نقار الخشب

معلومات عن نقار الخشب

نقار الخشب 

نقار الخشب بالإنجليزية: (woodpecker) يعرف علمياً بإسم: (Picidae) ويطلق عليه اسم القراع  هو طائر ينتمي إلى عائلة الفأسيات picidae التي تضم الفؤيس piculet واللواء wryneck ويوجد 210 أصناف في هذه العائلة من الطيور، وهي تعيش في مختلف أصقاع الأرض عدا القطبين وآسيا وأستراليا والمحيط الهاديء ومدغشقر وإيرلندا.

"نقار الخشب

سبحان الله الخلاق الذي صور هذه الآلة العجيبة (لصناعة الخشب) على هيئة طائر مفعم بالحيوية والنشاط حباه الله بجمجمة خارقة تماما . انه يحتمل دون أن يصيبه الدوخان الضرب الهائل بمنقاره على جذوع الأشجار طوال عدة ساعات . اتتصورون أنه يقوم بمعدل مائة ضربة في الدقيقة الواحدة لفترة تتراوح بين خمس وست ساعات دون أن يشكو من الصداع ابداً، والآن ينشر النقار ، هذا النجار الصغير جناحيه وينتقل محلقا طافرا الى شجرة اخرى لمواصلة تناول الفطور وتلك المهمة العفوية المفيدة إلا وهي مهمة القضاء على الحشرات الضارة .

هل كنتم تعلمون ؟

أن هذا الطير لا يطيق العيش في القفص .. وأنه يلتهم معدل ألفي نملة في اليوم، وأن هز رأسه يمينا وشمالاً تعبير عن نواياه العدوانية .

صفات نقار الخشب

سمی نقار الخشب بهذا الاسم بسبب الضجيج الذي تحدثه عادته بدق ونقر جذوع الأشجار يوجد حوالي 180 صنفاً من نقار الخشب يوجد معظمها في أميركا الجنوبية وجنوب شرق آسيا. وتتفاوت أحجام نقار الخشب، فمثلاً يبلغ طول النقار الإمبراطور أكثر من 66 سم، بينما لا يتعدى حجم النقار الأزغب حجم عصفور صغير، وهو أصغر أعضاء عائلة الفأسيات.

يتمتع نقار الخشب بمنقاره القوي الذي يمكنه من ثقب الأشحار يتمتع بعضلات رقبة قوية جداً، بالإضافة إلى ذلك ، فإن أرجل نقار الخشب تعتبر قصيرة لكنها قوية أيضاً، على عكس الطيور الأخرى ذات الأرجل والقدمين الرقيقة، فأرجل طائر نقار الخشب بها أربعة أصابع اثنان في الأمام واثنتين في الخلف لاستخدامها بسهولة تامة في التشبت بالأشجار.

تمتلك معظم أنواع نقار الخشب ألوانًا بيضاء وسوداء وبنية وخضراء وحمراء على ريشها. وهناك عدد قليل من أنواع نقار الخشب التي تحتوي أيضًا على اللون الأخضر الزيتوني والرمادي . لدى نقار الخشب منقار طويل ولسان لزج طويل يستعمله لالتقاط الطعام من فتحات وتجاويف صغيرة.

غذاء نقار الخشب

القراع يتغذى على الحشرات واليرقات وكذلك الفواكه والمكسرات. ويقوم باصطياد فريسته سواءا فوق الأشجار أو على الأرض أو باستعمل أسلوبه الشهير وهو النقر على الشجرة، حيث يقوم بهذه العملية قصد استخراج الحشرات عبر الفتحة الصغيرة التي يحفرها ويستخدم لسانه الطويل اللزج في هذه العملية لاختيار الحشرات من الداخل.

منقار الفأسيات

تشتهر جميع أعضاء عائلة الفأسيات بقدرتها على ثقب جذوع الأشجار بحثا عن الحشرات، ولها لسان طويل تستخدمه لالتقاط الحشرات. ومنقار نقار الخشب أطول وأقوى وأكثر مضاء من مناقير الفؤيس واللواء.

غذاء الفاسيات

يعد القراع والفؤيس واللواء من الطيور اللاحمة، وهي تتغذى على الحشرات واللافقاريات الأخرى. كما يتغذى بعضها على ثمار ونسغ ورحيق النباتات. لهذه الطيور لسان طويل مطلي بلعاب لاصق تستخدمه في التقاط فريستها.

أنواع طيور نقار الخشب

نقار الخشب المفنزع : القراع المقنزع piloated woodpecker هو أحد الأصناف الكبيرة التي تعيش في أميركا الشمالية. ويتكاثر في غابات كندا وشرقي الولايات المتحدة وبعض أنحاء الساحل الغربي حيث يبني أعشاشه في الأشجار الميتة.

⇐ نرشح لك أيضا: أنواع الطيور وأسماؤها .

نقار الخشب الإمبراطور : القراع الإمبراطور imperial woodpecker نقار كبير يكسو جسمه ريش أسود وأبيض، وله منقار عاجي كبير، للذكر عرف وقفا أحمران وللأنثى عرف أسود طويل متدل، لم يشاهد هذا النقار منذ سنة 1956 بعد أن كان منتشراً في الغابات المطرية المدارية في المكسيك، ويعتقد بأن التدمير الشديد لموطنه الطبيعي إضافة إلى الصيد قد أديا بهذا النقار إلى الانقراض. ولكن العلماء لم يفقدوا الأمل بعد من أن بعض أفراد هذا الطائر قد تمكنت من البقاء.

نقار الخشب العاجي المنقار : نقار الخشب العاجي المنقار ivory – billed woodpecker هو أحد أكبر طيور النقار في العالم. وقد كان يعد منقرضاً إلى أن تمكن فيلم فيديو من إثبات وجوده سنة 2005 في إحدى الغابات المستنقعية بولاية أركنساس الأميركية. وقد وضع هذا الطائر منذ ذلك الحين على قائمة الطيور المهددة بالانقراض.

نقار البلوط : نقار البلوط aCorn Woodpecker من النقارات المتوسطة الحجم، ويوجد في أميركا الشمالية والوسطى والجنوبية، وقد سمي نقار البلوط بهذا الاسم بسبب عادته في خزن ثمار البلوط في تجاويف الأشجار والثقوب في جدران الأبنية.

النقار الأبقع العظيم : يستوطن النقار الأبقع العظيم great spotted woodpecker أوربا وآسيا. ويمكن التعرف على الطائر بسهولة من الرقعة البيضاء الكبيرة على كتفيه وريش جناحيه المقلم بالأسود والأبيض.

النقار أحمر الرأس : النقار الأحمر الرأس red headed woodpecker نقار صغير يوجد في الولايات المتحدة وكندا. ويمكن التعرف عليه بسهولة من اللون الأحمر الذي يكسو رأسه وعنقه وحنجرته وأعلى صدره.

النقار الأسود : النقار الأسود black woodpecker أحد أكبر أنواع طيور القراع وهو يتواجد في أوربا وآسيا. وهو بحجم طائر الغراب ويكسو الريش الأسود جميع جسمه عدا عرفه.

قريب نقار الخشب

الفويس طائر قصير الذيل ويوجد منه 29 صنفاً يعيش معظمها في أميركا الجنوبية، وهي تبني أعشاشها في الأشجار ذات الخشب الطري.

حقائق عن طائر نقار الخشب

  • بعد استطلاع أرجاء ترابه اكتشف النقار کثیب نمال فاخذ يسدد له ضربات بمنقاره حتى أخرج بطريقة منتظمة ما يعمر جوفه من تلك الحشرات . عند المساء صارت القلعة خالية تماما .
  • اذا لم يجد ما يسد به رمقه من الحشرات إبان الخريف ، يصبح النقار نباتیا ويكتفي بغذاء ينطوي أساسا على ثمار العليق والبندق وجوز البلوط يقوم بتخزين احتياطي منها حتى في العش للاقتيات بها عند الاقتضاء.
  • في فصل الربيع يملأ ذكور النقار أركان الغابة بصحات الحرب والدعوة إلى السلاح الأبيض – المنقار – وتتبارز في قتال فردي من أجل إختيار الخطيبة، إن ضجيجها يكاد يشبه عاصفة من الضحك الصاخب .
  • إن بقعة تحت العين تميز الذكر الذي يتحمل عبء تحت العش في ألين نقطة على أحد الجذوع، هنا وعلى بساط من فتات الخشب تقبع الأنثى حاضنة بيضها بالتناوب مع قرينها الوفي الحريص اللطيف .
  • لكل من ساقي النقار اربع اصابع اثنتان موجهتان صوب الامام والاخريان الى الوراء بحيث تشكل معا كماشة بالمعنی الصحيح . لقد زود لسانه كما تلاحظونه في الدائرة الحمراء – بخطاطيف لانتزاع الحشرات من جوف أنفاقها .
  • عندما تبلغ فراخ النقار اليوم الخامس عشر من عمرها تباشر بسترتها الخضراء وقبعتها الحمراء تمريناتها على الصعود عبر الممشى الداخلي للعش وما أن تطل على الخارج حتى تقوم باولى محاولات النقر على لحاء الشجر التي تستضيفها .

معلومات عن نقار الخشب

طير القراع هو طائر لديه قدم زيجوداكتيل، حيث تكون أصابع القدمين الأولى والرابعة متجهة إلى الخلف، والثانية والثالثة متجهة إلى الأمام، بحيث يمكنها الإمساك بجذوع الأشجار بشكل أكثر كفاءة

طيور القراع هي طيور تعيش تقريبًا في كل مناطق العالم باستثناء غينيا الجديدة ونيوزيلندا ومدغشقر وأستراليا وكلا القطبين الشمالي والجنوبي.

تضم عائلة بيسيداي 236 نوعًا من نقار الخشب. حوالي 20 من هذه الأنواع معرضة لخطر الانقراض

يبلغ طول لسان نقار الخشب عادة ضعف طول منقاره، وهو قادر على الوصول إلى شقوق الحشرات. ولسان الطائر أو لعابه لزج أيضاً، لذا يمكنه التشبث بفريسته.

يلتف لسان نقار الخشب حول الجزء الخلفي من رأسه بين النسيج والعظم، ويعمل كممتص للصدمات عندما يقرع الطير.

طيور نقّار الخشب هي طيور لها ريش على أنوفها يبقي بقايا الخشب خارج فتحتي أنفه في حين انها تثقب الثقوب.

يستخدم نقّار الخشب مناقيره الشبيهة بآلة جاك مطرقة لاقتلاع الحشرات، لكنه يقرع ايضا مناقيره لخلق ايقاعات لجذب الاصدقاء، التحدّي في دعوى، وأحيانا لمجرد التسلية.

أين نجد نقار الخشب

يعيش القراع في كل مكان تقريبا في العالم، اينما وُجدت موائل خشبية. وهناك عدد قليل من الأنواع التي تفضل المناطق الصخرية بدلا من ذلك، ونوع واحد، القراع جيلا، يعيش على نظام غذائي من الصبار في موطنه الصحراوي. هذه الطيور لا تعيش في المناطق القطبية المتطرفة، أستراليا ومدغشقر.

الاسم العلمي لنقار الخشب

على الرغم من أن الخبراء يختلفون حول العدد الإجمالي لأنواع نقار الخشب، إلا أن المؤتمر الدولي للطيور يعترف بوجود 236 نوعًا، تنتمي جميعها إلى عائلة بيسيداي. تنقسم إلى 36 جنسًا داخل هذه الفصيلة.

يختلف حجم هذه الطيور المميزة اختلافا كبيرا، إذ يتراوح حجمها بين البيكوليْت الصغير الذي يقل قطره عن ثلاث انشات من طرف الى ذيل، وبين القراع الخشبي المرصوص الكبير الذي يصل طوله الى ٢٠ انشا.

مع وجود استثناءات قليلة ، يشترك جميع القراع في سمات مميزة ، مثل:

  • منقار ذو طرف إزميل
  • قدم Zygodactyl مع أصابع متقابلة
  • قمة متناقضة أو خصلة ريشية على التاج
  • سيقان قصيرة قوية
  • تيبس الذيل لتحقيق التوازن
  • ألسنة طويلة ولزجة بشكل استثنائي
  • عظام الجمجمة الممتصة للصدمات
  • ريش الأنف لمنع استنشاق الحطام

طير نقار الخشب

نقار الخشب ليسوا طيورًا مغردة ، لكن كل من الذكور والإناث يتحدثون بصوت عالٍ للتعبير عن التحذيرات والجاذبية والأراضي. يشمل نطاق مكالماتهم ما يلي:

  • تويتر
  • تريلز
  • صفارات
  • ثرثرة
  • صرخات
  • عويل
  • خشخيشات

يبدو كل نوع مختلفًا نوعًا ما ، لكن الأصوات التي يصدرونها عالية بما يكفي للسفر في موطن الغابات الكثيفة. حتى صغار الصغار يتواصلون مع والديهم بأصوات.

نقار الخشب

معظم الأنواع لا تهاجر ولكنها تبقى في بيئتها المختارة على مدار السنة. وهناك نوعان من الأنواع التي تهاجر وهما الوميض الأصفر الموديل من شرق الولايات المتحدة، واسمه العلمي هو Colaptes auratus، وشخص الياقوت الأصفر البطن في أمريكا الشمالية، واسمه العلمي هو Sphyrapicus varius.

غذاء نقار الخشب

الحشرات ويرقاتها هي الدعامة الأساسية للنظام الغذائي لنقار الخشب، ولكنها تأكل أطعمة أخرى أيضًا. بيض الطيور، صغار الطيور، القوارض الصغيرة، أو الزواحف كلها جزء من النظام الغذائي لنقار الخشب إذا كانت متاحة. يأكل القراع الفاكهة، المكسرات، وحتى نسغ الأشجار.

مثل معظم الطيور، يلعب نقار الخشب دورا مهما في صحة البيئة الطبيعية. فعن طريق حفر ثقوب في الاشجار واقتلاع حشرات بلسانها اللزج الطويل، يساعد هذا الطائر على منع الحشرات من الاذى. على سبيل المثال، يأكل القراع يرقات خنفساء حفار الرماد الزمردي التي كانت مسؤولة عن تدمير ملايين اشجار الرماد في اميركا الشمالية.
وفي المقابل، استفادت ثلاثة أنواع من القراع أيضًا. تمتعت أنواع القراع ذو البطن الحمراء والمزهر والشعر بزيادة في أعدادها منذ إضافة خنفساء حفار الرماد الزمردي إلى أنظمتها الغذائية.

نقار الخشب: المفترسون والتهديدات للطير

فقدان الموطن الطبيعي بسبب تعدي الإنسان هو أكبر تهديد لنقار الخشب في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، تقضي المبيدات الحشرية التي تستخدمها الشركات الزراعية الكبرى للقضاء على الآفات آكلة المحاصيل على مصدر غذائي رئيسي لنقار الخشب المحلي. وفي البيئة الطبيعية، يتعرض القراع لخطر الحيوانات المفترسة حتى قبل أن يفقس. الثعابين والطيور مثل السواعد تسرق وتأكل البيض في عش غير محمي. وتشمل الحيوانات المفترسة للطيور البالغة القطط الوحشية، قطط البوبكاتس وأسود الجبال. بعض تهديدات الكلاب تشمل الثعالب والذئاب. كما تعتبر الطيور الجارحة الكبيرة مثل الصقور نقار الخشب جزءًا من النظام الغذائي المتوازن.

"<yoastmark

نقار الخشب التكاثر، الاطفال والعمر

تعشش طيور نقّار الخشب في الثقوب الموجودة في جذوع الاشجار، لكنها تحفر جحورها الخاصة عند الضرورة. حتى ان بعض نقار الخشب يعشِّش في عامود الهاتف او في مسكن انسان. معظم الأنواع تستخدم موقع التعشيش لموسم تكاثر واحد ثم تنتقل. القراع أحادي الزواج مع بعض الإستثناءات على سبيل المثال، يمكن لنقار خشب البلوط ان يؤسِّس مجموعة تكاثر تصل الى ١٢ طائرا ثم يربي الصغار معا.

تضع الإناث من 2 إلى 5 بيضات. وبما ان بيوض القراع محمية داخل جذع الشجرة، فإن فرصة فقسها الى فراخ حية افضل من تلك التي تعيش في اعشاش اكثر تعرُّضا. يتناوب كلا الوالدين على الحفاظ على البيض دافئًا لمدة 12-14 يومًا من الحضانة. بمجرد أن يفقس الطفل لأول مرة، فإنه ينمو بسرعة ويكون على استعداد لمغادرة العش في حوالي 30 يوما. يعيش نقار الخشب كمعدل بين ٤ و ١٢ سنة. قد يعيش البعض حتى ثلاثين عاماً إذا كانت الظروف البيئية ملائمة.

أعداد نقار الخشب

من بين 250 نوعًا معروفًا من نقار الخشب، تضاءل ما يقرب من 20 نوعًا إلى أعداد منخفضة بشكل خطير، ويرجع ذلك أساسًا إلى فقدان الموائل. وميض برمودا انقرض الآن. نقار الخشب ذو المنقار العاجي، الإمبراطوري، و أوكيناوا جميعهم على قائمة المهددة بالانقراض. وفي الواقع، يعتقد كثيرون من علماء الطيور ان الانواع الامبراطورية والمنقار العاجي انقرضت على الارجح.

 

الأسئلة الشائعة حول نقار الخشب

  • هل القراع من الحيوانات العاشبة أم آكلات اللحوم أم آكلات اللحوم؟
    القراع هي حيوانات آكلة اللحوم ، مما يعني أنها تأكل النباتات والحيوانات الأخرى.
  • إلى أي مملكة ينتمي القراع؟
    تنتمي القراع إلى مملكة الحيوان.
  • إلى أي فئة تنتمي القراع؟
    ينتمي القراع إلى فئة أفيس.
  • ما حق اللجوء إلى القراع تنتمي؟
    تنتمي القراع إلى شعبة الحبليات.
  • إلى أي عائلة تنتمي القراع؟
    ينتمي القراع إلى عائلة Picidae.
  • إلى أي ترتيب ينتمي القراع؟
    تنتمي القراع إلى رتبة Piciformes.
  • هل القراع آكلات اللحوم؟
    نعم ، يأكل القراع اللحوم والخضروات. يشمل نظامهم الغذائي الحشرات واليرقات وبيض الطيور والقوارض الصغيرة بالإضافة إلى الفاكهة والمكسرات وعصارة الأشجار.

ما يأكل نقار الخشب؟

  • بوبكاتس ، ذئب البراري ، الثعالب ، والصقور هي بعض الحيوانات المفترسة التي تأكل القراع. كما تسرق الثعابين والطيور الأخرى أعشاشها من البيض.
  • كيف يبدو القراع؟
    العديد من الأنواع لها رؤوس حمراء أو قمة حمراء على رؤوسهم. كثير من الأسود والأبيض. لديهم مناقير طويلة مدببة قوية بما يكفي لاختراق الخشب. يمتلك معظم القراع أربعة أصابع متقابلة في كل قدم تنتهي بمخالب. استثناء واحد هو القراع الأمريكي ذو الثلاثة أصابع.
  • أين يعيش القراع؟
    تعيش أنواع القراع في جميع أنحاء العالم باستثناء القطبين الشمالي والجنوبي وأستراليا ونيوزيلندا ومدغشقر وغينيا الجديدة. يعيش معظمهم في بيئات حرجية ، على الرغم من أن البعض يعيش على سفوح التلال الصخرية أو في التضاريس الصحراوية.

ماذا يشبه صوت القراع؟

إن قرع طبول القراع على الشجرة هو الصوت الأكثر تميزًا الذي يصدره هذا الطائر. كما أنه يقوم بإجراء مكالمة بصوت عالٍ ومختصر ، وتريلات ، وثرثرة ، وصفارات ، وتغريدات ، وتغريدات. تتعلق معظم أصواتهم بحماية أراضيهم أو جذب رفيق والتواصل معه.

  • هل يهاجر القراع؟
    فقط نسبة صغيرة من أنواع القراع تهاجر. يعيش معظمهم في غاباتهم على مدار السنة. يعد الوميض ذو المحور الأصفر والصفراء ذو ​​البطن الأصفر ، وكلاهما موطنهما أمريكا الشمالية ، من الأنواع المهاجرة.
  • كم عدد البيض الذي يضعه القراع؟
    يضع معظم القراع من 2 إلى 5 بيضات في كل موسم تزاوج.
  • ما هي السرعة التي يطير بها القراع؟
    السرعة ليست سمة نموذجية من القراع. يتكون نمط طيرانهم من عدد قليل من اللوحات الجناح ثم غوص مرتفع ، لذلك لا يتحركون بسرعة كبيرة من النقطة أ إلى النقطة ب. تقضي هذه الطيور معظم حياتها في الأشجار بحثًا عن الطعام. يمكن للطائر المغامر أن ينقر ما يصل إلى 20 مرة في الثانية ، إما عندما يتغذى على عش النمل الأبيض أو لتحذير المتسللين.
  • ما هو طول جناحي طائر القراع؟
    يعتمد جناحي القراع على نوع الطائر. على سبيل المثال ، يبلغ طول جناحي القراع ، وهو أحد أكبر الأنواع ، 30 بوصة. على النقيض من ذلك ، يبلغ طول أحد أصغر القراع ، البيكوليت ، أقل من 3 بوصات مع جناحيها لتتناسب مع حجمها.
  • متى يترك القراع العش؟
    القراع مستعدون لمغادرة العش عندما يبلغون من العمر شهرًا تقريبًا.
  • ما نوع الغطاء الذي يمتلكه القراع؟
    القراع مغطاة بالريش.
  • ما هي الفريسة الرئيسية لالقراع؟
    يأكل القراع البذور والفواكه والحشرات.
  • ما هي حقيقة مثيرة للاهتمام حول القراع؟
    هناك 200 نوع مختلف من القراع!
  • ما هو عمر القراع؟
    يمكن أن يعيش القراع من 6 إلى 11 عامًا.

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required