التخطي إلى المحتوى
حيوان السنجاب

السنجاب

السنجاب squirrel حيوان من القوارض يندرج الى صف الثدييات من فصيلة السناجب Sciuridae  ذات الأسنان الملائمة خصيصا للقضم والمضغ ، وهو موجود في معظم أنحاء العالم ، يعيش في الأشجار بالدرجة الأولى، ولا نجد المرموط الا في البلدان الشمالية خصوصا وهو يسكن خنادق يحفرها في الأرض كما تفعل الأرانب.

معلومات عن السنجاب

عندما تكون سائرا بهدوء قرب الأشجار و العليق في اوائل الربيع قد يسعفك الحظ فتسمع أصواتاً ناعمة نابحة ثم ترى فجأة عددا من السناجب الرمادية اللون تقفز من الأرض إلى شجرة سنديان . وتبدو لك الشجرة مليئة بالسناجب التي تركض وتقفز في دوائر واسعة بين اغصان الأشجار، وبعد دقيقة أو دقيقتين تقفز السناجب في كل الاتجاهات ازواجا في الغالب، غير أنها عادة تعيش منفردة، لكنها تغزو البساتين اثنين أو ثلاثة في وقت وأحد.

أنواع السناجب

السناجب الرمادية اللون هي الأكثر انتشارا. وبما أنها تتنقل في النهار لا في الليل كما تفعل غالبية الحيوانات اللبونة فاننا كثيرا ما نستطيع أن نراها. وجيء بها في الأصل من اميركا الشمالية كحيوانات أليفة مدللة ثم فرت من المنازل وتحولت إلى حيوانات برية، وهي أكبر حجما وأقوى من السناجب الحمراء الجميلة. وقد تمكنت من طرد السناجب الحمراء من مناطق عدة حيث كانت تعيش فيها. وفي الوقت الحاضر لا توجد السناجب الحمراء التي تفضل الحياة في غابات الصنوبر الا في عدد قليل من بلدان أوروبا والشرق .

اقرا المزيد عن: أنواع السناجب

غذاء السنجاب

السناجب تأكل أنواعا كثيرة من الطعام، لكنها تأكل قلوب الصنوبر وثمار البلوط والجوز خصوصا ، وتأكل فروخ النبات الصغيرة الخضراء واللحاء والفطر الغرابي وحتى الحشرات أيضا، وفي بعض الأحيان تسرق بیضا وطيورا صغيرة من أعشاشها. والسناجب الرمادية على الأخص تحدث اضرارا كثيرة للاشجار وتعتبر حيوانات طفيلية مؤذية من قبل الفلاحين ، لذلك يقتلونها حين يستطيعون .
تبني السناجب أعشاشا لها مستديرة ، غير مرتبة من قضبان ، وتبطنها باوراق شجر يابسة.

ولهذه الأعشاش سقوف ومداخل جانبية ، وهي تبني في أعالي الأشجار عند تفرع أغصانها أو في شجرة مجوفة أو في عش سابق لغراب، وتنام السناجب في أعشاشها وتبقى فيها يومين أو ثلاثة أيام إذا كان الطقس عاصفا أو ماطرا . ولكنها لا تقضي الشتاء كله نائمة كالقنافذ الا في المناطق الشديدة البرودة تبني السناجب اعشاشا خاصة لصغارها، وانثاها ثلد مرتين فقط في السنة في الغالب.

صغار السناجب

أما السناجب الرمادية فقد تلد ثلاث مرات في بعض الأحيان. ويتراوح عدد الصغار بين اثنين واربعة وتكون عمياء بلا فروة، وتبقى الصغار في العش بضعة أسابيع ثم تبدأ في الخروج منها إلى مسافة قصيرة فقط وتعود إليها عندما تتعب ، ويتزايد ابتعادها عن العش يوما بعد يوم إلى أن تخرج أخيرا من غير أن تعود لتبدأ حياة مستقلة بها، وتعرف السناجب بالغريزة كيف تتسلق الشجر بسبب مخالبها الحادة . ففي البداية تقفر السناجب قفزات قصيرة من غصن إلى آخر، لكنها تستطيع ، عندما يتم نموها ، أن تسبح في الهواء من راس شجرة الى راس شجرة أخرى مستخدمة ذنبها المكسو بالريش لحفظ توازنها .

حياة السنجاب

والمشهور عن السناجب انها حريصة على اختزان الطعام للشتاء، لكن غالبية ما يعثر عليه المزارعون أحيانا من مستودعات كبيرة مليئة بالجوز وبثمر البلوط هي من صنع فئران الحقل، فمن عادة السنجاب أن يدفن جوزة واحدة في المرة الواحدة. فهو يهرب بجوزة يعض عليها باسنانه ويحفر بمخالبه الأمامية حفرة يدفن فيها الجوزة ثم يهرب بثانية في الجهة المعاكسة، وقد ينسي السنجاب أين دفن بعض هذه الجوزات فتنبت هذه الثمرة شجرة جديدة .

سناجب صغيرة

هنالك سناجب صغيرة بحجم الفأرة في بعض البلدان المدارية، وهنالك سناجب أخرى بحجم القطة في بلدان أخرى. ثم إن هنالك نوعا آخر يمكن أن يطير مسافات كبيرة مثل الفلمجر الطائر (السنجاب الطائر).. كثيرا ما تدعى المرامط بالسناجب الأرضية. وقد سميت بذلك لانها تجري على الأرض بدلا من تسلق الأشجار. أجسامها أكثر سمنة إلى حد ما، وذيولها وآذانها وقوائمها اشد قصرا. تعيش في الخنادق في مجموعات كبيرة، ومن عادتها أن تجلس على مؤخرتها متحسبة للخطر، حتی إذا ظهر لها أي عدو أطلقت صراخا صافرا ولجأت كلها إلى الخندق. وبعد دقائق تعود وتطل برؤوسها لتتأكد من زوال الخطر. وتقضي الشتاء نأئمة في خنادقها في فرش، دافئة أنيقة مصنوعة من القش .

هنالك أنواع كثيرة من هذه المرامط والسناجب الأرضية الأميركية، ومنها النوع البستاني لأنه يعيش في البساتين عادة ، لكنه قد يتسلق الأشجار في بعض الأحيان ، ومنها نوع آخر يدعى بكلاب المروج وهو يعيش في غربي الولايات المتحدة الأميركية وحفر خنادق عميقة محكمة ذات حجرات متعددة للنوم ولخزن الطعام . وينشيء خارج الخندق تلالا يستخدمها مراكز لرصد الخطر. ثم إن هنالك نوعا ثالثا أصغر حجما يدعي السنجاب المخطط أو الصيدناني.

تابعتم معنا معلومات عن السنجاب من خلال موقع عالم الحيوانات، للمزيد من المعومات عن الحيوانات المفضلة لديك ادعوك لزيارة قسم: الحيوانات الاليفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *