التخطي إلى المحتوى
أنواع سمك الأنقليس

الأنقليس

الأنقليس eel أو الأنكليس سمك شبيه بالأفعى، إلا أنه ليس له حراشف كباقي الأسماك، بل تغطي جسمه طبقة مخاطية لزجة، ويعيش الأنقليس في البحار كما يعيش في المياه العذبة. يقطن الأنقليس البحري في المياه الساحلية حول العالم، أما أنقليس المياه العذبة فينتقل إلى السواحل في زمن التكاثر.

أصناف وعائلات الأنقليس

يوجد حوالي 600 صنف من الأنقليس، وتوزع هذه الأصناف على 22 عائلة، ومن أشهر عائلات الأنقليس: أنقليس المياه العذبة، وموراي الزائف، والدودي، وموراي، والشب، والشب منشاري الأسنان والشقب قصير الذيل، والقنجر، ومنقار البطة، والعنقي، وأنقليس الحية والطفيلي.

أنواع الأنقليس

أنفليس المياه العذبة : الأنقليس المياه العذبة freshwater eel رأس كبير مدبب وزعنفة
طويلة تمتد من منتصف ظهره إلى ذيله، يربي هذا الأنقليس من أجل لحمه، ولاسيما في أوربا. ويوجد حوالي 16 صنفاً من أنقليس المياه العذبة منها الأنقليس الأميركي، والأوربي، والياباني، وبعض أنقليسات موراي.

الأنقليس الأميركي : الأنقليس الأميركي American eel هو الأنقليس الوحيد الذي يعيش في المياه العذبة في أميركا الشمالية، ويوجد على طول سواحل الأطلسي من كندا إلى أميركا الوسطى والجنوبية، ويكون لونه عادة زيتونياً غامقاً أو أصفر أو رمادياً شاحباً مع كون بطنه أكشف لونا. والأنقليس الأميركي متغذ انتهازي يعيش على الأسماك الصغيرة والقشريات التي تقطن قاع المحيط والحشرات والديدان والرخويات.

أنقليس الجنائن : أنقليس الجنائن garden eel هو من نوع أنقليس القنجر conger eel ويوجد في بعض نواحي وسط المحيط الهاديء والبحر الأحمر، يقطن هذا الأنقليس قيعان المحيطات الرملية ويبقى عادة نصف مدفون في الجحور الرملية ويتمايل مع تيارات المحيط

الأنقليس الأوربي : الأنقليس الأوربي European eel سمك ليلي، يقضي معظم نهاره مختبئاً تحت الصخور أو في الشقوق والجحور في الطين ثم يخرج عند الغروب للبحث عن الطعام، يوجد هذا الأنقليس على السواحل الأطلسية من الدول السكاندينافية وحتى المغرب، وكذلك في الأنهار التي تصب في شمالي الأطلسي وبحر البلطيق والبحر المتوسط، ويوجد على جميع السواحل الأوربية من البحر الأسود وحتى البحر الأبيض.

الأنقليس الدجال : الأنقليس الدجال Witch eel ويعرف أيضاً بأنقليس منقار البطة duckbill eel له رأس وخطم طويلان وضيفان وذيل مستدق بحدة. يوجد هذا الأنقليس في المناطق المدارية والدافئة في محيطات الأطلسي والهادىء والهندي

أنقليس موراي : أنقليس موراي moray eel هو أحد أكبر أصناف الأنقليس. تنمو معظم هذه الأنقليسات إلى طول 1,5 م، إلا أن بعضها كبير الحجم ويمكن أن يصل طوله حتى 3 م. يوجد حوالي 200 صنفاً من أنقليس موراي أكبرها عملاق موراي giant moray الذي يصل طوله إلى 3 م ويزن 40 كغ، أما أطولها فهو عملاق موراي النحيل slender giant moray الذي يمكن أن يزيد طوله عن أربعة أمتار وربع.

الموراي الأخضر : موراي الأخضر green moray ويعرف أيضاً بالقنجر الأخضر green conger هو أحد أكبر أنقليسات موراي يصل طوله حتى 245 سم ويزن حوالي 30 كغ، والموراي الأخضر هو في الواقع أسمر اللون إلا أنه يبقى مغطى بطبقة مخاطية صفراء تعطيه لوناً أخضر، يوجد هذا الأنقليس في غربي الأطلسي وخليج المكسيك والبحر الكاريبي.

الأنقليس الشريطي : الأنقليس الشريطي ribbon eel هو نوع من أسماك أنقليس الموراي، يعيش في المحيط الهندي والمحيط الهادئ حيث يمضي كل وقته مدفوناً بين الرمال ، وطوله يصل إلى 90 سم.

الموراي الأبقع : الموراي الأبقع spotted moray هو من أصناف الموراي المتوسطة الحجم ويوجد في غربي الأطلسي من كارولينا الشمالية إلى البرازيل، كما يعيش أيضا في خليج المكسيك والبحر الكاريبي. وهو أنقليس انعزالي يقضي معظم حياته قريباً من أرض المحيط حيث يتغذى على الأسماك والقشريات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *