التخطي إلى المحتوى
معلومات عن نقار الخشب

نقار الخشب

نقار الخشب بالإنجليزية: (woodpecker) يعرف علمياً بإسم: (Picidae) هو طائر ينتمي إلى عائلة الفأسيات picidae التي تضم الفؤيس piculet واللواء wryneck ويوجد 210 أصناف في هذه العائلة من الطيور، وهي تعيش في مختلف أصقاع الأرض عدا القطبين وآسيا وأستراليا والمحيط الهاديء ومدغشقر وإيرلندا.

معلومات عن نقار الخشب

طق، طق، طق ! إن طرقاً عنيفاً موزوناً تردده جنبات الغابة عند الفجر.. طق ، طق ، طق : إنه النقار ، ازميل الأشجار ، يستفتح نهاره الحافل بالاعمال إذ يظل قابضاً باظافره على اللحاء مصلبا اریاش ذيله لتسنده .. طق ، طق ، طق ! يواصل ذلك المنقار المتين طرقه بجهد شديد، ثم يضع الطائر راسه على الجذع ويبقى منهمكا في الاصغاء. غر ، غر ، غر ! إن فتاتاً داخلياً طفيفاً يكشف له أن طفيليات الخشب هي عاملة في جوف انفاقها الملتوية، عندئذ يصوب النقار وابلا من الضربات المباشرة المكينة ويؤدي بمنقاره حركات مسعورة كحركات المقص محدثاً سحابة من الشظايا الدقيقة ويتمكن تماما من التقاط اليرقة مؤمنا بذلك لقمة فطوره .

سبحان الله الخلاق الذي صور هذه الآلة العجيبة (لصناعة الخشب) على هيئة طائر مفعم بالحيوية والنشاط حباه الله بجمجمة خارقة تماما . انه يحتمل دون أن يصيبه الدوخان الضرب الهائل بمنقاره على جذوع الأشجار طوال عدة ساعات . اتتصورون أنه يقوم بمعدل مائة ضربة في الدقيقة الواحدة لفترة تتراوح بين خمس وست ساعات دون أن يشكو من الصداع ابداً، والآن ينشر النقار ، هذا النجار الصغير جناحيه وينتقل محلقا طافرا الى شجرة اخرى لمواصلة تناول الفطور وتلك المهمة العفوية المفيدة إلا وهي مهمة القضاء على الحشرات الضارة .

هل كنتم تعلمون ؟

أن هذا الطير لا يطيق العيش في القفص .. وأنه يلتهم معدل ألفي نملة في اليوم، وأن هز رأسه يمينا وشمالاً تعبير عن نواياه العدوانية .

صفات نقار الخشب

سمی نقار الخشب بهذا الاسم بسبب الضجيج الذي تحدثه عادته بدق ونقر جذوع الأشجار يوجد حوالي 180 صنفاً من نقار الخشب يوجد معظمها في أميركا الجنوبية وجنوب شرق آسيا. وتتفاوت أحجام نقار الخشب، فمثلاً يبلغ طول النقار الإمبراطور أكثر من 66 سم، بينما لا يتعدى حجم النقار الأزغب حجم عصفور صغير، وهو أصغر أعضاء عائلة الفأسيات.

يتمتع نقار الخشب بمنقاره القوي الذي يمكنه من ثقب الأشحار يتمتع بعضلات رقبة قوية جداً، بالإضافة إلى ذلك ، فإن أرجل نقار الخشب تعتبر قصيرة لكنها قوية أيضاً، على عكس الطيور الأخرى ذات الأرجل والقدمين الرقيقة، فأرجل طائر نقار الخشب بها أربعة أصابع اثنان في الأمام واثنتين في الخلف لاستخدامها بسهولة تامة في التشبت بالأشجار.

تمتلك معظم أنواع نقار الخشب ألوانًا بيضاء وسوداء وبنية وخضراء وحمراء على ريشها. وهناك عدد قليل من أنواع نقار الخشب التي تحتوي أيضًا على اللون الأخضر الزيتوني والرمادي . لدى نقار الخشب منقار طويل ولسان لزج طويل يستعمله لالتقاط الطعام من فتحات وتجاويف صغيرة.

غذاء نقار الخشب

نقار الخشب يتغذى على الحشرات واليرقات وكذلك الفواكه والمكسرات. ويقوم باصطياد فريسته سواءا فوق الأشجار أو على الأرض أو باستعمل أسلوبه الشهير وهو النقر على الشجرة، حيث يقوم بهذه العملية قصد استخراج الحشرات عبر الفتحة الصغيرة التي يحفرها ويستخدم لسانه الطويل اللزج في هذه العملية لاختيار الحشرات من الداخل.

منقار الفأسيات

تشتهر جميع أعضاء عائلة الفأسيات بقدرتها على ثقب جذوع الأشجار بحثا عن الحشرات، ولها لسان طويل تستخدمه لالتقاط الحشرات. ومنقار نقار الخشب أطول وأقوى وأكثر مضاء من مناقير الفؤيس واللواء.

غذاء الفاسيات

يعد نقار الخشب والفؤيس واللواء من الطيور اللاحمة، وهي تتغذى على الحشرات واللافقاريات الأخرى. كما يتغذى بعضها على ثمار ونسغ ورحيق النباتات. لهذه الطيور لسان طويل مطلي بلعاب لاصق تستخدمه في التقاط فريستها.

أنواع طيور نقار الخشب

نقار الخشب المفنزع : نقار الخشب المقنزع piloated woodpecker هو أحد الأصناف الكبيرة التي تعيش في أميركا الشمالية. ويتكاثر في غابات كندا وشرقي الولايات المتحدة وبعض أنحاء الساحل الغربي حيث يبني أعشاشه في الأشجار الميتة.

⇐ نرشح لك أيضا: أنواع الطيور وأسماؤها .

نقار الخشب الإمبراطور : نقار الخشب الإمبراطور imperial woodpecker نقار كبير يكسو جسمه ريش أسود وأبيض، وله منقار عاجي كبير، للذكر عرف وقفا أحمران وللأنثى عرف أسود طويل متدل، لم يشاهد هذا النقار منذ سنة 1956 بعد أن كان منتشراً في الغابات المطرية المدارية في المكسيك، ويعتقد بأن التدمير الشديد لموطنه الطبيعي إضافة إلى الصيد قد أديا بهذا النقار إلى الانقراض. ولكن العلماء لم يفقدوا الأمل بعد من أن بعض أفراد هذا الطائر قد تمكنت من البقاء.

نقار الخشب العاجي المنقار : نقار الخشب العاجي المنقار ivory – billed woodpecker هو أحد أكبر طيور النقار في العالم. وقد كان يعد منقرضاً إلى أن تمكن فيلم فيديو من إثبات وجوده سنة 2005 في إحدى الغابات المستنقعية بولاية أركنساس الأميركية. وقد وضع هذا الطائر منذ ذلك الحين على قائمة الطيور المهددة بالانقراض.

نقار البلوط : نقار البلوط aCorn Woodpecker من النقارات المتوسطة الحجم، ويوجد في أميركا الشمالية والوسطى والجنوبية، وقد سمي نقار البلوط بهذا الاسم بسبب عادته في خزن ثمار البلوط في تجاويف الأشجار والثقوب في جدران الأبنية.

النقار الأبقع العظيم : يستوطن النقار الأبقع العظيم great spotted woodpecker أوربا وآسيا. ويمكن التعرف على الطائر بسهولة من الرقعة البيضاء الكبيرة على كتفيه وريش جناحيه المقلم بالأسود والأبيض.

النقار أحمر الرأس : النقار الأحمر الرأس red headed woodpecker نقار صغير يوجد في الولايات المتحدة وكندا. ويمكن التعرف عليه بسهولة من اللون الأحمر الذي يكسو رأسه وعنقه وحنجرته وأعلى صدره.

النقار الأسود : النقار الأسود black woodpecker أحد أكبر أنواع طيور نقار الخشب وهو يتواجد في أوربا وآسيا. وهو بحجم طائر الغراب ويكسو الريش الأسود جميع جسمه عدا عرفه.

قريب نقار الخشب

الفويس طائر قصير الذيل ويوجد منه 29 صنفاً يعيش معظمها في أميركا الجنوبية، وهي تبني أعشاشها في الأشجار ذات الخشب الطري.

حقائق عن طائر نقار الخشب

  • بعد استطلاع أرجاء ترابه اكتشف النقار کثیب نمال فاخذ يسدد له ضربات بمنقاره حتى أخرج بطريقة منتظمة ما يعمر جوفه من تلك الحشرات . عند المساء صارت القلعة خالية تماما .
  • اذا لم يجد ما يسد به رمقه من الحشرات إبان الخريف ، يصبح النقار نباتیا ويكتفي بغذاء ينطوي أساسا على ثمار العليق والبندق وجوز البلوط يقوم بتخزين احتياطي منها حتى في العش للاقتيات بها عند الاقتضاء.
  • في فصل الربيع يملأ ذكور النقار أركان الغابة بصحات الحرب والدعوة إلى السلاح الأبيض – المنقار – وتتبارز في قتال فردي من أجل إختيار الخطيبة، إن ضجيجها يكاد يشبه عاصفة من الضحك الصاخب .
  • إن بقعة تحت العين تميز الذكر الذي يتحمل عبء تحت العش في ألين نقطة على أحد الجذوع، هنا وعلى بساط من فتات الخشب تقبع الأنثى حاضنة بيضها بالتناوب مع قرينها الوفي الحريص اللطيف .
  • لكل من ساقي النقار اربع اصابع اثنتان موجهتان صوب الامام والاخريان الى الوراء بحيث تشكل معا كماشة بالمعنی الصحيح . لقد زود لسانه كما تلاحظونه في الدائرة الحمراء – بخطاطيف لانتزاع الحشرات من جوف أنفاقها .
  • عندما تبلغ فراخ النقار اليوم الخامس عشر من عمرها تباشر بسترتها الخضراء وقبعتها الحمراء تمريناتها على الصعود عبر الممشى الداخلي للعش وما أن تطل على الخارج حتى تقوم باولى محاولات النقر على لحاء الشجر التي تستضيفها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *