التخطي إلى المحتوى
معلومات عن قمل الخشب

قمل الخشب

قمل الخشب أو حمار قبان أو الحشرة المدرعة بالإنجليزية: (woodlouse) ويعرف علمياً بإسم: (Oniscidea) هو حيوان قشري صغير طوله لا يزيد عن 1.5 سم وهو تابع لجنس Armadillidium، يعد من أبطى الحيوانات، ويكون في قمة نشاطه ليلاُ وخلال النهار يكون تحت الصخور وخلف الأشجار وفي العفن أو تحت القمامة، وعموماً يكون في الأمان التي تكثر بها الرطوبة، تتغذى على النباتات المتعفنة والفطريات، يتزاجد قمل الخشب في جميع أنحاء العالم تقريبا، ويمكنه العيش أيضاً في المناطق القطبية والصحارى القاحلة.

معلومات عن قمل الخشب

أتتصورون حمارة على درجة من الصغر بحيث قد يزيد طوله على السنتمتر الواحد و أنه حمار قبان، تلك الدويبة الصغيرة ذات الأربع عشرة قائمة أقصر من عقرب ساعة اليد، على ظهرها درع قشري مؤلف من سبع صفائح دقيقة، إذا لمسها المرء اجتمعت مثل حبة او شيء يطوي .

تنتمي هذه الحشرة الى رتبة القشريات تلك العشيرة الكبيرة من الحيوانات البحرية التي تشمل السراطین وجراد البحر .
قبل آلاف مؤلفة من السنين بارح حمار قبان عشيرته بهدف الانتقال الى اليابسة حيث ما انفك يعيش حتی وقتنا الحاضر وانما في بيئة ثابتة الرطوبة في الواقع اذا ازحنا طبقة من الأوراق المتعفنة لأمكننا مشاهدة عشرات من هذه الحشرات تدب هنا وهناك مثل اللعب المنمنمة كأنها صف من الدبابات ساعية لأيجاد تعرج صغيرة في التربة حيث تحتمي في أمان . و ليس من شك في أن رؤيتها تحدث فيكم شيئا من الاشمئزاز والتقزز ومع ذلك فإن هذه الدويبات المتواضعة غير ضارة ولا ترجو إلا ان تترك في سلام وامان داخل مأواها الندي الحالك الظلام .

طائر يبحث عن الطعام قد اقتنص حمار قبان مسكيناً ريثما إقلب أخر من غير قصد وظل يحرك قوائمه في الفضاء کي يستوي عليها ويلوذ بالفرار، ولكن وااسفاه .. دون جدوى .

هل كنتم تعلمون ؟

إن هذه القشريات إبان القرون الوسطى كانت تشكل وصفات طبية لعلاج أمراض متنوعة .

نرشح لك أيضاً:

حقائق عن قمل الخشب

  • في بيئتها المظلمة الندية تقوم حمير قبان، الملقبة بكانسات الغابة، بدور على جانب من الأهمية في اهلاك كثير من النفايات النباتية المتعفنة .
  • بعد ثلاثة أيام تتخلص هذه الدويبة من الجزء الأمامي من ثوبها القديم أثر سلسلة من الاهتزازات العنيفة علما بان ثوبا جديدا جاهزا تحته .
  • إذا ظهرت على درع صاحبنا بقيعات بيضاء إن أوان تغيير ثوبه إذ تكفي إهتزارة واحدة لخلع الجزء الخلفي .
  • يحمل حمارة قبان بيضها في ما يشبه الحقيبة البطنية، تولد الصغار دون ساقيها الأخيرتين، وفيما عدا ذلك فقد اكتمل نموها .
  • من المؤسف أن هذه القشرة الرخوة الرقيقة تثير شهية حمير قبان الاخرى بشكل وحشي اذ تنقض على التهام تلك البشرة الجديدة الطرية التي تكسو بدن رفيقها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *