التخطي إلى المحتوى
موضوع عن الكلاب

الكلب

إنه حيوان أليف في منتهى الوفاء والإخلاص كان وما زال صديق للإنسان تنحذر الكلاب – على رأي الراسخين في العلم – من حيوان يشبه الذئب عاش منذ حوالي 15 مليونا من السنين الخاليات، لقد شهد العصر الحجري تدجين هذا الحيوان لأول مرة في التاريخ على يد الإنسان الذي استعان به في تعقب الطرائد، ويرجع الفضل إلى المصريين القدماء في تربية كلاب شهباء لصيد الظباء وبقر الوحش وفي تطوير تطوير (السلوقي) وهو صرب ن أحسن وأخف كلاب الصيد وأقدمها نسلا .

وهناك في وقتنا الراهن انواع كثيرة حوالي 400 نوع ككلاب الصيد وكلاب الشغل وكلاب الإقتناء وغيرها، بعضها ينتمي الى سلالة الذئاب و البعض الاخر ينتمي لثعالب، ومازال الانسان يستخدم الكلاب لتأدية اعمال خاصة، ولكن من المعتاد تربية الكلاب في المنازل كـ الحيوانات المدللة .

هل تعلمون أن.. ؟

بعض الكلاب يمكن أن تعيش لغاية ثلاثين سنة، وإنه إذا مرض كلب في الأرياف يستطيع لوحده العثور على الأعشاب الشافية له، وإن الكلب مهما بلغ من الخبث والمشاكسة لا يجرؤ أبداً على مهاجمة كلبية أو جرو مجردين من الحماية .

من این آتی الکلب ؟

اذا روضں الانسان حیوانا أصبح مستأنسا، ويظن الكثير من العلماء بأن الکلب المستأنس ينحدر أصلا من الذئب، وهذا مجرد ظن لا يرقى الى مرتبة اليقين لأن استئناس الكلب حدث منذ 10000 أو 15000 سنة، وذلك لأن عظام الكلب وجدت بجوار تجمعات الانسان و مساکنه فی عصور ما قبل التاريخ،

والذئب لیس من الشراســـــــــــــــة بقدر ما یتصوره الناس ، و من الممکن استئناس صغاره بسهولة، ومن المحتمل أن الانسان الأول كان يعثر على صغارها أثناء تجوله للصيد فيحضرها معه ، وعندما كبرت دربها لتساعده على الصيد وحراسة مخيماته.

تربية الكلاب

تدريب الكلاب

تبين للانسان بمرور الزمن وبالملاحظة أن بعض الکلاب تفوق غیرها فی القیام بأعمال معینه لمیزات فیها، فذوات الارجل الطویله منها تکون قادرة على مطاردة الغزال، وذات الأرجل القصيرة تکون أفضل من غیرها للصید بین الصخور.

ومن وقت لآخر صار يولد جرو مختلف بعض الشيء عن غیره کان یکون ذا جسم أطول من المعتاد أو له أرجل أطول أو أقصر من المعتاد أو تكون أذناه طويلتان، وقد لجأ أصحاب هذه الصفات الغير المعتادة لحفظها وتربيتها، فقد رہی الناس كلابا تصلح للصيد، أو الحراسة أو للزينة أوغيرها من الاعمال، حتى أن بعض القبائل کانت تربی الکلاب لتأکلها، فیو جد حالیا اکثر من ۳۰۰ سلاله مختلفة من الکلاب.

لتتعرف أكثر عن تدريب الكلاب نقترح عليك موضوع : تدريب الكلاب

حقائق عن الكلاب !

التصنيف

رتبته من الحيوانات اللاحمة -وفصيلته الكلبيات.

الطول والوزن

يتراوح وزن اصغر الكلاب الى 30 كلغ أماطوله فيصل الى حوالي 50 سم.

العمر

يعيش بين 10 الى 20 سنة.

التكاثر

يدوم الحمل عند الكلب 58 الى 63 يوما وتضع الانثى الى 10 جراء في كل مرة.

طريقة
العيش

الكلب حيوان لاحم ولكن اصبح قارتا بسبب تربية الانسان له وهو حيوان أمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *