التخطي إلى المحتوى
معلومات عن كلاب الجولدن

معلومات عن كلاب الجولدن

تتميز الكلاب بكثرة أنواعها وتعددها، وكذلك الأغراض التي تُستخدم من أجلها مثل الرعي والحراسة والزينة وغير ذلك، ومن بين هذه الأنواع كلاب الجولدن أو كما يطلق عليها البعض كلاب جولدن ريتريفر، وتعتبر هذه السلالة من أشهر السلالات حول العالم لما تتفرد بهِ من مميزات وخصائص فريدة من نوعها، فما رأيك أن نتعرف معًا على هذه السلالة من الكلاب.

نبذة مختصرة عن كلاب الجولدن

كلاب الجولدن من السلالات الشهيرة والتي يقوم بتربيتها الكثير من العائلات المُحبة للكلاب، ويتمتع كلب الجولدن بسلوكه الودود نحو مالكه كما أنهُ مخلص للغاية.

ومن أبرز صفات كلب الجولدن الذكاء الشديد، ولعل تلك الصفة تجعلهُ قابل للتدريب بدرجة كبيرة للغاية، كما أنهُ يكون صالح للقيام بالعديد من العمليات.

المواصفات الجسدية لكلاب الجولدن

كلاب الجولدن من الكلاب المُميزة للغاية من حيثُ الحجم والشكل، فنجد أن طول الذكر يتراوح بين ستة وخمسون حتى ستين سنتيمتر، بينما طول الإناث يكون أقل قليلًا حيث يتراوح بين خمسين حتى ستة وخمسون سنتيمتر، ومن حيثُ الوزن نجد أن سلالة كلاب الجولدن ذات حجم متوسط نسبيًا حيثُ يتراوح وزن الذكور بين ثلاثون حتى ثلاثة وثلاثون كيلو جرام، بينما يتراوح وزن الإناث بين خمسة وعشرون حتى ثلاثون كيلو جرام.

ويتملك كلب الجولدن فراء كثيف ومستقيم وقد يكون متموج في بعض الأحيان، وهذا الفراء يكون مقاوم للماء، أما لون الفراء فنجدهُ يتراوح بين اللون الذهبي واللون البني الفاتح، وقد توجد بعض الكلاب ذات اللون الأحمر أو اللون الماهوجني وإن كانت أقل شيوعًا، ومن حيث العمر فتعد هذه السلالة ذات عمر افتراضي منخفض حيث يتراوح عمرها بين عشرة حتى اثنى عشر عام، وقد يزداد العمر الافتراضي للكلب وفقًا لمدى توافر ظروف بيئة وصحية مناسبة.

هل يصلح كلب الجولدن للتربية المنزلية؟

قد يعتقد البعض أن كلاب الجولدن لا تصلح للتربية المنزلية، وذلك لأنها عدوانية إلى حد ما، ولكن هذا الأمر غير صحيح على الاطلاق؛ حيث من الممكن تربيته في المنزل ولكن مع مراعاة أن يتم تدريبهُ بشكل يومي لأنه ذو نشاط عالي للغاية، كما يجب الاهتمام بعملية مشي الكلب بشكل يومي لمدة لا تقل عن ساعة في أي حال من الأحوال، كما أنهُ يفضل أن يتم اللعب مع كلب الجولدن لثلاثون دقيقة خلال اليوم.

ونذكر أيضًا أن سلالة الجولدن تحتاج إلى تلك الأمور التي من شانها أن تُنشط ذكائهُ مثل القيام بعملية إلقاء بعض الكرات بعيدًا وترك الكلب يعيدها بعيدًا وكذلك ألعاب الصيد وغيرها، كما يُفضل أن يقوم الكلب بالسباحة مرة على الأقل خلال الأسبوع كون أن هذه الكلاب معروفة بحبها للماء.

طعام كلاب الجولدن

عند القيام بتربية كلاب الجولدن يجب الاهتمام جيدًا بغذائها، حيثُ يجب اعطائها وجبتين على الأقل يوميًا؛ بحيث تتكون الوجبة الواحدة من كوبين أو ثلاثة أكواب من الطعام الجاف ذو الجودة العالية.

هذا ومن الممكن إطعام كلاب الجولدن من الأكل المُعد في المطبخ، ولكن يجب إعطاءه كميات محددة ومناسبة وفقًا لكمية الطاقة التي يحتاج إليها وكذلك المجهود البدني الذي يقوم ببذلهُ، لأنه في حالة الإفراط في إطعام الكلب يكون أكثر عرضة لمرض السمنة وكذلك أمراض العظام، مع العلم أن أكثر فترة لنمو الكلب تكون عند عمر أربعة وسبعة أشهر، وهو ما يتطلب نظام غذائي منظم حتى لا يتعرض الكلب لمشاكل صحية تعوق حياته فيما بعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *