التخطي إلى المحتوى
الطيور المائية

الطيور المائية

تشمل مجموعة الطيور المائية أكثر من 140 نوعا من البط والأوز والبجع، وتعيش الكثير من الطيور الأخرى في بيئات المياه العذبة للبحيرات والأنهار، ومستنقعات المناطق الرطبة، بدءا من القاوند سريع الطيران إلى طائر البلشون البطيء الذي يتسم بأن له أرجلا طويلة.

البط والإوز

لطيور الماء أجسام بدينة وأرجل قصيرة وأقدام كفية، للمساعدة في التجديف والسباحة، كما أن مناقيرها عريضة ومسطحة ذات طرف غير حاد، عندما تبحث طيور البط والإوز عن الغذاء على السطح أو في المياه الضحلة، فإنها تنضح المياه كثيرا، وتفتح مناقيرها وتغلقها في حركة سريعة، فتحرك بذلك المياه والوحل حركة بسيطة، كي تسنح لها فرصة جمع فتات الغذاء من النباتات أو الكائنات المائية صغيرة الحجم.

تتلون ذكور معظم طيور الماء – وخاصة البط – بالألوان اللامعة في موسم التزاوج، وتصيح ذكور البط وينقر كل منها الآخر كي يجذب انتباه الإناث، أما الإناث ذات اللون الباهت، فتقوم بتربية الصغار.

الكيس الجلدي للبجع

يمتلئ الكيس الجلدي البني اللين للبجع بالماء – مثل البالون – عند تناول غذائه، ويخرج بعد ذلك الماء محتفظا بالغذاء في منقاره.

البط الشمالي

ترفع بعض الطيور المائية – مثل البط الشمالي ذي الريش الطويل – نهاية ذيلها إلى أعلى وهي تميل بجسمها إلى الأمام، فيكون الذيل مستقيما إلى أعلى، ثم تتجه إلى أسفل باحثة عن الغذاء تحت الماء .

طريقة التقاط البلشون للغذاء

إن الطريقة النموذجية للصيد الخاصة بطيور البلشون – مثل البلشون الأرجواني الذي يعيش في قارة إفريقيا – هي الخوض في الماء ببطء أو الوقوف في حالة سكون تام وينتظر حتى تسبح الفريسة بجواره فيلتقطها بسرعة فائقة، حتى إن كانت سحلية أو ثعبانا .

طول الطيور الخواضة

تتميز أنواع البلشون وأبي قردان – التي يبلغ عددها 60 نوعا – بالطول ونحافة الجسم، ولهذه الطيور أربع أرجل تستخدمها للخوض في المياه الضحلة، وعنق طويل، ومنقار على شكل الخنجر، لا يطعن البلشون دائما فريسته من الأسماك أو الضفادع، فقد يلتقطها بمنقاره.

من الطيور الخواضة الطويلة الأخرى – التي تعيش أساسا في بيئات المياه العذبة – خمسة أنواع من طيور النّحام ذات المنقار الذي تلتقط به الفرائس صغيرة الحجم، و17 نوعا من طيور اللقلق.

الصيد بالحربة

يستخدم طائر الأفعوان أقدامه في السباحة سريعا تحت الماء، ويطعن الأسماك بمنقاره الذي يشبه الرمح، وبعد أن يتغذى يجفف أجنحته.

الغذاء في أسراب

يوجد طائر النّحام في أسراب هائلة مزدحمة، تتغذى وتطير وتتناسل مع بعضها البعض.

طيور التفلق

تضم فصيلة طيور الفلق 130 نوعا من طيور المرعة ودجاجة الماء وطيور الغراء وطيور السحنون، يأكل السحنون الأرجواني الديدان والحلزون والسرمان والكائنات الصغيرة الأخرى، إلى جانب النباتات المائية. وتتميز معظم طيور الفلق بأنها منعزلة ويندر رؤيتها .

طيور مائية للزينة

ينقل البشر كثيرا من أنواع الطيور المائية – وخاصة الطيور السابحة إلى مناطق جديدة بغرض تزيين البرك والبحيرات، وتعتبر أستراليا الموطن الأصلي لطيور البجع السوداء، حيثما يوجد شعار ولاية أستراليا الغربية، وهو يعيش الآن في عشرات من الدول الأخرى البعيدة، مثل السويد ونيوزلندا وفي بعض المناطق، تحول هذا الطائر إلى حشرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *