أسباب انقراض الديناصورات

أسباب انقراض الديناصورات عن الأرض

أسباب انقراض الديناصورات عن الأرض

تعتبر الديناصورات من أولى الحيوانات الزاحفة الضخمة التي سكنت الأرض قبل حوالي 160 مليون سنة، وقد اختلف العلماء حول أسباب اختفائها، وأصبح هناك العديد من تفسيراتٌ عن تلك الظاهرة، ولكن هناك تفسير علمي شائع يميل إلى اصطدام كوكب ضخم بسطح الأرض، مما أدى إلى انتشار الغبار وحجب أشعَّة الشمس، وترتب على ذلك حدوث تغيُّرات مناخيَّة لم تستطيع تلك الحيوانات التكيُّف معها، وبالتالي انقراضها واختفائها، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب انقراض الديناصورات عن الأرض، والنظريات العلمية المفسرة لتلك الظاهرة.

عصر ظهور الديناصورات على الأرض

كانت بداية ظهور تلك الديناصورات قبل حوالي 230 مليون سنة، وتعتبر من فصيلة الزواحف مثل الأفاعي والتماسيح و السلاحف، وأخذت تتنوع وتتكاثر عبر العصور، وأصبحت أكثر ضخامةً على سطح الأرض.
ويوجد منها زواحف مُجنَّحة ضخمة، وأخرى ذات رَّقبة طويلة لتساعده على اصطياد الأسماك، كما يوجد الديناصور بحجم الحوت الذي يُعتَبر من الحيوانات الكبيرة اللاحمة على كوكب الأرض.

نظريات علمية حول انقراض الديناصورات

جاء الاتفاق العلمي حول اصطدام كويكب بالأرض مما أدى إلى انقراض الديناصورات، ولكن هناك الكثير من النظريات التي تفسراختفاء تلك الحيوانات عن الكوكب، ومن أهم تلك النظريات:

  • اصطدام كويكب بالأرض

يفسر وجود رواسب ناتجة من نهاية العصر الطباشيري وجود زلازل شديدة أصابت الأرض، وأدت إلى انقراض الديناصورات، وفي نفس الوقت حدوث اصطدامٍ شديد لها من قبل كويكب.

  • الثورات البركانية

تشير بعض التفسيرات العلمية إلى حدوث مجموعة من الثورات البركانية بهضبة ديكَّان في غربيّ الهند منذ 68 مليون سنة تقريبًا، حيث يمكن أن تكون سببًا في انقراض الديناصورات، نتيجة لانتشار غاز الكبريت السامّ و عدم السماح للنباتات للتعرض لضوء الشمس.

  • الانجراف القاري

هناك تفسير علمي يشير إلى أنه يمكن أن يؤدي تباعد وتقارب كتل اليابس المنفصلة التي تقوم عليها القارات دوراً في انقراض الديناصورات، بسبب حدوث الانجراف القاري من خط الاستواء باتجاه القُطبَين أثناء العصر الطباشيري، وبالتالي حدوث تغيُّرات مناخية في أماكن مُختلفة، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 6 درجة مئوية في بعض الأماكن.

  • النباتات السامة

تفسر هذه النظرية أن ظهور تلك النباتات في نهاية العصر الطباشيري، إلى انقراض أنواع من الديناصورات تغذت عليها ممَّا نتج عنه تسممها، ثم تغذت عليها الديناصورات آكلة اللحوم بعد موتها، حيث لم يبق هناك فرائس تأكلها، مما أدى إلى موتها هي الأخرى، وبالتالي أدى ذلك إلى اختفائها.

  • الأمراض

افترضت بعض النظريات العلمية وجود جرثومة أصيبتها بها أمعاء جميع أنواع الديناصورات مما أدى إلى موتها، على الرغم من اختلافها في القوة والقدرة على محاربة الجراثيم والأمراض.

  • حيوانات سارقو البيض

اتّجهت بعض النظريات إلى ظهور حيوانات قارضة في نهاية العصر الطباشيري قامت بالتهام بيض الديناصورات بطريقة سريعة، ممّا نتج عنه توقف تكاثرها، ولكنَّ لم يوافق الكثير من العلماء على تلك النظرية.

حقائق عن الديناصورات

  • تعني كلمة ديناصور السحلية المُرعبة باللغة اليونانية، وقد وضعها العالم في قسم الحفريات سنة 1842 كعلامة على كبر حجمها ومظهرها المخيف.
  • ظلت تعيش في الأرض لمدة 160 مليون سنة من العصر الترياسي حتى العصر الطباشيري منذ 65 مليون سنة تقريبًا.
  • يعتبر ديناصور براكيوصور وأباتوصور من أكبر الديناصورات العشبية.
  • يعتبر الصينيون القدماء هم أول من وجدوا عظام الديناصورات.
  • لا تعتبر جميع الديناصورات ضخمة، فيبلغ طول أصغر ديناصور منها 10 سم.
  • عثر طفل يبلغ عمره أربع سنوات في سنة 2015 على أُحفورة لديناصور يبلغ عمرها حوالي 100 مليون سنة.

أنواع وأسماء الديناصورات

عاشت الديناصورات ملايين السنوات على الأرض وانقسمت إلى نوعين ، عشبية وديناصورات لاحمة، ومن أشهر أنواعها:

الهيراراصور : عاش في أمريكا قارة الجنوبية وهو أقدم أنواع الديناصورات، ويصل طوله إلى أربعة أمتار تقريبًا.

الإيرتروستشس : يعتبر من التماسح والديناصورات ، ويصل طوله خمسة أمتار تقريبًا ، كما يمتاز بحدة أسنانه وطول أرجله.

الأستيجصور : يعتبر ديناصور عملاق تغطي جسده وذيله مجموعة من النتوءات الحادة ويبلغ طوله 8 أمتار ، وكانت النباتات هي الطعام الذي يتغذى عليه.

الكومبسوجناثيدات : يعتبر من أصغر الديناصورات، حيث يصل حجمه إلى حجم دجاجة.

التيرصور : استطاع الطيران بأجنحته بعكس الديناصورات الأخرى حيث يبلغ طول جناحه حوالي 1.5 متر ، وكان يتغذى على أسماك البحار والأنهار.

التيرانصور : يتميز بوحشيته وضخامة جسده حيث كان يستطيع اصتطياد أكبر الديناصورات آكلة العشب في ذلك الوقت.

مارغينوسيفاليا : كان يعتبر من الديناصورات ذات الأحجام الضخمة وكان لديه قرن وعظام في خلف الجمجمة.

السيراتوبسيديات : يعتبر من الديناصورات ذات القرون، وقد عاش في آسيا وأمريكا الشمالية، وكان لديه جلد صلب جعله يتحمل شدة المناخ، وكان يتغذى على جميع النباتات.

السوريسكين : يعتبر من الديناصورات الشرسة التي كانت تعيش على الصيد ضمن جماعات ، وكان يمتاز بصيده لفرائسه بسرعته وحدة بصره.

العصور الزمنيّة للديناصورات

ظهرت الديناصورات خلال ثلاث عصور وهي:

  • العصر الترياسي : كان يسمى بعصر الزواحف؛ وكانت الأرض كتلة واحدة، كما ظهرت في هذا العصر البرمائيّات ونباتات الصنوبريّات والسرخسيّات.
  • العصر الجوراسي : ازدادت أنواع الديناصورات في هذا العصر، وانتشرت في الأرض والبحر
    وكانَ المناخ ممطرًا ومعتدلاً ماطراً، ممّا أدى إلى نمو الغابات.
  • العصر الطباشيريّ : انقرضت الديناصورات في نهايته، بعد أن اتخذت الأرض شكلها المعروفة به الآن.

هل الديناصورات من الحيوانات الثديية أم تبيض؟

تعتبر الديناصورات من الحيوانات التي تبيض، حيث ينكسر البيض عند مجيء وقت الوضع ويخرج صغارها للحياة، وكانت بيضة أصغر ديناصور يصل طولها إلى أربعة سنتيمترات، بينما يصل طول بيضة أكبر ديناصور إلى أربعين سنتيمترا .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *