التخطي إلى المحتوى
معلومات عن قرد الرباح

الرباح

قرد الرباح أو القرد الإفريقي أو قرد البابون (بالإنجليزية: Baboon) (إسمه العلمي: Papio) حيوان ثديي ينتمي إلى فصيلة سعادين العالم القديم من رتبة الرئيسيات. الرباح ذو حجم متوسط وكبير مقارنة بقرود العالم القديم الموجودة في مجموعة متنوعة من الموائل المختلفة في جميع أنحاء القارة السمراء وأجزاء من شبه الجزيرة العربية.

معلومات عن قرد الرباح

إذا رأيت رباحاً صغيراً فإنك لا يمكنك أن تصدق أن مثل هذا المخلوق الجذاب يمكن أن ينمو فيصل إلى ذلك الحيوان المكشر عن أنيابه الذي يظهر في الصورة والذي يبلغ طوله خمسة أقدام بما فيها الذيل، إنه عدواني وشرير ومقدام أيضاً، وردود فعله سريعة كالبرق، ويعيش الرباح في مجموعات كبيرة تحت زعامة الذكور البالغة التي تكون عادة متسيدة وطاغية، والرباح حيوان كثير الترحال وفضولي و نظامي جداً، إنه يقلب كل مايصادفه من أحجار واحدا وراء الآخر بحثا عن الحشرات، إنه يتجول في الغابات والسافانا على الدوام بحثا عن الطعام .

والرباح حيوان خبير بالسطو، فبعد تعيين حارس للمراقبة وتحديد خط التقهف، تأخذ هذه الحيوانات طريقها إلى المرزروعات حيث تسبب خسائر فادحة غالباً، لكنه على أي حال حیوان اجتماعي يتعايش مع الحيوانات الأخرى في سلام، وتواجه معا تهدید المغيرين .

أنواع الرباح

توجد خمسة أنواع مختلفة من قردة الرباح أو البابون وهي كالتالي: بابون تشاسما، بابون الزيتون، البابون الأصفر، بابون غينيا، وبابون هامادرياس، وهذا الأخير يختلف اختلافاً كبيراُ عن الأنواع الأخرى. أما الأنواع الأربعة الأخرى فتعرف باسم قردة السافانا، والقردة هي حيوانات غير ضارة وحيوانات ذكية وكذلك حيوانات قابلة للتكيف بشكل لا يصدق، لكن أصبحت أعدادها تنخفض عاما بعد عام في جميع أنحاء مداها الطبيعي ويرجع ذلك أساسا إلى الصيد وفقدان الموائل.

حقائق عن قرد الرباح

  • عندما تقترب لبؤة تتراجع الربابیح إلى الشجرة وتتماسك بالأغصان المأمونة وتأخذ في الصراخ والعواء تجاه عدوتها على أمل أن تخيفها فتنطلق .
  • تربي الأمهات صغارها بعطف وحنان شديدين لمدة أربعة أشهر، وتهتم بقية قرود الرباح بالصغار اهتماماً شديداً، فإذا صرخ واحد من الصغار متألما يسارع الباقون بتهدئته .
  • كثيرا ما تسمى الربابیح (صعاليك) السافانا، لأنها تراقب النعامة وهي راقدة على بيضها في انتظار لحطة ملائمة لسرقته دون أن تتعرض لضربات منقار النعامة العنيف .
  • الرباح المنفرد غالبا مايقع فريسة للفهد، لكن عندما يسارع الباقون لمساعدة رفيقهم فإنهم يحيطون بالفهد وبرغم الخسائر الفادحة ينجحون في قتله .
  • القرد المفترس الكبير ينتمي إلى عائلة الرباح، وفي الماضي تمكنت بعض القبائل الأفريقية من استئناس هذه المخلوقات واستخدامها في حراسة قطعانها .
  • بالرغم من أن الرباح نباتي أساساً فإنه قد يأكل صغار الثدييات، مثل الأرانب البرية والغزلان الصغيرة .

هل تعلم ؟

أن هذا القرد كان قد استؤنس في مصر القديمة، ودرب على جمع الفواكه، وأن قرد الرباح يميل إلى تربية صغار الحيوانات الأخرى ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *