التخطي إلى المحتوى
معلومات عن قطط الهملايا

القطط

القطط تعرف علمياً بإسم: (cats) هي كائنات لاطيفة، لا تشكل أي خطر على البشر وهي من الحيوانات الأليفة التي يحبها الإنسان ويعشق تربيتها، تنتمي القطط إلى عائلة السنوريات (Felidae)، وهناك أنواع مختلفة وعديدة من القطط منها قطط شيرازي وقطط السيامي وكذلك قطط الهملايا وأنواع كثيرة جداً، وتعد هذه القطط الأكثر إقتناءاً وشهرةً عن باقي الأنواع الأخرى من القطط .

معلومات عن قطط الهملايا

منذ الثلاثينات من القرن العشرين حاول بعض العلماء من أمريكا الشمالية إنتاج جيل من القطط يتميز بمواصفات القطط الشيرازي والفارسي والسيامي كذلك، لأن هذه القطط تعد الأكثر شيوعاً، ومن خلال الجمع بينهما وذلك قصد التزاوج في ما بينها، ليضمن ذلك إنتاج قط يشبه الشيرازي في شكل الجسم والشعر وفي قصير الأطراف، وأن يكون متين العظام، ويكون لون جسمه مثل قط السيامي .

وبعد سنوات عديدة من المحاولات والتجارب، وتحديداً في سنة 1950م، تمكن مدرب قطط أمريكي من إنتاج الأنواع المطلوبة بالمواصفات المرغوبة بعد أن قام بتزويج القط السيامي مع القط الشرازي لعدة أجيال، وبهذا هذا النجاح الباهر  إعترفت به رابطة مربي القطط الأمريكية المعروفة بإسم (ACFA)، وقامو بتسمية هذه الفصيلة الجديدة من القطط بقطط الهملايا، ثم بعد ذلك ظهرت جمعيات القطط الرئيسية الأخرى تعترف بهذا النوع الجديد من القطط وذلك سنة 1961م.

صفات قطط الهملايا

يرجع سبب تسمية قطط الهملايا بهذا الإسم إلى تشابه ألوان فروها مع ألوان فرو بعض أنواع الأرانب والماعز ذات اللون الفاتح والأطراف الداكنة الغامقة التي تستوطن جبال الهيمالايا في القارة الأسيوية .

تتميز قطط الهملايا برأس كبير ومستدير. العيون أيضًا مستديرة وزرقاء دائمًا. لديها أنف قصيرة وأذنان صغيرتان مع أطراف مستديرة. الرأس مدعوم برقبة قصيرة وسميكة وجسم عضلي قوي ومضلّل، والذي يطلق على جسم هذا القط باسم (الكوبي – cobby). كما أن أرجل قطط الهملايا قصيرة وسميكة إلا أنها قوية وكبيرة ومستديرة وثابتة، وذيلها قصير يتناسب مع طول جسمها .

تنتج قطط الهملايا من خلال تزاوجها مع بعضها البعض، أو من خلال تزاوجها مع قط شيرازي وسيامي لعدة أجيال، يولد قط الهملايا أبيضًا تمامًا، ثم تبدأ أطرافه بالتغير إلى اللون البني تدريجياً، كلما زاد العمر يصبح اللون أغمق، هذه القطط لا تستطيع القفز لمسافات طويلة بسبب قصر قوائمها، فهي قطط هادئة واجتماعية، وتحب أن تقوم باللعب معها وتدليلها، لهذا أنصح بتربيتها في بيوتكم .

⇐ نرشح لك:

أنواع قطط الهملايا

هناك انواع عديدة من قطط الهملايا لكن نسلط الضوء كثيراً على ثلاث انواع منها :-

قطط هملايا شوكلت 

قطط هملايا شوكلت هو نوع من أنواع قطط هملايا. يطلق عليه هذا الاسم لأنه يحتوي على لون برتقالي غامق في بعض الأجزاء. لون الأنف والأذنين والأطراف يشبه لون سيامي مماثل للشوكولاته. بقية الجسم بني فاتح. وهو ذكي واجتماعي .

قطط هملايا بيكى فيس 

تتميز بعيونها الدائرية الواسعة ذات اللون الأزرق، وتتميز كذلك باللونين الأبيض والكريمي، وهي نوع مناسب للتربية في المنزل لانه يتمتع باللعب ويحب التدلال.

قطط هملايا مون فيس

هيمالايا بيكي فيس ، لدى هذا القط مزاج متعدد وهو قط اجتماعي خصوصاً مع البشر اجتماعيًا، كما يسهل تربيته لانه من الحيوانات المنزلية، يتتبع الإرشادات الموجهة إليه من قبل مربيه.

رعاية قطط الهملايا

من المهم جدًا الانتباه إلى شعر قطط الهملايا، يجب أن تحصل على حمام كل 15 أو 30 يومًا، والذي نوصي به مع شامبو وبلسم محدد. يجب عليك أيضًا تمشيطها يوميًا لتجنب تشابك فرائها، إذا اتبعت هذه النصائح ، ستبدو قطط الهملايا جميلة ومشرقة.

نظرًا لأن وجه الهملايا له سطح مستوٍ، فإن عيناه معرضتان لمشاكل مثل الدموع، بصرف النظر عن التنظيف اليومي، يجب أن تمسح وجه وعيون الهملايا يوميًا بقطعة قماش نظيفة ورطبة. هذا سيمنع تراكم وانسداد القنوات المسيلة للدموع التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية إذا لم يتم الاهتمام بها بشكل جيد .

يجب أن توفر لقطتك طعام مغذي، يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية، يميل قطط الهملايا أيضاً إلى الحصول على بعض الطاقة، لذلك يحتاجون إلى سعرات حرارية مناسبة. كما هو الحال مع أي حيوان أليف، يجب أن يكون لدى الهملايا دائماً طبق من المياه العذبة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *