التخطي إلى المحتوى
حيوان الغرير

حيوان الغرير

الغرير حيوان غير كبير، ثقيل ذو شكل ممدود مع رأس صغير بخطمٍ ضيّق وعنق ثخنٍ له فكّ قويّ، قوائمه القصيرة السمينة مزودة ببراثن طويلة صلبة، إنه جبان يظل في أكثر الأحيان في قعر جحره، ينام طوال النهار تقريبا، في الليل يخرج وحيدا باحثا عن طعامه، يترك الغرير خلفه رائحة كريهة، وهذا ما يساعده على العثور على طريقه، لأن بصره يعكس حاسّة الشمّ عنده، يصطاد الغرير لفروه الذي تصنع منه ريشات الرسّامين.

الغرير

العائلة الغرير

يعيش الغرير عادة ضمن مجموعة مؤلفة من عشرة أفراد تقريبا، أثناء الجزء الأكبر من النهار، تحتل جحرا كبيرا موصولا إلى أحجار أصغر بواسطة سراديب، هذه الأنفاق موجودة أحيانا من عشرات السنين وتستعمل من حين إلى أخر.

التكاثر عند الغرير

يتم التزاوج عن حيوان الغرير عن طريق تخصيب البويضة في الرحم، تلد بعد ذلك أنثى الغرير في شهر فبراير، يمكن لها أن تنجب شبلين أو ثلاث في الموسم، ويترواح عيشه ما يصل إلى 10 سنوات، إلا أن الهذا الحيوان أصبح مهدد بالإنقراض بسبب كثرة الصيد له من طرف البشر وكذلك الحيوانات المفترسة الأخرى.

الغريرات الصغيرة

تولد في عزّ الشتاء، تكون عند الولادة صغير وبلا وبر، لا تتحرك من مخبإها الناعم المغطى بالعشب والأوراق، عندما يأتي الربيع تخرج لاحقة بأمها، وبسرعة تتعلم وحدها كيفية العثور على طعامها.

غذاء الغرير

بعد غياب الشمس بساعة تقريبا، يخرج الغرير من جحره لا يغامر في الحقول في الليالي التي يكون فيها القمر بدراً، ببراثنه يمكنه أن يحفر ما يكفي للقبض على خلدٍ أو على خرانق ( الخرنق هو صغير الأرنب )، يقتات أيضا بالديدان إنه يهوى هذا وبإمكانه أن يلتهم الحشرات في ليلة واحدة، يأكل كذلك الحبوب والفاكهة والضفادع.

التعارف عند الغرير

عندما يلتقيان غريران من فريق واحد يتلامسان بالأرداف في المقابل، عندما لايعرف الواحد الأخر، من عادتها أن يتقاتلا.

براثن الغرير

يتوصل الغرير بسهولة إلى حفر شبكة من السراديب والأحجار بفضل براثن قوية يمتلكها في أطراف قائمتيه الأماميتيْن.

الغرير في الشتاء

الغرير لا يسبت أي أنه لا ينام في جحره طوال الشتاء، لكن عندما يكثر الثلج أو يكون البرد قارسا، بإمكانه أن يبقى عدة أيام في الدفء بلا أكل.

الغرير
الحيوان يعيش في مجموعات
حيوان الغرير
مشهد يبين حيوان الغرير وهو يصطاد ليلا
حيوان الغرير
مشهد يبين صغار الغرير

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *