التخطي إلى المحتوى
مميزات الفقاريات

مميزات الفقاريات

من خصائص الفقاريات ومميزاتها أنّ لها عمود فقري هو السمة الرئيسية المشتركة بين جميع أنواع الفقاريات والذي يحمي الحبل الشوكي لها،  بالإضافة إلى العمود الفقري، تتميز الحيوانات الفقارية بإمتلكها الجمجمة والعديد من العظام الهيكلية التي تشكل البنية الداخلية للجسم.وفيما يلي المميزات الرئيسية للحيوانات للفقاريات

مميزات الحيوانات الفقرية؟

إن فصيلة الفقريات تجمع الحيوانات التي تملك عموداً فقرياً (هيكلاً داخلياً). وجلدها قادر على أن يكتسي بالوبر (الثدييات)، والريش (الطيور) أو الحراشف (الأسماك والزواحف). ونحن نصنفها تبعاً لقسمين : الحيوانات ذات الدم الحار والحيوانات ذات الدم البارد.

حيوانات ذات دم بارد

إن البرمائيات (الضفادع مثلاً) والأسماك (السردين والسلمون الخ..) والزّواحف (التمساح، السلحفاة الثعبان الخ..) هي فقريّات ذات دم بارد، فجسمها يعطي إحساس بالبرودة عند لمسها.

حيوانات ذات دم حار

إن الطيور والثدييات هي فقريات ذات دم حار، وكيفما كان المناخ فإن حرارة جسمها لا تتغير (الإنسان لديه حرارة 37 درجة).

ما هو أكبر حيوان يعيش على اليابسة؟ وأكبر حيوان على الإطلاق؟

إن الفيل الأفريقي هو أكبر حيوان على وجه الأرض. فهو يستطيع أن يصل إلى ارتفاع 3 أمتار وأن يزن 5 أطنان، إن أكبر حيوان على الإطلاق هو الحوت الذي يصل طوله إلى 30 متر ووزنه إلى 100 طن.

أيوجد فصائل كثيرة للحيوانات؟

هناك حوالي 30 مليون من فصائل الحيوانات المختلفة، بدءاً بالحيوانات البالغة الصّغر التي لا ترى إلا بالمجهر وتعيش في أجسامنا حتى الحيتان التي يبلغ طولها أكثر من 30 متراً. إن علماء الحيوان هم أناس يدرسون الحيوانات ويراقبون كيف تعيش. وينقسم عالم الحيوان الى فصيلتين كبيرتين: الحيوانات التي ليس لديها عمود فقري، أو غير الفقريات، والحيوانات التي تمتلك عموداً فقرياً أو الفقريات .

هل تنتمي أنواع كثيرة إلى فصيلة الحيوانات غير الفقرية؟

بوجه عام، إن غير الفقريّات هي صغيرة، لكن هناك أنواعاً كبيرة منها كالأخطبوط. و للبعض جسم رخو، وللبعض الآخر هيكل خارج جسمها. فالقشريّات (سرطان البحر والكركند)، والرخويات (البزاق وبلح البحر والمحار) والحشرات (النمل والذباب – الخ…) الغوارات الرئوية (شقائق النعمان البحرية، قناديل البحر) الدخداخيّات (كثيرة الأرجل…) والعنكبوتيات (العناكب والعقارب…) ودود الأرض والعلق (الحلقات) جميعها تنتمي الى فصيلة الحيوانات غير الفقرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *