معلومات عن حيوان يرقة الفيل (elephant shrew) – حيوانات برية

يرقة الفيل (الفيل) - الحيوانات
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

يرقة الفيل

يرقة الفيل هي من الثدييات الصغيرة ، لها شكل تشبه فيه الفئران أو الجربوع العملاق. على الرغم من أسمائهم ، فإنهم ليسوا في الواقع يرقة ، وعلى الرغم من مظهرهم ، فهم ليسوا قوارض أيضًا. ترتبط يرقة الفيل بشكل وثيق مع الشامات و tenrecs.

حقائق عن يرقة الفيل

  • يمكن لقاذفات الفيل القفز ثلاثة أقدام في الهواء ، ومنحهم لقب “القفز الزبابة”.
  • ومن المعروف أنها تزدهر في صحراء ناميب ، وهي واحدة من أكثر الأماكن جفافاً في العالم.
  • تم العثور على الزبابة الفيل في أفريقيا فقط.
  • أنثى الفيل يرثي الحيض بشكل مشابه للإناث البشرية.
  • يمكن أن تعيش زبابة الفيل ما يصل إلى أربع سنوات وهي جاهزة للتكاثر في عمر ستة أسابيع.
حيوان يرقة الفيل
حيوان يرقة الفيل

لن تخمن ذلك أبدًا من خلال النظر إليها ، ولكن الزبابة الفيل مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالفيلة أكثر من الزبابة.

اسم يرقة الفيل العلمي

هناك ما يقرب من 20 نوعًا مختلفًا من عشبة الفيل ، لكنها كلها تنتمي إلى العائلة Macroscelidae. الاسم مشتق من الكلمتين اليونانيتين “ماكرو” وتعني “طويل” و “هيكلية” وتعني “أرجل”. جميع زبابة الفيل لها أرجل طويلة وقوية جدًا بالنسبة لحجم أجسامها الصغيرة ، لذلك هذا اسم مناسب.

ما هو الفرق بين الفيل و الماموث ؟ 

يمكن أن تنتمي زبابة الفيل إلى جميع الأجناس التالية:

  • الفيل، تعني “يشبه الفيل
  • Macroscelides، تعني “أرجل طويلة”
  • بترودروسوتعني “عداء الروك” من الكلمات اليونانية “البتراء” وتعني “الصخرة” و “الطبول” وتعني “الركض”
  • بتروسالتاتوروتعني “هوبر روك” من الكلمة اليونانية “بترا” واللاتينية “سالتاري” وتعني “القفز أو القفز”
  • Rhynchocyon، وتعني “كلب خطم” ، من الكلمات اليونانية “rhyncho” ، وتعني “خطم” و “cyon” ، وتعني “كلب”

أسماء أخرى غير علمية شائعة لهذا النوع من الحيوانات هي “القفز الزبابة” و “سينجي”. يُعرف باسم الفيل الزبابة الأكثر شيوعًا بسبب خطمته الطويلة.

الشكل السلوك و المظهر

الزبابة الفيل صغيرة جدًا وعادة ما تنمو بطول 4 إلى 12 بوصة فقط ، دون حساب ذيولها. يمكن أن يصل طول ذيل زغب الفيل إلى تسعة بوصات. يمكن أن تزن أكبر أنواع الزبابة الفيل ما يصل إلى رطل ونصف ، ولكن معظم الأنواع تزن أقل من رطل. لوضع هذا في المنظور ، وهذا يعني أن متوسط ​​زريعة الفيل يزن حوالي علبة كبيرة من الحساء.

بشكل عام ، تتميز زبابة الفيل بفراء قصير وصلب ولامع يشبه القوارض مثل الفئران ، وغالبًا ما يعتمد تلوينها على الأنواع. يمكن أن ترتدي فروًا أسود أو رمادي أو بني أو أبيض أو أسمر أو ذهبي ، وبعض الأنواع لها معطف متقلب بألوان متعددة.

يرقة الفيل
يرقة الفيل

لديهم ذيول متقشرة وأرجل خلفية قوية وأقدام طويلة وأنف طويلة ورفيعة تشبه ما يكفي لجذع الفيل لإعطائهم اسم عام. تسمح لهم أنقاضهم الطويلة والمرنة ، إلى جانب عيونهم وآذانهم الكبيرة ، بالبحث عن الحشرات والهروب من الحيوانات المفترسة.

أرجلهم الخلفية الطويلة تسمح لهم بالقفز حتى ثلاثة أقدام في الهواء ، على غرار الأرانب ، وهذا هو المكان الذي يأتي منه “القفز الزبابة”.

الزبابة الفيل نشطة للغاية وتعتبر نهارية ، مما يعني أنها تنام في الليل وتستيقظ أثناء النهار.

يرقة الفيل (الفيل) - الحيوانات

أصل يرقة الفيل

تنتمي زريعة الفيل إلى مجموعة خاصة من الثدييات تعرف باسم Afrotheriaوهو ما يعني أنهم من أصل أفريقي. يمكن رؤيتها في حدائق الحيوان ، لكنها تعيش فقط في براري أفريقيا.

على وجه الخصوص ، يمكن العثور على الزبابة الفيل في الصحاري الحجرية والسافانا والسهول القاحلة في القارة. في الواقع ، من المعروف أنها تزدهر في صحراء ناميب ، التي تشتهر بكونها واحدة من أكثر الأماكن جفافاً في العالم. يمكن العثور عليها أيضًا في الغابات الاستوائية في شرق إفريقيا أيضًا.

طعام يرقة الفيل

الزبابة الفيل هي في الأساس حشرات ، لكنها قد تأكل أيضًا الأوراق والفواكه والبذور. النمل ، والنمل الأبيض ، والديدان ، والعناكب ، والمئويات ، والملليبدات هي نظامهم الغذائي المختار.يستخدمون أنوفهم مثل خرطوم مع مخالبهم لإزالة المسالك الصغيرة على الأرض من أجل إغراء الحشرات. لديهم حواس استثنائية للبصر والسمع والشم ، وهذا يساعدهم على البحث عن الطعام والهروب من الحيوانات المفترسة.

يرقة فيل
يرقة فيل

زبابة الفيل لها ألسنة طويلة ونحيفة مثل آكل النمل ، وهذا يساعدهم على صيد الحشرات وتناولها بسهولة أكبر.

يرقة الفيل والتهديدات

نظرًا لصغر حجمها ، تواجه زبابة الفيل عددًا من الحيوانات المفترسة ، بما في ذلك الثعابين والسحالي ومختلف الطيور الجارحة. في حين أنه من الصحيح أيضًا أن أي نوع من الحيوانات آكلة اللحوم أو آكلة اللحوم سوف يقع فريسة للفيل الصغير ، إلا أن الحقيقة هي أنه من الصعب الإمساك بها.

تتكيف الزبابة الفيل بشكل جيد مع موائلها. ليس فقط أنها مموهة ببراعة من خلال تلوينها ، ولكنها أيضًا سريعة جدًا وذكيا. يمكن لمعظم زبابة الفيلة أن تصل إلى 18 ميلاً في الساعة وتقفز بثلاثة أقدام في الهواء.

أكثر من الحيوانات المفترسة ، أكبر تهديد لطيور الفيل يأتي من فقدان الموائل. كان لإزالة الغابات وتجزئة الموائل التي تأتي مع الزراعة وقطع الأشجار تأثيرًا مدمرًا على أعداد حيوانات الزريعة.

يتم سردها على أنها “غير منقرضة” ، ولكن تعتبر حالة حفظها بشكل عام مهددة بالانقراض. النوعان من الزبابة الفيل التي تعتبر الأكثر تهديدًا هي سنجي ذات الوجه الرمادي ، والتي تم اكتشافها فقط في عام 2005 ، وزبدة الفيل الذهبي المتدرج ، المدرجة رسميًا على أنها مهددة بالانقراض.

عمر الزبالة الفيل قصير نسبيًا ، لذلك تصل إلى النضج الجنسي في سن مبكرة. تعيش معظم زبابة الفيل عامين فقط في البرية وما يصل إلى أربع سنوات في الأسر.

إحدى السمات غير المعتادة لزبائن الفيل هي أن الإناث لديهن دورات شهرية تشبه إلى حد كبير تلك الخاصة بالإناث البشرية. معظم الثدييات قابلة للحياة جنسيا فقط خلال أوقات معينة من السنة ، لذلك يعني الحيض المتكرر أنها قادرة على ولادة عدة فضلات سنويا. سمة أخرى غير شائعة هي أن الفيل يتزاوج من أجل الحياة ، وهؤلاء الأزواج يدافعون بقوة عن أراضيهم.

تتراوح مدة الحمل من 45 إلى 60 يومًا ، ولا تحتوي القمامة الصحية النموذجية على أكثر من ثلاثة أطفال. من الشائع أن تلد زبابة الفيل أنثى طفل واحد أو طفلين فقط في كل مرة.

يتم فطام الأطفال من أمهاتهم في غضون أسبوع من الولادة ، وهم على استعداد لاستكشاف محيطهم والهجرة بعيدًا عن العش بحلول اليوم 15. بعد حوالي 45 يومًا ، ستصبح زعانف الفيل الصغيرة نشطة جنسيًا وستقيم أعشاشها الخاصة بعيدًا من والديهم.

أسئلة متكررة حول يرقة الفيل

ما هو يرقة الفيل ؟

إن يرقة الفيل ، والمعروفة أيضًا باسم زبابة القفز أو سنغي ، هي حيوان ثديي صغير بحجم الفئران موطن لأفريقيا.

يُشتق اسم “زَرَف الفيل” من خطم الحيوان الطويل ، الرقيق والمرن ، الذي يُقال إنه يشبه جذع الفيل.

الزبابة الفيل هي جزء مما يعرف باسم “Little 5” في أفريقيا ، وهي عبارة تستخدم للفت الانتباه إلى بعض الحيوانات البرية الأفريقية الأصغر والأقل شهرة. يُقصد بهذا الاسم التباين بين ما يسمى بـ “Big 5” ، والذي يشمل الأسود والفيلة ووحيد القرن والفهود والجاموس.

هل يرقة الفيل آكلة اللحوم؟

تعتبر زبالة الفيل حيوانات آكلة اللحوم. يتكون نظامهم الغذائي في المقام الأول من الحشرات مثل النمل والنمل الأبيض والديدان والعناكب والمئويات والمليبيدس ، ولكن من المعروف أيضًا أنها تتغذى على المواد النباتية والفواكه والبذور التي يمكنهم العثور عليها بالقرب من أعشاشهم.

كما ستقوم زبالة الفيل بتخزين الطعام المهروس في أكياس الخد لإطعامها لصغارها بمجرد أن يبدأوا في فطام أنفسهم من حليبها.

لماذا يرقة الفيل لديها أنوف طويلة؟

يسمى الأنف الطويل والرفيع والمرن لزعنفة الفيل تقنيًا باسم خرطوم. يتم استخدام خطم زغب الفيل لمساعدته في البحث عن الطعام والهروب من الحيوانات المفترسة. كما أنها أداة مفيدة يمكن استخدامها لمسح المسارات الصغيرة التي يستخدمها الفيل لجذب الحشرات والهروب بسرعة من الخطر.

تحتوي زبابة الفيل أيضًا على ألسنة طويلة مثل القرون ، كما أن وجود خطاف رفيع وطويل يسمح لهم باستخدام ألسنتهم الطويلة لدفع الحشرات الصغيرة إلى أفواههم.

هل يمكن أن تكون يرقة الفيل حيوانات أليفة؟

على الرغم من مظهرها اللطيف والمحبب ، إلا أن زبابة الفيل هي حيوانات برية لا يمكنها البقاء والازدهار إلا في إفريقيا أو في بيئات أسيرة محكومة بعناية مثل حدائق الحيوان ومراكز الحفظ.

بالإضافة إلى ذلك ، فهي أيضًا من الأنواع المهددة بالانقراض ، وهذا يجعلها غير مناسبة وغير قانونية لامتلاكها كحيوانات أليفة.

بدلًا من زغب الفيل ، ضع في اعتبارك استخدام الفأر أو الجرذ أو الجربيل أو الهامستر أو الشنشيلة.

هل يرقة الفيل مرتبطة بالفيلة؟

صدق أو لا تصدق ، إن عشيرة الفيل الصغيرة ذات الفرو ترتبط ارتباطًا وثيقًا باسمها الضخم أكثر من ارتباطها بالزبائن الفعلية. لاحظ الباحثون أن الفيل يرث الكثير من مادته الوراثية مع الأفيال.

من المثير للاهتمام ، على الرغم من أنه يسمى الزبابة ، إلا أن زغب الفيل لا يرتبط بالزبد على الإطلاق. هذا هو السبب الذي يشار إليه بشكل أكثر شيوعًا باسم sengis. “Sengi” هي كلمة سواحلية تدل عليها كأنواع منفصلة تمامًا عن الزبابة.

هل يرقة الفيل خطرة على البشر؟

ربما سمعت أن اللدغات الزائفة سامة للبشر ، وهذا صحيح. في حين أن اللدغة من الزبابة غير سارة ، فإن السم ليس مميتًا للبشر. ومع ذلك ، فإن الخبر السار هو أن زبابة الفيل ليست جزءًا من عائلة الزبابة ، لذلك فهي لا تحمل نفس اللدغة السامة.

بشكل عام ، لا تشكل زبابة الفيل خطرًا كبيرًا على البشر. يميل Sengis إلى الابتعاد عن أي شيء يمكن اعتباره خطيرًا أو مفترسًا ، لذلك لا يتفاعلون مع البشر كثيرًا على الإطلاق.

عرض الحيوانات بحرف الياء

انضم الى مجموعة محبي الحيوانات البريدية

شارك ملايين الاعضاء في المجموعة البريدية لمحبي و داعمي الحيوانات

المزيد من مقالات عالم الحيوان

حيوانات صغيرة

معلومات ممتعة عن النمس بالصور

هل شاهدت يوما نمس ؟ هل لديك أية معلومات عن النمس ؟ هل تساءلت يومًا عن سبب لدغة الثعابين السامة للنمس دون أي تأثير عليه؟

معلومات عن القطط
الحيوانات الاليفة

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط لمعرفة معلومات عن القطط خصصنا هذا الموضوع و هذه الحقائق البسيطة يمكن أن تعطي نظرة عامة أو فكرة لمربي القطط أو المربي

أسرع حيوان في العالم
هل تعلم عن الحيوانات

أسرع حيوان في العالم

محتويات1 أسرع الحيوانات2 الفهد هو أسرع حيوان بري في العالم3 أسرع حيوان بري بعد الفهد4 الصقر الشاهين هو أسرع طائر في العالم5 سمكة ابو شراع

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم