التخطي إلى المحتوى
معلومات عن كلاب الروت وايلر

كلاب الروت وايلر

تعد الكلاب بوجه عام من الحيوانات الوفية والمخلصة لصاحبها، وهو ما يدفع الكثير من الأفراد إلى القيام بتربيتها واستخدامها في الحراسة، وتتسم الكلاب بوجود الكثير من السلالات، وسوف نتحدث اليوم عن سلالة الروت وايلر، وهي عبارة عن أحدى سلالات الكلاب التي تمتلك حجم صخم وقوة عضلية خارقة، كما أن هذه السلالة تتميز بالشراسة والعدوانية بالفطرة وهو ما جعلها مهيأ لغرض الحراسة.

وقد نشأت كلاب الروت وايلر في البداية في ألمانيا، وكان استخدامها في ذلك الوقت يتمثل في الرعي وكذلك العمل على جر العربات لكل من المزارعين والجزارين، ويساعدها في ذلك صدرها العضلي العريض، والأكتاف القوية وكذلك الجسد الثابت والقوى والصلابة، والقدرة على السير بشكل سريع.

ومن بين صفات الروت وايلر أنه الذكاء والفطنة الشديدة، وهذا يتضح جليًا عن مقابلة أحد الغرباء عنه؛ حيث يقوم باتباع أسلوب الانتظار والاستكشاف، فيشرع في القيام بأفعال معينة من أجل اختبار الشخص الماثل أمامه وبناء على ذلك يقوم باتخاذ رد فعل معين.

مواصفات كلاب روت وايلر

تتمتع سلالة كلاب الروت وايلر بمجموعة من الصفات التي تميزها عم غيرها من الكلاب، وذلك من حيث الطول والوزن ولون الفراء وغير ذلك من الصفات، وتتمثل أبرز صفات كلاب روت وايلر فيما يلي:-

  • الطول:- يتراوح طول ذكر كلاب الروت وايلر بين 60 إلى 7ح سم، بينما الأنثى تكون أقل طولًا حيث يتراوح طولها بين 55 إلى 65 سنتميتر.
  • الوزن:- يعد وزن كلب الروت وايلر متوسط إلى حد ما، حيث يتراوح وزنه عند البلوغ بين أربعين إلى ثمانية وأربعين كيلو جرام.
  • الفراء:- يمتلك كلب روت وايلر فراء ذو لوم أسود مع وجود بعض الأجزاء منه التي تحمل اللون البني القاتم أو النحاسي وذلك فوق عينه، وعلى الأرجل وأسفل الذيل وكذلك على جانبي الفم مما يعطي له شكل مميز، أما من حيق طول الفراء فيكون في العادي قصير أو متوسط الطول كما يمتاز الفراء بالصلابة وعدم التموج.
  • الرأس:- تتميز جمجمة هذه السلالة من الكلاب بأنها ذات طول متوسط وعريضة عند الأذن، وعند النظر إليه من الجنب نجد أن له جبه مقوسة الشكل.
  • الفم والأنف:- يمتلك كلب روت وايلر فتحة أنف متسعة، وفم ذو طول متوسط إذا ما قٌورن بحجم الجمجمة، وبالنسبة للون العيون فإنها تتسم باللون البني، وفي حالة ما إذا كانت عيون كلبك تحمل لون آخر فإنها إشارة على أنه من أصول غير نقية، وبالنسبة لأذن كلب الروت وايلر فهي مرنة غير متصلبة وطويلة وتجدها منحدرة على جانبي جمجمة الكلب.
  • الذيل:- يتميز ذيل كلب روت وايلر بأنه متوسط الطول ويأخذ أشكال مختلفة وفقًا لوضع الكلب، فعلى سبيل المثال يكون الذيل مستقيم في حالة الترقب، بينما منحني لأسفل في حالة الاسترخاء.

أبرز الأمراض التي قد تصيب كلب روت وايلر

كلاب روت وايلر مثلها مثل باقي الكلاب معرضة للإصابة بالعديد من الأمراض في حالة إهمال الرعاية الصحية الخاصة بها، ومن الأمراض التي قد تصيب هذه السلالة مرض تشوه مفصل الذراع أو مفصل الفخذ، أما الجراء الصغيرة من كلاب روت وايلر فأنها معرضة للإصابة بفيروس البارفو وهو عبارة عن فيروس خطير وقاتل تظهر أعراضه على شكل إسهال دموي إذا لم يتم علاجه فورًا يفتك بحياة الجرو في أيام معدودة؛ لذلك من المهم الاهتمام بجرعات التطعيمات الوقائية التي تقي الجرو من التعرض لهذا المرض الخطير.

هل من الممكن تربية كلاب الروت وايلر بداخل منزل به أطفال؟

نعم عزيزي القارئ يُمكنك تربية كلب روت وايلر في منزل يوجد به أطفال صغير؛ وذلك لأن هذه السلالة من الكلاب تستطيع أن تتكيف مع الطفل في وقت قصير وتتعامل معه، ولكن لكي يحدث ذلك لابد من الاهتمام بالكلب جيدًا وخصوصًا من حيث التدريبات اللازمة له وأوقات الترفيه الخاصة بهِ.

ولكن في حالة وجود أطفال بالمنزل لابد من الحرص التام على عدم تركهم مع الكلب بمفردهم، كونه سوف يحاول كلب روت وايلر على الفور السيطرة عليهم حتى وإن كان هذا الفعل لا يحمل نية إيذائهم بل يظن الكلب أنه بذلك يحاول حمايتهم، حيث أن صفة السيطرة على القطيع صفة وراثية بداخل هذه السلالة من الكلاب، لذلك سوف تلاحظ دائمًا أن الكلب يحاول جذب الأطفال نحوه وحثهم على السير في طريق ثابت ومحدد، ولكن سوف تزول تلك الصفة من الكلب مع التدريب المستمر له وإبعاده عم الأطفال أثناء التدريب أو آكل الطعام؛ حيث سوف تجده يتأقلم شيء بشيء مع حياة المنزل والأطفال.

⇐ نرشح لك:

أهمية تدريب كلب روت وايلر

من أبرز صفات كلب الروت وايلر أنه يقوم بالدفاع عن عائلتهُ بشكل غريزي وفطري، ففي تعرض أي شخص من أسرته للخطر يقوم الكلب بفعل أي شيء غير متوقع ليوفر الحماية لهم ويكون في تلك الحالة شرس للغاية ومن الصعب السيطرة عليه، كل ذلك يستوجب ضرورة الاهتمام بعملية تدريب هذا النوع من الكلاب منذ الصغر بشكل جيد وتعليمه الطاعة التامة لصاحبه والانصياع لأوامره، كما يجب تعليمه الاختلاط بمختلف الأشخاص والبشر بوجه عام حتى لا يصبح عدواني للبشر، كما من المهم أن يتم استغلال الطاقة الجبارة الموجودة لدى كلب الروت وايلر في تنفيذ مهام معينة بشكل دوري.

ماذا يحدث في حالة إهمال تدريب كلب الروت وايلر

تعد عملية إهمال تدريب جرو الروت وايلر منذ الصغر كارثة بكافة المقاييس، فنجد أنه يتحول إلى كلب عدواني وشرس للغاية يساعده على ذلك البنية القوية والكتلة العضلية الضخمة، وبذلك قد يصبح الكلب مصدر للخطر على أفراد الأسرة والأصدقاء.

فمن المعروف أن هذه السلالة تجمع بين كل من صفة القدرة الفائقة على الحماية والحراسة وفي نفس الوقت صفة الشراسة والعدوانية، وبذلك يكون بحاجة ضرورية إلى عمليات التدريب والتهذيب وتعويده على كيفية التحكم في النفس بشكل كبير والهدوء والطاعة، أما إذا لم يحدث ذلك سوف تجد أن الكلب يقوم بالهجوم على أي فرد يحاول الاقتراب من مالكه، كونه يعتقد أن هذا الشخص مصدر لإيذاء المالك فيتصرف بكل فطرية وعنف ويستجمع قوته وشراسته في الهجوم على الصديق أو القريب.

وقد يظن بعض الأشخاص أن صفة الشراسة صفة محببة ومن الضروري تواجدها في الكلب لتوفير أكبر قدر من الحماية، ولكن هذا الاعتقاد خاطيء تمامًا كونها صفة خطيرة ومن الممكن أن تؤدي إلى الحاق الضرر بأفراد الأسرة أنفسهم، لذلك تؤكد مرة أخرى على ضرورة التدريب المستمر لجرو روت وايلر حتى يكتسب شخصية هادئة تسيطر على أعصابها في الأوقات المختلفة.

نصائح عند تربية كلب الروت وايلر

عند اتخاذك قرار تربية كلب الروت وايلر في المنزل من أجل الحراسة، فعليك عزيزي القاريء أن تقوم باتباع  الطرق الصحيحة في تربيته والاهتمام بكافة التفاصيل وخصوصًا التدريبات المكثفة والمنتظمة التي من شأنها أن تكسبه صفة الطاعة والهدوء والعقلانية، وكذلك الاهتمام بصحته والطريقة الغذائية السليمة، وضرورة توفير الرعاية الصحية المتكاملة له للوقاية من الإصابة بأي أمراض قد تنهي حياته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *