فرس النهر

فرس النهر

حيوان فرس النهر هو من الحيوانات الضخمة الكبيرة أصله من القارة الأفريقيا، يطلق عليه أيضا إسم فرس النهر المألوف ، فرس النهر هي حيوانات محبة للمياه، فهي تقضي الكثير من وقتها في البحيرات والأنهار.

معلومات عن فرس النهر

يسمى هذا الحيوان بفرس النهر لأنه يمضي حياته كلها في النهر أو على مقربة منه. على أن شكله حين يخرج من النهر لا يشبه الفرس أبداً، ولفرس النهر المكتمل النمو جسم ضخم أشبه بالبرميل يزيد طوله عن أربعة أمتار ويزن أربعة أطنان. يكسوه جلد خشن قاس سميك جداً، وله قوائم غليظة قصيرة تشبه أعمدة أربعة، وإذا ما سار هذا الحيوان في مستنقع أحدثت قدماه حفرتين عميقتين فيغوص حتی يلامس الأرض ببطنه .

ولفرس النهر رأس كبير جداً وعينان صغيرتان بارزتان ، وأذنان صغيرتان ومنخران مشقوقان عامودياً . وكثيرا ما يغطس فرس النهر تحت سطح النهر ولا يبقى فوق سطح الماء غير منخريه واذنيه . وإذا رفع هذا الحيوان رأسه عند ذاك وجعل عنقه القصيرة الغليظة على شكل قوس ظهر كأنه رأس جواد فوق الماء.

حياة فرس النهر

تعيش أفراس النهر في مجموعات كبيرة في الأنهر حيث الضفاف رملية ، وتصعد في الليل إلى البر لتلتهم كميات كبيرة من الأعشاب ، وتبقى إناث هذا الحيوان وصغارها في وسط المجموعة حيث لا تسمح الاناث للذكور بالاقتراب خشية أن تهاجم الصغار. وحين تذهب الإناث إلى الأكل تبقى انثى واحدة على الأقل حارسية للصغار . ولكل ذکر مكتمل النمو منطقته المستقلة ولا يسمح لأي ذكر أن يدخلها، حين يفتح فرس النهر فمه تظهر أنيابه الهائلة . وفتح الفم هو الطريقة التي يلجأ إليها فرس النهر للتدليل على أنه غاضب مستعد للهجوم ، وهو بذلك كالحيوانات الأخرى تصرخ أو تشخر أو تنهسهس ، ولكن أفراس النهر خصوصاً كثيراً ما تختصم في ما بينها إختصاماً عنيفاً مروعاً اذ يحاول كل منها أن يكسر القائمتين الأماميتين للأخر.

فرس النهر سريع الحركة ولا سيما في الماء على رغم حجمه الضخم. وهو سابح رشيق تحت الماء حيث يمكنه أن يبقى طيلة خمس دقائق دون أن يصعد إلى السطح، ينحصر وجود فرس النهر العادي في معظم أنحاء أفريقيا ، وقد أصبح عدده أقل مما كان كثيراً لأنه يصاد لا لا نيابه وجلده فحسب بل لأنه شديد الأذى للمحاصيل أيضاً. وأفراس النهر لا تأكل كميات ضخمة من الأعشاب فقط ولكن قطيعاً منها سرعان ما يستطيع أن خط مستقيم مرفوعة الأذناب .

تابعتم معنا معلومات عن فرس النهر من خلال موقع عالم الحيوانات، وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات المفضلة لديك ندعوك لمتابعتنا يوميا على قسم: معلومات عن الحيوانات.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *