التخطي إلى المحتوى
مملكة الحيوان

مملكة الحيوان

تشتمل مملكة الحيوان على الحيوانات الحية أو الحيوانات المنقرضة كافة، وتصنف إلى مجموعتين: ذوات الفقارية والحيوانات اللافقارية، وتقسم الحيوانات من ذوات الفقارية إلى حيوانات لبونة، حيوانات زاحفة، برمائية، أسماك، و طيور، أما الحيوانات غير الفقارية فتقسم إلى الحيوانات التالية: الأسفنج، وحيدة الجوف، شوكي الجيد (كقنفذ البحر)، الديدان، والرخويات.

عالم الحيوانات

ما الذي يحدد الحيوان؟ القاعدة العامة أن الحيوانات تتحرك ( أما النباتات فمثبتة بجذورها )، على النقيض من معظم النباتات التي تنتج غذاءها بنفسها، على الحيوانات أن تأكل إما النباتات وإما حيوانات أخرى، بعضها يعيش على أرض البر اليابس وبعضها الآخر في الماء، لبعضها قائمتان ولبعضها الآخر أربع قوائم أو ست أو ثمان أو مئات، بعضها ثابت الحرارة دائما (دمه حار) وبعضها الآخر تتغير حرارة جسمه وفقا لمحيطه .

تصنف الحيوانات ذات الخصائص الجسمية المتشابهة في مجموعة واحدة، يلجأ العلماء إلى هذا التصنيف ليحددوا الأنواع المختلفة، وليظهروا كيفية ترابط الأنواع في إطار مجموعات أكبر، ويرى بعض العلماء أن هذه الميزات المشتركة تبين كيف تطورت أنواع الحيوانات على مر ملايين السنين.

فالفيل يبدو مختلفاً جدا عن الكلب، ومع ذلك كلاهما من الثدييات وهما يتشاطران مع الطيور والزواحف والأسماك والبرمائيات ميزة جسمية مهمة هي العمود الفقري.

المملكة الحيوانية

هناك أكثر من مليون نوع من الحيوانات تصنف في 20 شعبة أو أكثر، فعلى سبيل المثال، جميع الحيوانات التي تملك عمود فقريا (الفقاريات) تنتمي إلى شعبة الحبليات، وهي تشمل جميع الزواحف، والطيور، والثدييات. ومع ذلك، لا تشكل الحبليات سوی جزء صغير من مملكة الحيوان الضخمة، إذ تظهر هذه الفقرات الشعب الرئيسة فقط :

الأولويات

 

البرزويات (الأوليات) معتضّيات ذات خلية واحدة، وهي تتنقل بالطفو أو بتحريك أعضاء على أجسامها شبيهة بالشعر، وهي اليوم تصنّف عادةً في مملكة خاصة تعرف بالأوليات.

الثِّقبيَات

الإسفنج هو الأكثر بدائيّة في الحيوانات المتعددة الخلايا، هناك 5 آلاف نوع تشكل شعبة الثّقْبيَات (المساميّات أو الإسفنجيات)، يعيش الإسفنج في المياه العذبة أو المحيطات، وهو على غرار معظم الحيوانات يأكل غذاءه غير أنه لا يستطيع التنقل من مكان إلى آخر .

اللاَّحَشْويّات

اللاَّحَشْويّات (معائيات الجوف أو المجوّفات) أو اللواسع تشمل قناديل البحر ومعائيات الجوف المرجانية وشقائق البحر، ويوجد منها حوالي 9000 نوع نجدها عادة في المحيطات، أما الأنواع الموجودة في المياه العذبة فهي أقل شيوعاً.

العَرِيْضات

 

 

الديدان المفلطحة والمثقّبات ( الديدان الورقية) والشّريطيّات تنتمي إلى شعبة العَرِيْضات، لهذه الحيوانات أجسام لينة ونحيلة ومسطحة، معظم الديدان المفلطحة تعيش كطفيليات في أجسام حيوانات أخرى.

السّلكيّات

السّلكيّات (الخَيطيّات أو الديدان الثعبانيّة) ديدان نحيلة ومستديرة، بعضها صغير جدّاً حتى إنّه لا يُرى إلاّ بالمجهر، هناك أكثر من 15 ألف نوع يعيش في التربة والماء، والكثير منها، کدودة الأنسيلوستوما (الدودة الشِّصِّيّة)، طُفيليّ.

الحلقات

الديدان ذات الأجسام الطويلة المؤلفة من قطع تعترف بالحلقات، جميعها ذات أجسام لينة دون هيكل عظمي صلب، تشمل هذه الشعبة ديدان الأرض والعَلّق والديدان القرنيّة.

الرّخويّات

للرّخويات أجسام لينة ذات جزء سفلي غالباً ما يشكّل قدماً عَضَلِيّة، هناك أكثر من مئة ألف نوع منها تشمل الأخطبوط والبُزَاق.

المَفْصِليّات

مَفْصِليّات الأرجل أو الحيوانات المفصليّة الأوصال (الأطراف) تشمل العناكب والعقارب والديدان المئويّة (أمَات الأربع والأربعين: الحَريشات) والقشريات كالسّلطعون وجراد البحر والحشرات .

قُنْفذيّات الجلد

لقُنْفذيّات الجلد (شوكيّات الجلد) أكثر من 5 آلاف نوع، وهي تشمل نجم البحر، والنجم القصف (النجم الأفعواني: نجم البحر الغضّ)، وزنبق البحر، وقنفذ البحر، وخيار البحر.

الحَبْليّات

تشكل الحَبْليّات شعبة متنوّعة جداً تنتمي إليها الثدييات (بما في ذلك الكائنات البشرية)، والطيور، والزواحف، والبرمائيات، والأسماك، أما الحبليات الدنيا (كالزقيات: المغلفات) فتفتقر إلى عمود فقري حقيقي.

أرقام قياسية لدى الحيوانات

ربما كان الحوت الأزرق أكبر حيوان على الإطلاق، حتى إنّ وزن هذا الثديي البحري الضخم يفوق وزن الديناصور العملاق الذي عاش في حقبات ما قبل التاريخ، لكن تلك الحيوانات المنقرضة كالألتراصور الذي يزن 130 طناً كانت أكبر المخلوقات البرية، وبهذا فإن أكبر حيوان بري يعيش اليوم وهو الفيل الإفريقي الذي يزن 6 أطنان – يبدو كقزم أمامها.

أسرع سمكة : سمكة الشراع تصل سرعتها حوالي 109 كيلومتر في الساعة .
أكبر رخوي : الصّبيدج العملاق يصل طوله حوالي 17 متراً ويزن طنين .
أصغر ثدييّ : الخفاش الطنان الذي يزن غرامين .
أطول حيوان : الزرافة فقد يبلغ طول الذكور منها 5 أمتار .
أكبر ثدييّ : الحوت الأزرق طوله 33 متراً ووزنه 191 طنّاً .

حقائق عن الحيوانات

– المجموعتان الأساسيتان في الحيوانات هما الفقاريات (ذوات العمود الفقري) واللافقاريات (التي لا عمود فقري لها)، حوالي 96 في المئة من الحيوانات كلها فقاريات (بما في ذلك الحشرات).

– هناك على الأقل مليون نوع من الحشرات، مقابل حوالي 4 آلاف نوع من الثدييات، و8800 من الطيور، و6500 من الزواحف، و4 آلاف من البرمائيّات وحوالي 21 ألف نوع من الأسماك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *