التخطي إلى المحتوى
مراحل دورة حياة الضفدع
الضفدع

الضفادع

الضفدع ( بالانجليزية: frogحيوان برمائي من جنس الفقاريات، يمكنه العيش على الأرض وفي الماء، الضفدع لديه جسم قصير وأرجل طويلة تساعده على التحرك لأنه يتحرك بالقفز، كما أنه يمتلك لسان طويل يساعده على التقاط الطعام، ويضع الضفدع بيضه في الجداول أو في البرك الصغيرة، وللضفادع انواع كثيرة وعديدة ويمكنك التعرف على كل الأنواع من خلال الصوت او النقيق أي الصوت الذي يصدر من الضفدع.

معلومات عن الضفدع

إنّ الضفدع ، کالعلجوم ، یکون جزءاً من الضفدعيّات، هذه الحيوانات التي تعیش، في الوقت نفسه، على  الماء وعلى اليابسة. لا تبتعد عن المحیط المائي، أمّا العلجوم فيفضّل الأمكنة المظلمة الرطبة على الأرض الثابتة.

حرارة أجسامها تطابق الحرارة المحيطة، جلدها بلا وبر ولا قشور، ناعم رطب عند الضفدع، فيما هو خشن جاف عند العلجوم . يتنفس الضفدع وهو يلتقط الأوكسجين من الماء، هذه الحيوانات لها قوائم خلفية عاضلة وطويلة جدًا.

للمزيد من المعلومات عن الضفدع يمكنك قراءة: معلومات عن الضفدع

مراحل دورة حياة الضفدع

مراحل نمو الضفدع
مراحل نمو الضفدع

1 – إن البيض الموضوع بشكل عنقود أو شكل مسبحة، مخبأ بالرغوة، أو معلّق بنبات مائي أو متروك عشوائيا. هو غير محميّ بقوقعة ولكنه مكون من مادة جيلاتينية تغذي اليسروع.

2 – عندما تنفقس البيضة يتحوّل اليسروع المسمّى شرغواً ليصبح ضفدعة، يقتضي ذلك بعض الوقت حسب الأجناس. في الماء تتنفس الشراغيف بواسطة خياشم على راسها.

3 – الشراغيف، هي من أكلة الأعشاب تتغذى جيدا بعضويات صغيرة معلقة في الماء أو بنباتات مجروفة إلى القعر. تتكوّن القائمتان الأماميّتان بصغر الذيل ثم يختفي.

4 – عندما تتكوّن الضفدعة الصغيرة، تخرج من الماء بحثا عن الطعام.

كيف تتنقل الضفادع

تنتقل الضفدعة وهي تنطنط، أما العلجوم فيمشي. عندما تشعر بالخطر، تبسط قائمتيها الخلفيتين وتغطس في الماء رأسها أولاً.

الضفادع
تقفز لتتسلّق الأشجار أو لتلتقط حشرة، بعض الضفادع بإمكانها أن تقفز أکثر من مترین، بعضها یتستر بتغییر اللون، وبعضها الاخر، بعكس ذلك، یبرز ألواناً زاهیة تردع القناصة من الاقتراب ، لانّ سمّاً ينبعث من الجلد.

يختلف الشدو من جنس الى اخر، هكذا تحظى الأنثى بالشريك الذي يناسبها!

نقيق الضفدع (غناء ساحر)

في زمن الهوى، يدعو الذكر الأنثى بالأغاني. عند بعضها، يرن ارتجاج الأوتار الصوتية في جيب صغير يسمى الكيس الصوتيّ تحت الحلق أو خلف الفكّين. تطلق الضفادع صحيات منذرة بهطول المطر أو عندما تشعر بخطر. يقال إنّها تنقّ.

 الضفدع

مكان عيش الضفادع

تتواجد الضفادع في جميع أنحاء العالم إلا القطبين الشمالي والجنوبي، وتتوفر بكثرة في المناطق الأسيوية بسبب وفرة الماء، وهناك العكس، بعض الضفادع يعيش في مناطق ينعدم فيها الماء، إلا أن هذه الأنواع تقطن تحت الأرض في أماكن رطبة، ولا تخرج إلا عند هطول المطر .

طريقة الصيد عند الضفدع

الضفادع من أكلة اللحوم وتقتات بـ الحشرات، بنوع خاص. تنتظر بفارغ الصبر مرور حشرة لتقفز وفمها مفتوح بإمكان أيضا استعمال ألسنتها اللصوقة لالتقاطها. عندما تغلق العيون، تنغرز الأكر البصرية في الفم وتدفع بالطريدة الملتقطة نحو المعدة ملتهمة إياها، بسبب تمتعها بأفواه كبيرة، يمكن الضفادع استهلاك طرائد ضخمة تغذيها لعدة أيام.

الضفدع

العلجوم الشائع له جلد مغطى بثاليل. يرهق طرائده بلسانه.

للضفدعة أربع أصابع في القائمتين الأماميتين وخمس في القائمتين الخلفيتين توافق طريقة عيشها. إن الشرغوف ( ضفدع الشجر ) يمتلك مخدّات صغيرة تلتصق بقشرة الأشجار التي يتسلّقها، قوائمه الراحية تسهل له السباحة.

 

التزاوج عند الضفادع

تدوم المزاوجة ساعات أو بضعة أيام، يقوم الذكر المتشبث بظهر الأنثى بتخصيب البيض بالتتابع وهي تضعه بالالاف، هناك أكثر من 6000 نوع من الضفادع في العالم التي تولد بطرق مختلفة.

التزاوج عند الضفادع
عملية التزاوج عند الضفادع

الضفادع تفرز مادة لزجة على البيض، لذلك فهي مرتبطة بشكل العضلة العاصرة، وأحيانا تكون مثل العنب، وهناك أشكال أخرى، وهذه المادة لها فوائد عديدة، فهي تجعل البيض متماسكاً معاً، لا تجرفها المياه التيارات، هذه المادة شبه سامة وهذا يوفر البيض أقصى درجة من الحماية من الأعداء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *