التخطي إلى المحتوى
كركدن البحر

كركدن البحر

كركدن البحر أو حريش تأمور أو الحوت الوحيد القَرن ويدعى علمياً بإسم: (Monodon monoceros)، هو حيوان ثديي من عائلة الحيتان البيضاء، يعيش ويتكاثر في البحار شدشدة البرودة في القطب الشمالي بين خطوط العرض 70 و 80 شمالاً . يعيش بين قطعان يصل عددها ما بين 8 و 20 حيوانًا. يأكلون السمك والقشريات واللافقاريات، ويصدرون صوتًا يشبه الهدير والخوار، تلد أنثاه صغير وحيد يصل طوله إلى حوالي متر ونصف المتر بعد 15 شهر من فترة الحمل.

معلومات عن كركدن البحر

في القديم، قيل : (لو أعطيت قرناً مثل قرن وحيد القرن) والحقيقة أن وحيد القرن هو حيوان خرافي له جسم فرس وذنب أسد وذقن ماعز وقرن وحيد في وسط الجبهة، في حين آن قرنه الذي كان الأقدمون يفترضون أنه ينطوي على قوة شافية، وكان ملوك أوروبا يضحون بالغالي والنفيس للحصول عليه موجود حقاً، وهذا القرن ليس سوى قرن کرکدن (حریش) البحر، أحد حوتيات بحار القطب الشمالي، ولهذا الضرعي المحظوظ ذي السن (المذهبة)، وجسم ضخم (يصل طوله إلى ستة أمتار)، ورأس كبير مدور، وينفتح بين عينيه جهاز التنفس .

وفي فمه جهاز أسنان غریب، في فكه الأدنى أسنان مضغية، وإلى اليمين في فكه الأعلى ناب عادية، وإلى اليسار ناب أخرى، ليست سوى القرن الفارغ من الداخل والمعلق على شکل برغي، والممتد خارج الفم بطول 3 أمتار أحياناً، وهذا الحيوان الطيب، الذي يمضي فصل الصيف في أقصى الشمال، يؤم بحاراً أبعد جنوباً، ليقضي موسم الشتاء ويتغذى بالقشريات البسيطة وهو شأن قريبه الدلفين، يحب اللعب ويمارس مع أبناء جنسه ألعاباً بهلوانية منسقة .

⇐ نرشح لك :

هل تعلم ؟

أن ذکر کرکدن البحر، وحده يحمل القرن الأسطوري ؟

حقائق عن كركدن البحر

  • الوقوع على كركدن بحري ذي قرنين، في بحار القطب الشمالي، ليس بالحدث اليومي لكنه يحدث، وإذا حدث فهذا يعني أن النّاب اليمني أرادت أن تزاحم النّاب اليسرى، في الإمتداد طولاً .
  • الإسكيمو يعتبرون من أفضل صیادي کرکدن البحر، فهم يلاحقونه على متن قواربهم الجلدية ( الكياك ) لضربه بالخطاف، فالكركدن يوفر لها الجلود الجيدة، والعنبرية (مادة شمعية تستخرج من زيت رأسه)، واللحم، والقرن (متى كانت الضحية ذكرا).
  • کرکدن البحر، الذي يتجنب الصدامات العنيفة، يكتفى بأكل الحيوانات البحرية الصغيرة، كالقشيريات التي يكشفها في أعماق البحر بواسطة قرنه، وثمة أسماك عديدة تلحق به لالتقاط الطعام .

في الرسم، مبارزة غرامية حامية بالسلاح الأبيض بين ذكرین واقعين في غرام أنثى واحدة، قد يحدث أن يتحطم قرن أحدهما، فلا يبقي أمامه سوى الإنسحاب بدون قرنه .

كثيرة هي الأخطار، التي يتعرض لها کركدن البحر، فبالإضافة إلى الطفيليات، والإنسان الذي يطارده باستمرار، والجليد الذي كثيراً ما يدفعه إلى الموت خنقاً عندما يغطي البحار، هناك العدو الأكبر : العنبر (الحوت المفترس). وفي الرسم، اثنتان من الحوتيات المفترسة تطارد آن سربا من کرکدن البحر، لتسببا له الموت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *