نمر البحر و فقمة النمر الحيوانات البحرية

ختم النمر (الحيوانات Leptonyx Hydrurga) - الحيوانات
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

نمر البحر

حيوان نمر البحر او كما يدعى فقمة النمر يحتوي هذا النوع المميز للغاية على مجموعة من الميزات التي لا لبس فيها لمساعدته على البقاء في البرية ، بما في ذلك الوبر والزعانف. مع وجود عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية والكثير من الطعام ، قامت فقمة النمر بترويض واحدة من أكثر البيئات غير مضيافة على هذا الكوكب. ومع ذلك ، لم يسبق لقليل من الناس أن رأوا أحدًا عن قرب ، لأن الاتصال المباشر بالبشر نادر ونادر. وقد سمح هذا لفقمة النمر أن يتكاثر في جميع أنحاء البحار في أقصى الأطراف الجنوبية على كوكب الأرض.

Leopard seal
Leopard seal
  • على الرغم من أن فقمة النمر تحتوي على مخالب صغيرة على زعانفها ، إلا أنها في الواقع أسنانها الكبيرة التي تسمح لها بقتل واستهلاك فريسة أكبر.
  • وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ، فإن جمجمة فقمة النمر تتشكل على شكل زواحف أكثر من فقمة. فمه ضخم أيضًا بالنسبة لحجم الجسم.
  • تستدعي فقمة النمر البيئة المحيطة بشعيراتها القصيرة. تمكن علماء الأحياء من تحديد الوجبة الأخيرة للفقمة عن طريق تحليل التركيب الكيميائي لشعيرات الشعر.
  • فقمة النمر تفتقر إلى رفرف الأذن الخارجية. بدلاً من ذلك ، لديهم فتحة بسيطة على جانبي الرأس تؤدي إلى قناة الأذن.
  • من أجل التعامل بشكل أفضل مع ضغط المياه ، يمكن أن تتسبب فقمة النمر في انهيار رئتيها قبل الغوص تحت الماء.

الاسم العلمي لحيوان فقمة النمر

الاسم العلمي لفقمة النمر هو هيدروجا لبتون. Hydrurga تعني عامل المياه ، و leptonyx تعني نحيلة أو ذات مخالب صغيرة باللغة اليونانية. فقمة النمر هي الأنواع الحية الوحيدة في الجنس هيدورجا. كما أنه ينتمي إلى عائلة Phocidae، بمعنى الأختام الخالية من الأذنين أو الحقيقية. هذا يميزهم عن أختام الأسرة ذات الأذنين Otariidae. يرتبط فقمة النمر بشكل وثيق بفقمة Weddell ، وفقمة crabeater ، وفقمة Ross ، وكلها تعيش في القطب الجنوبي.

حيوان فقمة النمر
حيوان فقمة النمر

فقمة النمر هو في الواقع نوع من Carnivora – ترتيب الثدييات التي تنتمي إليها القطط والكلاب والدببة. ربما انفصلت الأختام عن بقية كارنيفورا قبل حوالي 50 مليون سنة. منذ ذلك الحين ، طوروا تعديلات خاصة لتناسب الحياة في الماء. المجموعة الأكبر من الأختام ، Pinnipeds ، تشمل أيضًا أسد البحر والفظ.

مظهر فقمة نمر البحر

فقمة النمر هي ثدييات طويلة ، ناعمة ، آكلة للحوم مع رأس مستدير ، خطم كبير ، أفواه كبيرة ، وزعانف على جميع الأقدام الأربعة (التي تحيط بكل من المرفقين والركبتين). يمكن التعرف على هذا النوع المغطى بطبقة رقيقة من الفراء باللون الرمادي الداكن أو الأسود على الرأس والظهر والأبيض أو الرمادي الفاتح حول البطن. السمة الأكثر تميزًا للأنواع هي البقع السوداء حول الأجزاء البيضاء من الجسم. يشبه هذا النمط القطة الكبيرة التي سميت باسمها.

حيوان نمر البحر
حيوان نمر البحر

يمكن أن تصل فقمة النمر إلى أكثر من 12 قدمًا وتزن أكثر من ألف رطل. هذا ثقيل مثل البيانو الكبير. هذا يجعلها واحدة من أكبر وأختام فرض في العالم. تفوق الإناث في الواقع الذكور بنسبة كبيرة. هذا هو عكس بعض Pinnipeds ، مثل ختم الفيل ، حيث يكون الذكور أكبر من الإناث.

سلوك نمر البحر

فقمة النمر هي مخلوقات منفردة تعيش وتطارد من تلقاء نفسها. اتصالهم المستمر الوحيد مع الأختام الأخرى طوال العام هو خلال موسم التزاوج. غالبًا ما يتنافسان مع بعضهما البعض للحصول على الطعام ، ولكن يمكنهما التعاون أحيانًا لإنزال الفريسة أيضًا. على الرغم من طبيعته الانفرادية ، إلا أن فقمة النمر هي من الأنواع عالية الصوت. تتضمن مجموعة كبيرة من المكالمات المتذبذبات ، النباح ، والأنين (التي قد تختلف حسب العمر) لمساعدتهم على إنشاء الأراضي وجذب الاصحاب المحتملين. يبدو أن لديهم سلوكيات وطقوس فريدة مرتبطة ببعض الأصوات والأصوات المنمقة.

فقمة النمر
فقمة النمر

على مدى ملايين السنين من التطور ، اكتسب ختم النمر تعديلات محددة لمساعدته على التعامل مع الحقائق القاسية لبيئته البحرية الباردة. توفر الطبقة السميكة من النحل عوازل خاصة من المياه المتجمدة. يتم تشكيل أجسامهم بسلاسة قدر الإمكان لتقليل السحب في البحر. زعانفهم الأمامية ، التي تكون كبيرة نسبيًا فيما يتعلق بحجم الجسم ، تسمح لهم بالتوجيه ببراعة ودقة لا تصدق في الماء ، بينما توفر الزعانف الخلفية السرعة والحركة مع السكتة الدماغية من جانب إلى آخر. ويعتقد أنها يمكن أن تتحرك بسرعة تصل إلى 25 ميلا في الساعة لفترات قصيرة عند السباحة. ومع ذلك ، فإن فقمة النمر مخلوقات خرقاء للغاية على الأرض. يجب عليهم دفع أنفسهم إلى الأمام من خلال التواء على بطونهم وسحب أجسادهم.

لحسن الحظ ، فإن حركتهم المرهقة على الأرض ليست عائقا كبيرا. تقضي فقمة النمر معظم حياتها في المياه وحولها ، وتنزل أحيانًا على الجليد للراحة والسلامة والتكاثر. تمامًا مثل الحيتانيات ، يمكن أن تستغرق فقمة النمر فترة طويلة من الوقت بين أنفاس الأكسجين. قبل الغوص تحت الماء ، يمكن للختم أن ينهار رئتيه للتعامل مع ضغط الماء. يبدو أيضًا أن لديهم تركيزًا أعلى من جزيئات تخزين الأكسجين في الدم. ومع ذلك ، على عكس العديد من Pinnipeds الأخرى ، لا تقوم فقمة النمر بغوص عميق أو طويل بشكل خاص. عادة ما يبقون على بعد بضع مئات من الأقدام من السطح.

على الرغم من أن أنواع فقمة النمر لم يتم دراستها بدقة ، إلا أنه من المفهوم بشكل عام أن الفقمة (حتى الأنواع الانفرادية) هي مخلوقات مرحة وذكية وفضولية. يبدو أن لديهم قدرة فطرية على أداء مهام محدودة واتباع الأوامر. يتم الاحتفاظ ببعض الأنواع (وليس بالضرورة فقمة النمر) في الأسر للترفيه وتعليم الناس حول الحياة البحرية.

يعيش فقمة النمر بشكل حصري حول مياه القارة القطبية الجنوبية. هذا هو منزلها على مدار السنة. ومع ذلك ، تمت رؤية الأنواع في مناطق بعيدة مثل أمريكا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا. تدور حياتهم حول الإخلاص للجليد والجزر المجاورة. قد يهاجرون حول مداها الطبيعي على مدار العام استجابة لوجود حشرات الجليد والفريسة.

يتكون النظام الغذائي لختم النمر بشكل رئيسي من الأسماك والحبار والمحار وطيور البطريق (بما في ذلك الجنتوز والأباطرة) ، وطيور البحر ، وأحيانًا الجراء من أنواع الفقمة الأخرى. بفضل أسنانها الحادة ومخالبها وفكيها القويين ، اكتسبت هذه الحيوانات آكلة اللحوم سمعة كواحدة من أشرس الحيوانات المفترسة للبحر. كما أنها واحدة من الأنواع القليلة الفقمة التي تستهلك حيوانات أخرى ذات دم دافئ.

يبدو أن الكريل هو الطعام المفضل لفقمة النمر. لقد طوروا أسنانًا متخصصة يمكنها إجهاد فريسة صغيرة من المياه المحيطة أثناء تحركها. ومع ذلك ، فإن الأختام الفهدية ستهاجم بشكل انتهازي وتأكل كل ما يمكن أن تجده. يمكن أن يتغير نظامهم الغذائي بناءً على المواسم وتوافر الطعام. من أجل التقاط المزيد من الحيوانات المراوغة ، سينتظر هؤلاء الصيادون الأذكياء في انتظار الفريسة أو التسلل وانتزاعهم مباشرة من تحت الماء. سيحتاجون في بعض الأحيان إلى تمزيق الفريسة أولاً قبل أن يصبح صغيرًا بما يكفي ليتم استهلاكه.

يعتبر ختم النمر بمثابة مفترس ذروة له عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية الأخرى في البرية. ومع ذلك ، واحد منهم هو الحوت القاتل. هذه المخلوقات الذكية سوف تصطاد الختم إما بمفرده أو في حزم من خلال نشر استراتيجيات ذكية لركنها واستهلاكها. هناك أيضًا تقارير تفيد بأن أسماك القرش قد تهاجم في بعض الأحيان وتستهلك فقمة النمر ، ولكن الملاحظة الفعلية لفتيل ختم النمر نادرة نسبيًا.

لأن الأنواع تحتل بيئة قاسية على أطراف العالم ، فإن البشر لا يشكلون تهديدًا كبيرًا لهم ، بصرف النظر عن التشابك العرضي في شبكات الصيد. ومع ذلك ، يمكن أن يشكل تغير المناخ على المدى الطويل خطرًا على الموائل التي تعتمد عليها الأنواع لبقائها. إذا ذاب جليد القطب الجنوبي أو تبدد ، فسوف يعطل أنماط تكاثر الفقمة.

تظل العادات التناسلية لختم النمر شيئًا من الغموض بالنسبة لعلماء الأحياء. نظرًا لصعوبة الوصول إلى البيئات شديدة البرودة في القطب الجنوبي ، لم تتم ملاحظة تزاوج ختم الفهد الفعلي بشكل مباشر تقريبًا. ومع ذلك ، يمكن استنتاج العديد من الحقائق حول السلوك التناسلي للأنواع بناءً على بعض التوثيق.

تتكاثر الأنواع مرة واحدة كل عام تقريبًا في شهري ديسمبر ويناير. ويعتقد أن الذكور ختم الفهد سوف تجعل بعض الكلام لجذب وتأمين الاصحاب. غالبًا ما يكون الذكور عدوانيين للغاية وإقليميين في التنافس على الإناث المناسبات. بمجرد أن يتزاوج الزوجان ، من المحتمل أن تحدث عملية التزاوج الفعلية في الماء. ومع ذلك ، لا يلتصق الذكر بميلاد الطفل. غادر عادة بعد نهاية دورة التزاوج.

تتمتع فقمة النمر النسائية بفترة حمل طويلة تستمر حتى حوالي أكتوبر أو نوفمبر (حوالي عشرة أشهر). يُدعى فقمة الأطفال حديثي الولادة جروًا ، ولا يولد سوى واحد في كل مرة. يمكن للمخلوق الصغير أن يزن أكثر من 60 رطلاً مباشرة من رحم الأم. على مدى الأسابيع الأربعة المقبلة ، تكون الأنثى مسؤولة عن تربية وفطام الجراء الصغيرة بمفردها. يقضي معظم هذا الوقت على طوفان الجليد ، حيث يكون الجرو في الغالب آمنًا وآمنًا من آكلات اللحوم المحتملة. يجب أن يتعلم الجرو بسرعة السباحة والصيد لأنه سيبدأ في العيش من تلقاء نفسه بعد وقت قصير من فطمه. هذا يسمح للإناث ببدء التزاوج مرة أخرى في الوقت المناسب لموسم التكاثر.

لا يُعرف الكثير عن تطور الطفولة لختم النمر. ومع ذلك ، يعتقد أن النضج الجنسي يستغرق عادة عدة سنوات لتحقيقه. من المعروف أن الفقمة النمرية تعيش حتى 30 عامًا في البرية ، ولكن متوسط ​​العمر قد يكون أقل من ذلك.

السكن و الحياة

نظرًا لصعوبة مسح منطقة أنتاركتيكا ، من الصعب تقدير عدد فقمة النمر بشكل دقيق في العالم. وفقًا للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) ، فإن ختم النمر هو أقل الأنواع إثارة للقلق. يدعي الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) أن هناك ما لا يقل عن 35000 فرد في البرية ، ولكن هذا قد يكون أقل من العدد. وتشير بعض التقديرات إلى أن الأرقام الحقيقية تزيد عن 100،000 أو حتى 200،000.

نمر البحر
نمر البحر

على عكس الأنواع الأخرى ، لم يتم اصطياد فقمة النمر بشكل تقليدي للدهون والفراء ، مما يجنبه من النضوب السريع. على الرغم من ذلك ، فهي محمية بموجب الاتفاقيات الدولية ضد الصيد. ومع ذلك ، يمكن أن يشكل فقدان الجليد البحري في القطب الجنوبي تهديدًا محتملاً في المستقبل من خلال مقاطعة سلوكهم في التكاثر.

أسئلة متكررة عن نمر البحر

ما مدى خطورة حيوان فقمة النمر ؟

بصرف النظر عن الأغراض العلمية والبحثية ، فإن الاتصال المباشر بين البشر ونمر البحر أمر نادر للغاية. ومع ذلك ، نظرًا لحجمها وقوتها الهائلة ، لن يرغب الشخص في استعداء أو إثارة المخلوق. لم يكن هناك سوى عدد قليل من هجمات الفقمة المسجلة المسجلة ، بما في ذلك وفاة واحدة في عام 2003 تنطوي على غرق عرضي. ولكن مع تزايد تواتر النشاط البشري في القطب الجنوبي ، يمكن أن يزداد الاتصال بين البشر ونمر البحر.

هل حيوانات نمر البحر تأكل الدببة القطبية؟

الدببة القطبية كبيرة جدًا وخطيرة للغاية على أي مخلوق (خاصةً وحيدًا مثل نمر البحر ).

ماذا تأكل فقمة النمر – هل هي آكلة اللحوم ، آكلة الأعشاب ، أو آكلة اللحوم؟

حيوانات نمر البحر تتغذى على الأسماك والحبار والمحار وطيور البطريق وطيور البحر والأختام الصغيرة. تم تكييف رؤوسهم وفكينهم خصيصًا من أجل نظام غذائي آكل اللحوم ، مما يجعلهم أحد أكثر الحيوانات آكلة اللحوم المخيفة في مياه القطب الجنوبي.

ما حجم فقمة النمر ؟

تظهر نمر البحر شكلًا ثنائي الشكل جنسيًا ، مما يعني أن للذكور والإناث خصائص جسدية مختلفة إلى حد ما. يبلغ طول الذكر النموذجي حوالي 10 أقدام ويزن أكثر من 600 رطل. يبلغ طول الأنثى النموذجية حوالي 12 قدمًا وتزن ما يصل إلى 1100 رطل.

المزيد من مقالات عالم الحيوان

أسماك وبرمائيات

الفرق بين الروبيان والجمبري

محتويات1 الروبيان والجمبري2 العلاقة التبادلية3 أصناف الإربیان4 الإربيان الأميركي5 الأربيان الأوربي6 الإربیان الشائك7 القريدس أو الجمبري8 قريدس المسدس9 القريدس المهرج10 كم عدد أرجل الروبيان ؟11 كم

طائر النعامة
عالم الطيور

معلومات عن طائر النعامة

محتويات1 طائر النعامة2 النعامة – الوصف ، الجسم ، الخصائص ، الصورة. كيف تبدو النعامة؟3 ماذا تأكل النعامة؟4 اين تعيش النعام؟ أسلوب حياة النعام5 تربية النعام6

كلاب جيرمن شيبرد
كلاب

استخدام الكلاب في عمليات الإنقاذ

لا عجب أن يلقب الكلب بالصديق الوفي للإنسان، فعلى مر الزمان أثبت الكلب ولاءه ووفاءه للبشر، وساعدهم في الكثير من مهام الحراسة والبحث والإنقاذ، بالإضافة

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم