مفصليات الأرجل الوصف والصورة والنظام الغذائي وحقائق مثيرة للاهتمام

الوصف والموئل والصورة والنظام الغذائي وحقائق مثيرة للاهتمام
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

مفصليات الأرجل هي لافقاريات ذات جسم مجزأ وهيكل خارجي. يضع الباحثون جميع مفصليات الأرجل في شعبة مفصليات الأرجل التصنيفية. هذه المخلوقات تتنوع بشكل كبير في الحجم والمظهر.

تشمل بعض الأنواع المختلفة من الكائنات في هذه المجموعة العناكب ، الجمبري ، سرطان البحر ، الكركند ، العقارب ، الحشرات ، و المئويات ، و الديدان الألفية ، وأكثر من ذلك. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن مفصليات الأرجل.

مفصليات الأرجل
مفصليات الأرجل

وصف مفصليات الأرجل

تأتي هذه المخلوقات في مجموعة متنوعة هائلة من الأشكال والأحجام والألوان المختلفة. ومع ذلك ، فإنهم يشتركون في مجموعة من الخصائص. باعتبارهم من اللافقاريات فهي تفتقر إلى هيكل عظمي حقيقي. بدلاً من ذلك ، لديهم هيكل خارجي. يتكون هيكلها الخارجي من أجزاء مختلفة  ، وأطرافها لها مفاصل كثيرة .

يمكنك العثور على هذه اللافقاريات في مجموعة متنوعة من الأحجام. يبلغ طول بعضها أقل من بوصة واحدة ، بينما يصل طول البعض الآخر إلى 13 قدمًا أو أكثر.

حقائق مثيرة للاهتمام حول مفصليات الأرجل

يقدر الباحثون ما بين 5 و 10 ملايين نوع موجودة في هذه المجموعة. مع هذا التنوع الهائل ، من الصعب اختيار عدد قليل من الأنواع الفريدة لتسليط الضوء عليها. تعرف على المزيد حول ما يجعل هذه الأنواع مثيرة للاهتمام ، أدناه.

  • سلطعون العنكبوت الياباني – علينا أن نتصدى لأكبر الأنواع ، لأنها عنيفة ! يصل قطر هذه السرطانات إلى 13 قدمًا! غالبًا ما يصطاد الناس هذا النوع كمصدر للغذاء ، والعديد من أحواض السمك تؤويهم في خزانات المياه المالحة.
  • جراد البحر الأمريكي – قشريات أخرى ، هذا النوع لا ينمو أطول من سرطان البحر العنكبوت الياباني ، لكنه يزداد كثافة! هذا النوع هو أثقل قشريات وأثقل عضو في مفصليات الأرجل ، ويصل حجمه إلى 44 رطلاً.
  • مطارد الموت – بالانتقال إلى الأرض ، نلتقي بـ Deathstalker ، وهو نوع من العقارب القاتلة. هذا المخلوق له سم سام. ينتج عن كمية قليلة جدًا من السم لدغة قاتلة ، مما يعطي هذا النوع اسمه الشرير.
  • الرتيلاء الكولومبي الصغرى – هذا النوع من الرتيلاء له تعايش مثير للاهتمام مع مخلوق آخر. يحمي العنكبوت الضفدع الصغير Microhylid ، وفي المقابل يأكل الضفدع النمل الذي قد يؤدي إلى إتلاف بيض العنكبوت.

موطن المفصليات

تعيش الأنواع العديدة المختلفة في هذه المجموعة في عدد هائل من الموائل المختلفة. البعض لديهم عادات أرضية ويعيشون على الأرض. يعيش البعض الآخر في الأحياء المائية في المياه العذبة أو المياه قليلة الملوحة أو المحيط. يعيش عدد قليل من الأنواع أيضًا في كل من الموائل المائية والبرية.

يمكنك العثور على هذه المخلوقات في الغابات المطيرة الرطبة والصحاري الجافة والشعاب المرجانية والغابات والحقول المفتوحة المليئة بالأزهار وقاع البحر المتجمد في القطب الشمالي وغير ذلك الكثير. يشغلون تقريبًا كل موطن على وجه الأرض.

مفصليات الأرجل
مفصليات الأرجل

توزيع مفصليات الأرجل

يمكنك العثور على هذه الحيوانات بشكل أساسي في جميع أنحاء العالم. حتى أن حفنة من الأنواع الصغيرة تعيش في بعض مناطق القطب الشمالي . لديهم توزع عالمي ، سواء على اليابسة أو في المحيط. هذا يجعلها واحدة من أكثر مجموعة المخلوقات انتشارًا في العالم.

كل نوع له انتشاره الفريد. تعيش بعض الأنواع عبر قارات أو محيطات بأكملها. الأنواع الأخرى تحتل فقط منطقة صغيرة أو جزيرة واحدة.

طعام و غذاء المفصليات

تمتلك هذه الحيوانات عددًا كبيرًا من سلوكيات التغذية. يعيش البعض في المقام الأول حياة آكلة للأعشاب ، يأكلون النباتات أو الفطريات أو الطحالب أو الكائنات الحية المماثلة. الأنواع الأخرى لديها عادات تغذية آكلة اللحوم وتطارد الكائنات الصغيرة الأخرى. كما أن العديد منهم لديهم أنظمة غذائية آكلة اللحوم ويتغذون على كل من المواد النباتية والحيوانية.

بعض الأنواع تأكل مفصليات الأرجل الأخرى ، وبعضها يبحث عن الأطعمة المتحللة ، وبعضها يلتقط الطيور الصغيرة والثدييات والأسماك والفرائس المماثلة.

المفصليات والتفاعل البشري

يتفاعل البشر مع هذه المخلوقات في عدد هائل من الأشكال المختلفة. في الطعام يتناول الناس مجموعة متنوعة من المفصليات و يعتبرونها كمصدر للغذاء ، بما في ذلك عدد من القشريات ، وخاصة سرطان البحر وجراد البحر . يأكل الناس في بعض المناطق أيضًا أنواعًا كبيرة من العنكبوت والعقارب والجنادب وغيرها خاصة في اسيا و الصين .

تشكل بعض الأنواع أيضًا خطرًا على البشر ، من خلال السم في المقام الأول. يمكن أن يشكل عدد من أنواع العنكبوت تهديدًا للإنسان ، بالإضافة إلى العديد من أنواع العقارب والمريعات.

لسوء الحظ ، يؤثر النشاط البشري أيضًا على عدد من الأنواع. من المحتمل أن يؤدي تدمير الموائل إلى القضاء على أنواع أكثر مما ندركه في أي وقت مضى. كما يهدد تغير المناخ وتحمض المحيطات عددًا من الأنواع أيضًا.

تدجين مفصليات الأرجل

لم يقم البشر بتدجين هذه المخلوقات بأي شكل من الأشكال.

هل يمكن ان تصبح مفصليات الأرجل حيوانات أليفة ؟

بعض الناس يبقون هذه المخلوقات كحيوانات أليفة. إحدى المجموعات الشائعة التي يحتفظ بها الناس كثيرًا هي الرتيلاء. العديد من أنواع الرتيلاء لها طبيعة هادئة أو ودودة وتعمل بشكل جيد في رعاية الإنسان. يقوم الناس أيضًا بتربية بعض أنواع حريش والدودة الألفية ، ويحتفظون ببعض أنواع القشريات في أحواض السمك.

رعاية المفصليات

تختلف رعاية هذه المخلوقات اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الحيوان. تعيش بعض المجموعات على الأرض والبعض الآخر في الماء ، وقد يكون للرعاية بين أي مجموعتين معايير مختلفة تمامًا.

تصمم حدائق الحيوان ، وأحواض السمك ، وأصحاب الحيوانات الأليفة رعايتهم لاحتياجات الأنواع المحددة في متناول اليد ، بما في ذلك النظام الغذائي ، ودرجة الحرارة ، والرطوبة ، والملوحة ، ودرجة الحموضة ، والركيزة ، والمزيد.

سلوك المفصليات

تعرض هذه الحيوانات عددًا هائلاً من السلوكيات المختلفة. يعيش البعض حياة انفرادية ولا يتفاعلون مع أعضاء آخرين من جنسهم. يتجمع آخرون بأعداد كبيرة للتكاثر أو لجمع مصدر غذائي مشترك. تعيش بعض الأنواع في مجموعات ، ويعيش البعض الآخر في مستعمرات اجتماعية معقدة ذات تسلسل هرمي محدد وواجبات بين الأفراد.

استنساخ مفصليات الأرجل

تتكاثر الغالبية العظمى من الأنواع باستخدام التكاثر الجنسي ، على الرغم من أن بعض الأنواع المائية تخصب بيوضها خارجيًا. في بعض الأنواع ، يكون لسلوكيات الخطوبة حركات وخطوات معقدة. تضع غالبية الأنواع بيضًا ، ويختلف عدد وفترة حضانة تلك البيض بناءً على الأنواع.

المعتقدات والخرافات والرهاب حول المفصليات

توجد مجموعة متنوعة من أنواع الرهاب والخرافات المختلفة حول هذه المخلوقات. يعاني الكثير من الناس من رهاب العناكب أو الحشرات ، ويخشى عدد كبير من الناس هذه المخلوقات. السرطانات ، الجمبري ، العناكب ، مئويات ، وعدد من أعضاء هذه المجموعة المختلفة تتميز بالرمزية الدينية والثقافية.

انضم الى مجموعة محبي الحيوانات البريدية

شارك ملايين الاعضاء في المجموعة البريدية لمحبي و داعمي الحيوانات

المزيد من مقالات عالم الحيوان

حيوانات صغيرة

معلومات ممتعة عن النمس بالصور

هل شاهدت يوما نمس ؟ هل لديك أية معلومات عن النمس ؟ هل تساءلت يومًا عن سبب لدغة الثعابين السامة للنمس دون أي تأثير عليه؟

معلومات عن القطط
الحيوانات الاليفة

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط لمعرفة معلومات عن القطط خصصنا هذا الموضوع و هذه الحقائق البسيطة يمكن أن تعطي نظرة عامة أو فكرة لمربي القطط أو المربي

أسرع حيوان في العالم
هل تعلم عن الحيوانات

أسرع حيوان في العالم

محتويات1 أسرع الحيوانات2 الفهد هو أسرع حيوان بري في العالم3 أسرع حيوان بري بعد الفهد4 الصقر الشاهين هو أسرع طائر في العالم5 سمكة ابو شراع

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم