التخطي إلى المحتوى
معلومات عن نمل الخشب

نمل الخشب

نمل الخشب أو نمل الخشب الأحمر (إسمه العلمي Formica rufa) هو نوع من النمل، يبلغ طوله ست ملمترات، وهي حشرات لاتعرف معنى الراحة، حيث تقوم هذه الحشرات ببناء أعشاشها في قاعدة الأشجار الصنوبرية في المستعمرات التي قد تكون أكثر من 300000 نملة. أنها تتغذى عموما على البذور واللافقاريات والأرق والحشرات الصغيرة. وتتكاثر هذه الكائنات عن طريق البيض حيث تضع الملكة البيض وتخرج منه اليرقات، يتواجد نمل الخشب في أوروبا وفي أفريقيا بشكل كبير.

معلومات عن نمل الخشب

إذا قلنا لك أننا نملك قوة سحرية خارقة تمكننا من تقلصنا إلى ارتفاع ثلاثة مليمترات، فإننا سنأخذ طريقنا إلى أحد أعشاش النمل الشجرية أو ما يعرف ب نمل الخشب، ترى ما نوع المغامرة التي سنواجهها هناك؟ من المحتمل، أنه إذا الشجاعة تدريجياً، فإنه يجب أن ندفع بأنوفنا الخلايا المختلفة النظيفة، ثم سوف نجد أنفسنا قد أخذنا بنغمات الحياة المحمومة في قرية النمل وسوف تخصص لنا أعمال مختلفة، فقد توظف كممرضين لرعاية اليرقات، أو في وظيفة جامعي المئونة وتخزينها لصالح الجماعة ولصالح الملكة، وعندها سوف يقبلوننا مسرورين كمواطنين أوفياء.

وسوف يكون علينا أن نتعود على التغذية على العسل والحشرات والمن، ومع أننا غير مدربين على أعمال البناء فسوف يكون علينا أن نبني أعشاشا باستخدام أوراق الصنوبر بدلاً من الطوب، وخلال فصلي الربيع والصيف سيكون علينا أن نشترك في احتفالات التقبيل والاحتضان احتفالا بالإناث حديثات الزواج اللائي تظهر لهن اجنحة ويكن على استعداد للانطلاق عاليا في رحلة الزواج متبوعات بأسراب من الذكور، وبعد الزواج سيكون علينا أن نشهد ولادة مواطنين جدد في مجتمع تحكمه ملكة واحدة، يدين لها الجميع بالطاعة طوال حياتها .

وأخيرا تحسبا لأمطار الخريف الغزيرة سوف يسند إلينا واجب أخير هو أن نقيم المتاريس أمام مدخل قرية النمل لمنع تسرب المياه اليها، ثم يكون علينا جميعا أن نستعد للسبات فنتثاءب ويحيي بعضنا بعضا وهكذا يرقد النمل في بيات شتوي، حسناً، ليس الكل تماماً، فإن علينا أن ننسحب إلى حياتنا في العالم الخارجي في حالة من التأمل والتفكير .

هل تعلم ؟

  • ينام نمل الخشب النشيط يومياً 3 ساعات فقط، ثم يعود للعمل مجددا بقوة ونشاط !

قرية نمل الخشب

قرية نمل الخشب وهي قبة نباتية، يصل إلى ارتفاعها إلى نحو مترين محيطها عدة أمتار، ويتم بناء هذه القرية بأوراق الصنوبر، التي يتم ترتيبها بعناية شديدة بعضها فوق البعض وكذلك الفروع الدقيقة والتربة المخلوطة بأوراق الصنوبر. وتجد في هذه المستعمرة عددا من النمل قد يصل الى مليون نملة وأحياناً قد يتضاعف هذا الرقم بالعشرات من النمل المتناثرة في العديد من الأنفاق تحت الأرض، وغرف الولادة حيث تنمو وتكبر اليرقات وأيضاً مكان لنمو العذارى، يتم توزيع هذه الغرف بعناية شديدة هناك ، هذا المبنى المتراكب والذي يحرس من قبل الحراس هو مقبرة أيضا.

نرشح لك : معلومات عن النمل .

حقائق عن نمل الخشب

يبدأ الحشد في الصيف فتغادر ملايين من إناث النمل أعشاشها لكي تكون مستعمرات جديدة في أماكن أخرى، وتقل كثافة أسراب العمل خلال الرحلة بواسطة الرياح والطيور وبوصولها إلى محطاتها تكون الإناث قد لقحت وتموت الذكور، تسرع النملات العاملات بسد فتحة مدخل الأنفاق عند أول بادرة للعاصفة وعند تساقط قطرات كبيرة من الماء فإذا تسرب الماء من أحد الممرات فإنه يصل إلى المنطقة السفلى و يغرق الغرف الخلفية ..

عندما تثار، تحقن نملات الخشب أعداءها بمادة حمضية، ونرى في الصورة نملة تظن أن عقب السيجارة المحترق وأحدا من أعدائها .

شغالة النمل المزودة بفكين قويين وبعدد سامة. تزيل من الوجود كميات هائلة من الحشرات الضارة، ونراها هنا تشل حركة وباء مدمر يعيش في الغابات الصنوبرية، ونعني بذلك ديدان فراشات الحشرة النشارية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *