التخطي إلى المحتوى
معلومات عن قطط الكاليكو

قطط الكاليكو

يهتم الكثير من الأشخاص بتربية بعض الحيوانات الأليفة بمنزله أو بالقرب منه، وتُعد القطط من أكثر الحيوانات التي يفضل الإنسان تربيتها؛ وذلك لجمالها ورقة شعورها، وتتأثر حالة القطط النفسية بسلوك الإنسان معها فهي تحزن جداً عندما يضربها الإنسان أو يُعاملها بإهمال سواء في تقديم الطعام لها أو تنظيف جسدها ومكان معيشتها.

 ونجد أن الكثير من الأطفال يتخذ بعض القطط بمثابة صديق فيقوم باللعب معها واصطحابها معه في كل مكان يذهب إليه، وتُعتبر قطط كاليكو من أشهر وأقدم أنواع القطط التي عرفها الإنسان منذ قرون عدة وإليك بعض التفاصيل عن هذا النوع من القطط.

معلومات عن قطط الكاليكو

لقد قام العلماء بإجراء الكثير من الأبحاث لمعرفة نوع السلالة التي تنتمي اليها قطط كاليكو، وكان هذا أمر معقد؛ وذلك لاحتواء هذا النوع صفات متواجدة في سلالة مختلفة من القطط، فاعتبرها العلماء إنها لا تنتمي إلى سلالة خاصة تحمل صفات خاصة بها من بين الكثير من السلالة الأخرى.

وتتمتع قطط كاليكو بفراء ابيض وقد يحمل بعض البقع من اللونين البرتقالي والأسود، ويزداد عدد الإناث في هذا النوع من القطط بنسبة عالية حيث تمثل الذكور نسبة واحد في المائة من هذه السلالة، ويختلف التركيب الجيني للإناث عن الذكور؛ حيث نجد أن الإناث تحتوي على اثنين من الكروموسومات (x ) ولكن الذكور تحتوي على كروموسوم واحد؛ لذلك نجد أن معظم الذكور في هذه القطط عقيم لا يستطيع التكاثر، كما أن الإناث الكروموسومات المتواجدة بها فهي المسئولة عن لون القطط الناتجة من التكاثر.

الجينات الوراثية لقطط كاليكو

تحتوي قطط كاليكو جينات خاصة يُعد البحث لمعرفة تركيبها ونوعها من الأمور الصعبة التي حيرت الكثير من العلماء المختصين بهذا المجال، ويُعد معرفة نوع الكروموسوم الموجد بالإناث والذكور في هذه القطط هو كل ما توصل إليه العلماء في أبحاثهم، وقد وجد أن الإناث تحتوي على اثنين من الكروموسوم x الذي يحمل لون القطط الناتجة، ولكن الذكور تحمل كروموسومين مختلفين أحدهما من نوع x  والأخرى من نوع y ؛ لذلك نجد أن معظم ذكور هذه القطط عقيم كما أن وجود اثنين من كروموسوم xهو الذي يحدد اللون؛ لذلك نجد أن الإناث هي المسئولة عن لون القطط لاحتوائها علي الكروموسوم xx.

ألوان قطط كاليكو

تتمتع قطط كاليكو بالوان مميزه تجعلها معروفة من بين الكثير من الأنواع الأخرى، فهي تمتلك فراء أبيض ذو شعر طويل وناعم الملمس تختلط معه خليط من اللونين البرتقالي والأسود، وتُكون هذه الألوان  بقع في تلك الفراء وتكون منفصله عن بعضها فلا نجد بقعه سوداء بها يتخللها اللون البيض أو البرتقالي، ونجد نادراً بعض قطط كاليكو تمتلك بقع ذات لون أزرق أو بني بدلًا من اللونين الأسود والبرتقالي.

الذكور في قطط كاليكو

توجد أعداد قليلة جدًا من الذكور في هذا النوع من القطط، ومعظم الذكور لا يستطيع نقل الصفات الوراثية إلى صغاره؛ وذلك لاحتوائها على كروموسوم x واحد، وقد يحمل بعض الذكور كروموسومين من نوع x  فتكون لديه القدرة على نقل الصفات الوراثية إلى الأجيال القادمة، وهذا يحدث نادرًا لأن قطط كاليكو لديها شذوذ وراثي، كما أن معظم ذكور هذه القطط عقيم لا يميلك القدرة على نقل الجينات الوراثية.

الإناث في قطط كاليكو

تُعد الإناث في هذا النوع من القطط أكثر أهمية من الذكور؛ وذلك لأنها هي التي تحمل الجينات الوراثية التي تميز قطط الكاليكو، وتستقبل الإناث من أبويها زوج من الكروموسوم xوهو المسئول عن ظهور البقع السوداء والبرتقالية في فراء الجيل الجديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *