التخطي إلى المحتوى
اين يعيش اللقلق

اللقلق

اللقلق stork طائر مخوض كبير ذو ساقين طويلتين وأصابع كفية عند قاعدتها وأجنحة قوية ومنقار طويل مدبب، بعض اللقالق عارية الوجه أو الرأس أو العنق، بينما يكسو بعضها ريش أسود وأبيض أو رمادي، كما أن لبعض أنواعها مناقير جميلة الألوان، تعيش اللقالق في الأراضي السبخية والعشبية والمساحات المفتوحة حيث تتكاثر على شكل مستعمرات في أعالي الأشجار.

اين يعيش اللقلق

ينتمي اللقلق إلى عائلة اللقالق ciconiidae التي تضم أيضا فاغر المنقار والجبير، وتوجد اللقالق في كافة أنحاء العالم عدا القارة القطبية الجنوبية، ولكنها تكثر في المناطق المدارية من العالم، يوجد 19 صنفا من اللقالق هي اللقلق الأنيس، والأصفر المنقار، والمطلي، والحراجي، وفاغر المنقار الآسيوي، وفاغر المنقار الأفريقي، وعبدیم، والزغبي العنق، ولقلق العواصف، والمغواري، والشرقي، والأبيض، والأسود، وأسود العنق، والسرجي المنقار، والجبير، وأبو سعن الأصغر، وأبو سعن الأكبر، والمرابط .

اللقلق السرجي المنقار

اللقلق السرجي المنقار saddle – billed stork لقلق كبير جميل الألوان يعيش في أفريقيا المدارية، ينمو هذا اللقلق إلى ارتفاع 120 سم، ويمكن التعرف عليه من منقاره الأحمر المدبب الكبير والذي توجد عليه شرائط سوداء عريضة.

اللقلق الحراجي

اللقلق الحراجي wood stork هو اللقلق الوحيد الذي يعيش في أميركا الشمالية. وهو طائر كبير عاري الرأس ذو رقبة طويلة وغليظة، يصل ارتفاع اللقلق البالغ 80-110 سم وامتداد جناحيه 145-175 سم، يعيش اللقلق الحراجي بالقرب من المستنقعات الضحلة حيث يتغذى على الأسماك والسلطعان والضفادع والحيوانات الصغيرة الأخرى، وخلال موسم التكاثر يتغذى اللقلق على ما ينوف عن 200 كلغ من الأسماك.

اللقلق الأبيض

اللقلق الأبيض أو اللقلق الأوربي الأبيض هو طائر جميل ذو أرياش بيضاء على رأسه وجسمه، وريش أسود على جناحيه، له ساقان طويلتان عاريتان ومنقار أحمر مدبب، ولصغار اللقلق الأبيض مناقير سوداء وسيقان بنية شاحبة، واللقلق الأبيض من الطيور المهاجرة، فهو يتكاثر في الأنحاء الدافئة من أوربا وشمال غرب إفريقيا وجنوب غرب آسيا ولكنه يقضي الشتاء في إفريقيا المدارية وشبه القارة الهندية، وتعيش بعض هذه اللقالق في جنوب إفريقية طول العام.

اللقلق أصفر المنقار

يقطن اللقلق أصفر المنقار yellow-billed stork البحيرات الضحلة والساحلية والمسطحات الطينية والمروج في زامبيا وزمبابوي ومدغشقر، وقد دعي بهذا الاسم بسبب منقاره الأصفر الثخين، تعد هذه الطيور شبه مهاجرة وهي تغير مواطنها على الدوام بحثا عن الماء والأسماك، وتعيش هذه اللقالق ضمن مستعمرات تحوي 10-20 زوجا ويمكن لبعض المستعمرات أن تضم حتى 50 زوجا منها.

لقلق عبدیم

القلق عبديم Abdim crane هو لقلق صغير يعيش في إفريقية وشبه الجزيرة العربية، وهو يقطن في الأراضي العشبية والمراعي الحقول حيث يتغذى على الحشرات التي تعيش هناك کالجراد والديدان والجنادب والجدجد، كما يأكل عبدیم الحيوانات والزواحف الصغيرة، وحين يزور الأراضي الندية فإنه يتغذی أيضا علی الأسماك والسلطعان والمحار.

اللقلق المرابط

اللقلق المرابط marabout stork الكبير الحجم ذو رأس أقرع، عاري من الرقبة، وله جيب وردي متدلٍ من حنجرته، يعيش هذا الطائر في السافانا الشاسعة والجافة بالقرب من البحيرات العظمى وأنهار إفريقيا الاستوائية، هذا اللقلق آكل للّحوم ويحب أن يتغذى على الحيوانات الحية أو الميتة، الطيور، الزواحف، البيض والحشرات .

غذاء اللقلق

تصف اللقالق طيوراً لاحمةً فهي تخوض في الماء بحثا عن الأسماك والضفادع والسلطعانات والحشرات المائية والحلزون، ويتغذى بعض أصنافها على الجيف.

عش اللقلق

تعيش اللقالق ضمن مستعمرات كبيرة، إلا أن بعضها يفضل العيش منعزلا، ويمكن للمستعمرة أن تضم من عدة أزواج من اللقائق حتى ألف منها، يبني اللقلق عشه مستخدما الأغصان والأماليد والعيدان على الأشجار وأسطح المنازل والأبراج وأسقف المداخن، وكلما كان العش أكثر ارتفاعا كان ذلك أفضل بالنسبة للقلق، بحيث يمكنه أن يحيط بنظرة شاملة كل ما يقع في الأسفل، هذا وتبني بعض اللقالق أعشاشها في فجوات الجروف الصخرية العالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *