التخطي إلى المحتوى
کیف تنمو صغار الحيوانات

کیف تنمو صغار الحيوانات

تمر الحيوانات عبر دورة حياتها فيما تنمو لتصبح بالغة وتنجب صغاراً، تتغير أشكال جميع الحيوانات فيما تنمو ولکن بعضها يتغير أكثر من بعضها الآخر.

تغير جذري

كيف تنمو صغار الحيوانات
صورة توضيحية لمراحل نمو الفراشة

تمر الحيوانات كـالفراشات بتغيرات جذرية في أثناء نموها، فتضع البيض بعد التزاوج، وبعد مرور أسبوع، يصبح البيض يسروعات والتي لا يمت شكلها بصلة إلى شكل الفراشات البالغة، يتغذى اليسروع وينمو بسرعة، وعندما ينضج بالكامل، يصنع غلافا من الحرير لنفسه ويصبح شرنقة، داخل الغلاف القاسي، ينكسر جسمه ويعاد بناؤه من جديد، وفي نهاية المطاف، تخرج الفراشة ذات الجناحين وتطير للعثور على زوج.

تغير طفيف

تنمو حيوانات أخرى بشكل أكثر تدريجيا، فـالأفعى الصغيرة عندما تفقس من البيضة تكون شبيهة بأمها كثيراً ولكنها أصغر، إنها تتغذى وتنمو. وعندما يصبح جلدها ضيقاً أيضاً، تخرج منه. وهذا ما يسمى بالانسلاخ. وعندما تنضج بالكامل، تبدأ بالبحث عن شريك.

هل تعلم ؟

ان الحشرات تمضي فترات زمنية مختلفة في مختلف مراحل دورة حياتها، تمضي فراشة الأميرال الحمراء أسبوعا كبيضة وخمسة أسابيع كيرقة واسبوعين کشرنقة وتسعة أسابيع كبالغة، تمضي حشرة سيكادا سنة لتنمو تحت الأرض وأقل من شهر كحشرة بالغة، تمضي ذبابة مايو سنتين تنمو في البرك وتعيش لمدة 12 ساعة فقط كذبابة بالغة .

جرب هذا !

تتسم دورة حياة الضفدع بعدد من المراحل، فهو يفقس من البيضة ويصبح شرغوفاً في الماء ويتحول ببطء إلى ضفدع بالغ يعيش على الأرض، تجري هذه التغيرات المذهلة خلال ثلاثة أشهر في فصل الربيع.

كيف تنمو صغار الحيوانات
صورة توضح مراحل نمو الضفدع

ما تحتاج إليه :

  • جرة زجاجية
  • عدسة مكبرة
  • حذاء مطاطي

تحذير : انتبه عندما تكون بالقرب من الماء، اصطحب بالغاً معك للحفاظ على سلامتك.

قم بزيارة بركة محلية في منطقتك كل أسبوع لمراقبة دورة حياة الضفدع، استخدم جرة زجاجية للحصول على الماء الذي يحتوي على الشراغف من البركة، عاین الشراغف باستخدام العدسة المكبرة، فيما تبقي الجرة بعيدة عن الشمس، ومن ثم أعدها إلى الماء بلطف، لا تبقها خارج البركة لوقت طويل.

الخطوات المتبعة :

  • في الربيع، تزور الضفادع البرك لتتناسل تصدر الإناث بيضاً مغطى بالهلام، يتم تخصيبه من قبل الذكور، النقطة السوداء الموجودة في وسط كل بيضة تصبح شرغوفاً، راقب تطور البيض.
  • بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، تفقس الشراغف من البيض، وتكون بلا أرجل وطويلة الذيل، راقب کیف تسبح، تتنفس الشراغف من خلال خياشيم ريشية موجودة على رؤوسها، بإمكانك رؤيتها باستخدام عدسة مكبرة، ماذا تأكل الشراغف؟
  • بعد حوالي خمسة أسابيع، تنمو أرجل الشراغف، الأرجل الخلفية أولاً ومن ثم الأمامية، كما تنمو الرئتان. بإمكانك أن تلاحظ أن الشراغف تبدأ بابتلاع الهواء على السّطح.
  • بعد مرور 11 أسبوعا، يتقلص ذيل الشراغف فيما تتحول إلى ضفدع صغير، أصبحت تتنفس الآن وتمضي وقتها خارج الماء، لا تلتقط الضفادع في هذه المرحلة ولكن لاحظ كيف تأكل، كيف تلتقط طعامها؟
  • سجل كل مرحلة من مراحل دورة حياة الضفدع على دفتر، سجل تاريخ كل زيارة، لاحظ حجمها في كل مرحلة وسجله، لاحظ كيف تتنقل الحيوانات وتتنفس وتتغذى، ارسم رسومات وأطلق تسمية على الأجزاء كالخياشيم والأرجل.

رعاية الصغار

كيف تنمو صغار الحيوانات
صورة توضح مراحل نمو الحصان

لا ترعى معظم الحيوانات صغارها، تضع معظم الأسماك والزواحف والحشرات بيضها في مكان آمن حيث يتوافر الغذاء وتغادر، تضع الكثير من البيض ويموت معظمها، فيما يعيش عدد صغير منها ليستمر النّسل، العصافير والثدييات مختلفة، فلديها أطفال أقل وتهتم بها أكثر بكثير، مما يمنح الصغار فرصة أفضل للنجاة.

الأهالي المهتمون

مثل العصافير آباء جيدين، صغار العصافير التي تولد في أعشاش تدعى كتاكيتاً. في البداية، تكون ضعيفة وعمياء ومن دون ریش، تعتمد على أهلها لجلب الطعام، وسرعان ما تنفتح أعينها وينمو ریشها، وخلال بضعة أسابيع، تكون جاهزة لمغادرة العش والاهتمام بنفسها.

تولي الثدييات اهتمام أكبر بصغارها، سرعان ما تقف صغار الثدييات كالأمهات على أرجلها ولكن معظمها ضعیف کالكتاكيت، أول طعام يحصل عليه صغار الثدييات حليب أمهم. وفيما ينمو الصغير، تعلمه الأم مهارات أساسية ككيفية الحصول على الطعام وتجنب المخاطر، ينمو بعض صغار الثدييات بشكل أسرع من باقي الصغار، تغادر الفئران العش بعد ثلاثة أسابيع. تبقى صغار الحيتان والفيلة والشمبانزي مع عائلاتها لسنوات لتتعلم كيفية البقاء على قيد الحياة.

لحظة اكتشاف !

في العام 1960، لاحظت عالمة شابة تدعى جاين غودال استخدام الأدوات من قبل الشمبانزي، قبل ذلك، كان الناس يظنون أنهم وحدهم يتمتعون بالذكاء الكافي لاستخدام الأدوات. ومن ثم اكتشفت أن صغار الشمبانزي تتعلم استخدام الأدوات من خلال مراقبة البالغين وتقليدهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *