التخطي إلى المحتوى
الأفاعي والحنش
الأفاعي والحنش

الأحفاث والحنش

غالبا ما تصطادُ الحیّات في النھار ، وتقتاتُ بـ الحشراتِ والثدييات الصغيرة. تعيش أحفاثُ أوروبا، بشكل عام، في الأوساط الرطبة. ليست سامة وهي تخنق طرائدها. أمّا الأفاعي فتتحمّل الحرارات المرتفعة الجافّة. إنّها خطرةٌ لأنّ سمها قد يكون قتّالاً. تمتلك في مقدّمة الفك سنّين بشكل كلاّب. عند الاستراحة، تنثني السنّان على الحنك، وعند اللدغة، تضخّان السمّ مثل محقنة.

الأفعي في المرصاد


تقتات الأفعى، بشکل أساسي، بالثدييّات الصغيرة. تصطاد في المرصاد، نعني بذلك، أنّها تنتظر طريدتها لأنها سريعة قليلاً بحيث لا تستطيع اللحاق بها. عندما يمر حيوان في متناولها، تلدغهُ لدغة خاطفةٌ.

يهرب الحيوان ولكنه يموت سريعاً، وهو مسمّم. تلاحقه الأفعى بهدوءٍ، مستعينة بشمها وبصرها. تفتِّشه للحظاتٍ بلسانها، ثم تأكله مبتدئةً دائماً بالرأس.

الأفعى سرلود

معظم الحيّات تضع بيضاً. يقال إنّها بيوض. تهمله في وسط حار رطب، في منأى عن القّناصة. مع ذلك ينفقس القليل منه. أمّا الأفعى فهي سرلود، أي انها تضع بيضا تحتفظ به داخل جسمها في فترة الحضانة. عند ما تطرحه ، لایكون على الصغار سوى تمزیقِ غشاء دقيق . إنّها سامّة منذ الولادة.

رأس الأفعى مثلّث مسطّح. قشورها الصغيرة ترسم شكل ، حدقتاها مشقوقتان من أعلى إلى أسفل.

رأس الأفعى

رأس الحفث مستطيل مستدير وقشوره غريضة مسطّحة, حدقتا عينيه مدّورتان.

رأس الحفث

الحفث ذو العقد محتال. عندما لا يستطيع الهرب، يتظاهر بأنه ميت ، الرأس مقلوب والشدق مفتوح. يطلق إلى جانب ذلك رائحة كريهة جدا.

الحفث

الحنش في الصيد

الحفت (الحنش) الدقيق الطویل نشط للغاية. يطارد بسرعة القواضم والضفادع، يتنقّل بلا صعوبة في العشب أو بين الأشجار أو في الماء. يعيش عادة على ضفاف الأنهار التي تسيح فيها في أكثر الأحيان، وهو يقبض أيضا على الأسماك . یحضن الحفث طریدته لیخنقها دون أن یکسر عظامها، عندما تتدنّی حرارة جسمه كثيرا، يتوقف عن الأكل لأن عملية هضم متعسرة قد تؤذي به إلى الموت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *