهرب حينئذ بعيداً في قفزة بين الأدغال الكثيفة، وعادة يقوم ذكر بالغ بقيادة القطيع الذي يتولى أمره بعناية فيرقب الجميع عن قرب، إن واجبه أن يرى القرون الشهيرة باقية على أكتاف أصحابها الحقيقيين.

التكاثر عند غزال الريم

يبدأ غزال الريم بالتكاثر في فصل الشتاء، حيث إنها فترة الأمطار وموارد المياه الوفيرة والنباتات والأعشاب الموسمية، مما يجعلها مناسبة للحمل والولادة، وتصل مدة حمل الأنثى حوالي خمسة أشهر، وتبقى الصغار مع أمهم حتى يستطيعون الإعماد على أنفسهم.

معلومات عن غزال الريم

  • تعيش الريام بشكل كامل على النباتات، وهي تشرب مرتين يوميا صباحا ومساء، وبينما يروى القطيع ظمأه فان أحدها يبقي لمراقبة الأعداء.
  • وتعشق أمهات الريم القاتم صغارها جداً، وتدافع عنها حتى ضد الحيوانات الشرسة مثل الفهود وفي مثل هذه الظروف فإن الفهود تقلع عن القتال .
  • وتعيش القطعان المتبقية من الريم القاتم العظيم من أنجولا، وفي موسم التزواج تتقابل الذكور بقرونها الطويلة المحدبة كالأسلحة المميتة والتي ترغم على البقاء على مسافة معقولة .
  • وعلى خلاف معظم الحيوانات فإن الريم القائم قد يدافع عن نفسه عندما يهاجمه الإنسان فإذا جرح فإنه يصبح خطراً جداً ولا يتردد في الهجوم باستماتة ورأسه إلى أسفل تجاه الصياد الذي هاجمه .
  • الفروق بين الأنواع المختلفة للرئم كبيرة جداً، من الغزلان الكبيرة التي قد تزن حتى 120 حجراً (720 كجم ) وتبلغ ستة أقدام من الكاهل إلى الريم الملكي وهو أصغر ذوات الحافر وهو مخلوق صغير و الجرنوك المستأنس قادر على الوقوف على أرجله الخلفية وبذلك يكون قادراً على إلتهام النباتات حتی إرتفاع تسعة أقدام عن الأرض.

هل تعلم …؟

أن صغار الريم تكون محمرة عند ولادتها، وأنها تتحول إلى اللون الأسود بعد السنة الثالثة … وأن الذكر بالإضافة إلى حجمه الأكبر يتميز عن الأنثى بلونه الأكثر قتامة .

خطر الإنقراض

غزال الريم مهدد بخطر الإنقراض بسبب الصيد الغير القانوني (سواء كان تناول اللحوم أو الهدايا التذكارية) أو بسبب فقدان موطنها الأصلي وزيادة عدد الحيوانات المحلية، وفي مناطق آسيا الوسطى يوجد هذا النوع من الريم في ظروف شتوية صعبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *