التخطي إلى المحتوى
حلزون البزاق

البزاق

البزاق حيوان رخوي ينتمي للفئة البطنية. يوجد هناك الآلاف من أنواع الرخويات التي يمكن إيجادها في كل دول العالم والتي يمكنها أن تتكيف مع الحياة القاسية على الأرض وفي داخل البحر. تلعب الرخويات دوراً هاماً في النظم الإيكولوجية للبيئة، لأنها تقتات على الكائنات الميتة، ولكنها تعمل على تحلل المواد النباتية وتعتبر مصدراً هاماً للغذاء لأنواع مختلفة من الحيوانات.

معلومات عن البزاق

البزاقة التي قد يمكننا تعريفها بأنها أول مخيم في العالم حيوان غريب المظهر حقا، أليس كذلك ؟. بدنها الصمغي المغزلي الشكل جاء بلا أرجل ولكنه يمشي إلى الإمام بالتقلص والتمدد مثل قطعة المطاط على الجزء الاسفل السطح المسمى قدماً، ويجر فوق ظهره القوقعة التي تصلح كمسكن وكدرع حيث تضطر مرازاً وتكرارا إلى الاختباء وعلى عجل أيضا !

أجل أن للبزاقة الام وفرة من الأعداء ولذا فانها دوما في حالة تيقظ وحذر مستقصية حواليها بعينيها الحسيرتين المتفاقيتين الواقعتين على رأس قرونها والقادرتين على النظر إلى الوراء فوق سطح منزلها حالما تمس هذه الزبينيات ولو مسًا عابراً رفيقاً تنقبض بسرعة خاطفة في رأسها، لا بد أن تعيش البزاقة في أماكن رطيبة على الدوام وإلا تجففت وانتهت لذلك كثيراً ما نراها متشبثة بالجدران الحجرية والقرميدية للحيلولة دون تسرب الهواء الجاف إلى داخل قوقعتها .

⇐ نرشح لك: معلومات عن الحلزون و البزاق .

هل كنتم تعلمون ؟

أن البزاقات تنتمي إلى فصيلة الرخويات ومن ثم فإن لها صلة قربی بالحار والحبارات، وإن السرعة القصوى لهذا المخلوق تبلغ حوالي متر واحد في الساعة، وإن البزاقة تستطيع أن تعيش سنين كاملة دون أن
تذوق للغذاء طعماً.

حقائق عن البزاق

  • تتناول البزاقة طعام الغذاء بلسانها الرفيع ما لا يقل عن أربعة عشر ألف سن تغرم بها الورق حتى تجعله لباباً، إن الأشواك لا تزعجنا اذ تلف حواليها .
  • قبل وضع البيض تتعانق أزواج البزاقات وتتبادل القبل تقوم بنزهة إنزلاقية لمدة ساعتين تقريباً والإ لما إنفقس البيض .
  • آن موقعة البزاقة الجاثمة فوق الفطرة قد تصدعت، غير أن صاحبتنا قد ألصقت التصدع بلعابها، أما البزاقة الأخرى فتحاول إظهار قوقعتها الطريفة الملتوية .
  • يبيض كل من ذكر وأنثى البزاقة على السواء ما بين الأربعين والسبعين بيضة تخرج من عنق كل واحد منهما، إن هذا البيض الذي يحمية غشاء لزج ينفقس في خلال عشرين يوماً مسفراً عن الفراخ .
  • عندما تتحرك البزاقة تفرز أمامها شريطا من اللعاب لتنرلق عليه، وعلى هذا النحو كما تشاهدون تستطيع المرور حتى على شفرة حادة لموس حلاقة دون أن تنقطع .
  • تخلد البزاقات في الخريف إلى السبات حتى الربيع التالي وغالباً ما تتكدس فوق بعضها منعاً لاعدائها الكبيرة من الولوج إلى قواقعها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *