الكلاب البرية

الکلاب البرية

الكلاب البرية واحدة من الكلاب متوسطة الحجم تسكن أفريقيا ويمكن التعرف عليها بسهولة لأننا يمكننا ان نميز بينها وبين الكلاب المنزلية، ويطلق على الكلاب البرية العديد من الأسماء بما في ذلك كلب الصيد الإفريقي، كلب الصيد ، كلب الراعي الألماني.

معلومات عن الكلاب البرية

يصعب على الكلاب المنزلية البقاء حية ما لم نزودها بالطعام. لكن الكلاب كلها ذات قرابة بالذئاب . لعل الذئاب كانت منذ زمان تصطاد مع الإنسان ، ثم انتقلت لتعيش معه في بيته ، وتحولت، تدریجاً ، إلى الكلاب المنزلية المدللة التي تعرفها اليوم. لكن لا يزال من الكلاب البرية أكثر من ثلاثين نوعا ، بما فيها الكايوتي (ذئت أميركي) وابن آوى والدنغو (كلب أسترالي).

طعام الصغار


الكلاب البريه تزود صغارها بطعام مما تصطاده. وغالبا ما تلوك اللحم أولا ليسهل على صغارها أن تأكله بأسنانها الصغيرة.

فيديو عن الكلاب البرية وهي تهاجم الحيوانات

الكلب البكيني


كلب صغير الحجم أشبه بلعبةٍ . كان فيما مضى مقدسا في بلاط إمبراطور الصين ، وكان على الناس أن ينحنوا له، وعقوبة من يسرق كلبا من ذلك النوع كانت الموت.

كلاب تخوض الحرب

أسلاف كلاب البرنيس الجبليّة (إلى أقل) كانت تجر عربات الجنود الرومان . وقبل نحو 4000 عام كان الناس في الشرق الأوسط يستخدمون هذه الكلاب في الصيد والقتال .

كلاب البرنيس نوع من أربعة أنواع من الكلاب السويسرية الجبلية .

زمرة من كلاب


معظم الكلاب البرية تصطاد وتستريح وتتجول في جماعات نسميها زمرا. في أسلوب عيشها ذاك قوة لها. فالكلاب المكتملة النمو تحمي صغارها . وهي إذ تصطاد في زمر فإنها قوى على اصطياد فرائس أكبر منها لا تقوى عليها فمرادی .

ما الضبع؟


قد يشبه الضبع في شكله الكلب ، لكنه في الواقع أقرب إلى بنات عرس والقطط، ولعل الضباع تشبه الكلاب لأنها تعيش في مواضع متشابهة وتصطاد الأنواع نفسها من الفرائس .
الراعي الألماني أو الإلزاسي كلب بوليسي كبير يتخذه أيضا في قيادة العميان .

أشد الكلاب شبهاً بالذّئاب

كان الناس يربون الكلاب المعروفة باسم الراعي الألماني لشبهها بالذئاب، لكن هذه الكلاب ليست اليوم أقرب إلى الذئاب ، في تصرفها ، من غيرها من الكلاب .

ألعاب كلاب


تقوم بعض أنواع الكلاب بحيلٍ وألعاب مدهشة، كانت کلاب البيشون محبوبة جدا في بلاطات ملوك فرنسا ، ثم أخذت تلك الكلاب ، بعد ذلك ، إلى السير كات لتدرب على القيام بالحيل والألعاب .

كلاب الجنبات


کلاب قصيرة الذيل صغيرة وسميكة الجسم، مما يسمح لها بالتجول بين الجنبات وكذلك في أوجارها الأرضية .

كلاب الاطفاء


كانت الكلاب الدلماسية فيما مضى فأل خير في محطات إطفاء الحرائق . فقد كانت تستخدم ، قبل شيوع استخدام السيارات في بدايات هذا القرن ، کلابا ترافق العربات وتجري معها .

هل تعلم ؟

1- كلاب الدّول وحدها من بين الكلاب قادرة على أن تصفر، وهي تستخدم ذلك لتتجمّع بعد صيد .

عدد كلاب الزمرة الواحدة

تستطيع الكلاب الإفريقية البرية التي تكون في زمر من عشرة كلاب إلى عشرين كلبا أن تصطاد حيوانا في حجم بقرة وحشية أو ثيتل إفريقي . يمسيك قائد الزمرة بالفريسة ليبطئ حركتها ، ثم تقوم الكلاب الأخرى بالهجوم عليها ورميها أرضاً .

إن زمرة من عشرين كلبا تقتل وتأكل من الحيوانات ما يزن نحو 20 كغ من اللحم يوميا.

الكلاب الصيادة


الكلاب البرية كلها صيادة . أما الكلاب المدللة فمعظمها يجوع إذا ترك ليتدبر أمر طعامه. لكن أنواعاً منها ، كهذا البلترير ، لا تزال غريرة الصيد عندها قويه .

يمكنك قراءة المزيد عن: كلاب الصيد وأنواعها

حقائق عن الكلاب

– للكلاب حاسّة سمع أرهف كثيرا من سمع البشر. تستطيع الكلاب البرية أن تسمع تكتكة الساعة على بعد 10 أمتار.
– يعوي الكايوتي لينذر ذئاب الكايوتي الأخرى بالابتعاد عن منطقته . يقف عادة في مرتفع من الأرض ليعوي ، فسمع صوت عوائه في أرجاء أبعد.
– مخالب الكلاب غير مرتدة ، كما هي الحال في مخالب القطط ، تستطيع أن تعرف شكلمخالبها من آثار أقدامها.
– يستطيع الكلب ، باستخدام حاسة الشم ، أن يكوّن صور عن كلب أخر .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *