التخطي إلى المحتوى
معلومات عن كلاب الكوكيجن

معلومات عن كلاب الكوكيجن

تُعد الكلاب من أكثر الحيوانات التي عاشرها الإنسان وقام بتربيتها ومصادقتها منذ قديم الزمن، وقد استخدمها لعدد كبير من الأغراض مثل الرعي والحراسة والتسلية وغيرها من الأمور، كما أن هناك بعض الأشخاص يقوموا بتربية الكلاب في بيوتهم كنوع من أنواع الزينة، وتختلف الكلاب بشكل كبير فيما بينها من حيثُ الشكل والحجم والنوع ودرجة الشراسة وذلك وفقًا للسلالة التي يعود إليها الكلب، ومن أبرز السلالات انتشارًا سلالة الكلب القوقازي أو كلب الكوكيجن كما يطلق عليه البعض، فما رأيك عزيزي القارئ أن نتعرف معًا على هذه السلالة.

نشأة كلب الكوكجين

الكلب القوقازي من الكلاب القوية للغاية، ويعود أصله إلى فصيلة تُعرف باسم التبتن ماستيف، وتستوطن هذه السلالة من الكلاب روسيا وعدد كبير من دولها، كما يوجد ايضًا في تلك الدول التي تقع شمال وجنوب  القفقاس مثل دولة تركيا، ودولة أرمينيا، ودولة أذربيجان وغيرهم من الدول.

ولقد استخدم الإنسان الكلب القوقازي منذ قديم الزمان في عمليات الحراسة؛ حيث تم استخدامه من أجل حماية الأبقار وقطيع الأغنام والماعز من تلك الحيوانات المفترسة التي تهاجمها مثل الذئاب والنمور وغيرهم، وساعد على ذلك النزعة الشرسة التي يتسم بها كلب الكوكيجن؛ حيثُ يمتلك نزعة شرسة تجعلهُ يقوم بالهجوم على عدوه مستخدمًا كل قوته ولا يتركه حتى الموت، وعلى الرغم من تلك النزعة إلا أننا نجد الكلب القوقازي ودود ووفي للغاية مع مالكهُ ومن الممكن أن يُضحي بحياته من أجلهِ.

المواصفات الجسدية لكلب الكوكيجن

عند النظر إلى كلاب الكوكيجن نجدها مُنقسمة فيما بينها إلى نوعين رئيسين هما كلاب السهول وكلاب الجبال، ويكمن الفرق الرئيسي بين النوعين في الشكل؛ حيث نجد كلاب السهول تمتلك فرو قصير إلى حد ما، كما أن بنيتها العضلية تكون أقل مقارنة بكلاب الجبال التي تمتلك معطف ثقيل من الفرو وتتمتع ببنية جسدية قوية للغاية.

ولكن نجد أن كلاب الكوكيجن بوجه عام ذات طول يتراوح بين ثمانية وخمسون حتى ستة وسبعون سنتيمتر وذلك بالنسبة للذكور البالغة، أما بالنسبة للإناث فنجد إنها تكون أقل قليلًا في الطول، ومن حيث الوزن فهي كلاب ضخمة يتراوح وزنها عند البلوغ بين خمسة وأربعون حتى سبعة وسبعون كيلو جرام وقد يختلف هذا الوزن وفقًا للنظام الغذائي الذي يتبعه الكلب.

وتعد كلاب الكوكجين من الكلاب المتوسطة العمر؛ حيث يتراوح عمرها بين عشرة واثنى عشر عام وذلك وفقًا للظروف البيئة المحيطة بالكلب والرعاية الصحية التي تؤلى لهُ، ومن حيث اللون فنجد أن ألوانه متدرجة بين اللون الأبيض واللون الأسود واللون الرمادي.

كيفية تربية كلاب الكوكيجن

كلب الكوكيجن من الكلاب الشرسة والعدوانية للغاية؛ لذلك لا تعد عملية تربيته سهلة اطلاقًا، فهو يحتاج إلى مدرب متمرس للغاية ويتمتع بالصير والقوة حتى يرضخ الكلب له، مع العلم أن علاقته في كل الأحوال مع مالكهُ تكون علاقة ود ولكن خالية من رضوخ الكلب لمالكهُ.

وعند تربية الكلب القوقازي يجب إدراك مدى حجم الذكاء الذي يتمتع به الكلب وخصوصًا أنه من السلالات ذات مستوى الذكاء المرتفع للغاية، كما أن له رد فعل سريع للغاية نحو المواقف المختلفة وفي أغلب الأحوال تكون غريزتهُ العدوانية هي المحرك الرئيسي له.

ومن المهم للغاية الاهتمام بالرعاية الصحية للكلب، وذلك لأنه قد يتعرض لبعض الأمراض مثل مرض القلب أو السمنة وكذلك تشوه الفخذ، ولكن كلما ارتفع مستوى الرعاية التي يتمتع بها الكلب كلما زاد عمره الافتراضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *