السنجاب

معلومات عن السنجاب

السنجاب

السنجاب قاضمٌ صغير أصهب، مع بطن أبيض وذنب بقنزعةٍ جميلة جدًا، يعيش بنوع خاص في الأشجار التي يمكنه أن يتسلقها بسرعة فائقة، بعد شهرين ونصف، يمكن أن يكون صغير السنجاب مستقلاً، ولكنّه أحيانا يتابع النوم في و کر أمه! أما الزغبة التي لا يتجاوز حجمها حجم الفأرة، فمن الصعب أن تلمح لأنها تنام كل الوقت، تعيش بنوع خاص في أشجار البندق وفي الأجمات الصغيرة في الغابة، تأكل جورًا و حشرات وبعض الفاكهة في الخريف.

هناك حوالي ستة أنواع من السنجاب البري لا تزال موجودة أساسا في أمريكا باستثناء السنجاب الأفريقي والذي يمكن أن ينمو لتصل إلى 60 سم في الطول ويعيش لأكثر من 20 عاما في الأسر، وللتعرف أكثر عن أنواع السناجب نقترح عليك : أنواع السناجب

کسّارة جوز :

السنجاب

للسنجاب تقنية لفتح الجوز، يأخذ الثمرة بيديْه وقواطعه العليا، ثم يثقبها بقواطعه السفلى التي يستعملها لشقّ القشرة إلى قسمين.

ادخارات للشتاء :

السنجاب

عندما يأتي الخريف، يأكل السنجاب كثيرا ويترك ادخارات طعام في تجويفات الشجر أو في الأرض أو في وكره، في الشتاء يطيل النوم قليلا، وعندما يصحو يبحث عن مدّخراته، لا يتذكر دائما كل مخابئه.

السنجاب يحب الفاكهة الجافة (المكسرات) :

السنجاب

السنجاب قاضم، وکما هي الحال عند کل القواضم، تنبت استانهٔ الأمامیة کل الوقت، علیه إذا أن یستهلکها کی لا تکبر أکثر من اللازم، لذلك یقضم باستمرار بندقا وجوزا وقشور أشجار وبلوطاً (ثمار السنديانة) وبراعم.

السنجاب بهلوان حقيقي :

السنجاب

كأنّ السنجاب يطير من غصن إلى غصن عندما يقفز بسرعة، يتعلق بقشرة الشجر بواسطة مخالبه الصغيرة المقرّنة، ينفعه ذنيه كثيرا، لأنه يساعده على الإحتفاظ بالتوازن عندما يقفز من غصن إلى غصن آخر، هو يقيه أيضا المطر والشمس.

هذا الحيوان الصغير يتميز بذكائه وخصوصا عندما يجمع طعامه، وكذلك استبقاء الطعام لكي يستفيد منه في موسم الشتاء البارد، بينما يمتد عمر السنجاب ما بين سنتين إلى ستة سنوات.

وكر السنجاب :

السنجاب

يصنع السنجاب له وكرا من الأغصان الناعمة والأوراق، لا تطيل الصغار البقاء مع أمها، بل سرعان ما تترك الوكر لتذهب وتبحث عن طعامها وتجد وكراً جديداً.

الزغبة تتكور :

في بداية فصل الشتاء، تتكور الزغبة في وكرها القائم في أرومة شجرة أو في حفرة في الأرض، وتنام منتظرة الطقس الجيد، إنها تسبت ( تقضي فصل الشتاء بالسبات ).

تابعتم معنا معلومات عن السنجاب من خلال موقع عالم الحيوانات، وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات ما عليكم سوى زيارة قسم الحيوانات البرية .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *