كلبيات

الكلبيات

الكلاب والذئاب وبنات آوى والثعالب هم من الحيونات آكلة اللحوم التي تندرج في فصيلة الكلبيات، تنقسم أنواع الكلبيات الى قسمين: الذئبيات والثعلبيات.

معلومات عن الكلبيات

لا نعرف بالتأكيد كيف جرى تأصيل الكلاب الأليفة، لعلها تحدرت من الذئاب أصلا ، كلاب الصيد الألزاسية شديدة الشبه بالذئاب من حيث الشكل ، كل ما نعلم أن الكلاب دجنت ودربت من قبل الانسان منذ مدة بعيدة جدا، ولعلها كانت أول حيوان تم تدجينه ، ثم إن الكلاب البرية منها أو الاليفة أيضا أكثر انتشاراً في العالم من أي حيوان آخر.

الكلاب والذئاب وبنات آوى والثعالب

الكلاب والذئاب وبنات آوى والثعالب تنتمي إلى فصيلة الكلاب، وكلها باستثناء بعض أنواع الكلاب الأليفة لها قوائم وخطوم وأذناب طويلة وآذان منتصبة لكنها حادة في الغالب بعضها ، ككلاب الصيد الأفريقية، تصطاد في مجموعات. لكنها كلها تصطاد بطريقة واحدة، لا تراوغ فريستها بل تثب عليها كالسنانير، ولكنها تبعها مهتدية برائحتها وتهاجمها مواجهة، واذا كانت لا تسرع كالغزال أو الظبي مثلا فان لها جلدا أكبر وهي بذلك تتغلب على فريستها. فإذا ما طاردت حيوانا كبيرا قامت بعضه عضات جارحة عنيفة في قوائمه وجانبية وهي تتعقبه إلى أن تنهكه .

حيوان أكبر في فصيلة الكلاب

الحيوان الأكبر في فصيلة الكلاب هو الذئب ، يمكن للذئب في أوروبا أو في شمالي آسيا أن يبلغ طوله المترين بما في ذلك ذنبه، وهو شبيه بالكلب الألزاسي ، ونادرا ما يهاجم الناس لكن المزارعين يخافونه لانه يفترس الحيوانات الأليفة ولا سيما الأغنام، تروي قصص كثيرة تقشعر لها الأبدان عن مجموعات كبيرة من ذئاب جائعة تطارد المسافرين، ولا سيما في روسيا ، في عربات تجرها الجياد، ولكن هذه القصص مبالغ فيها إلى حد كبير، إن الذئاب تصطاد في مجموعات عائلية صغيرة ولا تصطاد في مجموعات كبيرة أبدا. ويمكن للذئب الواحد أن يحدث من العواء العالي المتعدد ما يخيل للمسافر بسهولة أنه محاط بمئة ذئب ، بينما لا يوجد في الحقيقة غير عدد صغير من الذئاب على مسافة نحو كيلومتر واحد عنه .

في أميركا الشمالية تعيش الذئاب الغابية الرمادية الكبيرة في الغابات وفي السهول الواسعة حتى دائرة القطب الشمالي ، لكنها أصبحت في الوقت الحاضر أقل مما كانت عليه من قبل،وهي تتخذ لها أوكارا في الكهوف أو الأشجار المجوفة أو في ثقوب في الارض أحيانا، حيث تضع أشبالها الذين يبلغون الثلاثة أو الأربعة في المرة الواحدة، وفي فصل الشتاء القاسي حين يقل الطعام تمهاجم عائلة الذئاب حيوانات البيسون والموظ الكبيرة وتفترسها، والذئب السهلي الأصغر حجما يعيش في أنحاء مختلفة من أميركا الغربية، وهو أكثر انتشارا في الوقت الحاضر من الذئب الغابي ، وهو سريع ومخادع وماهر في الاختفاء، ثم إنه يخطف الحملان الصغيرة، لكنه يعيش في الدرجة الأولى على أكل الحيوانات الصغيرة التي تتلف المزروعات، کالجرذان مثلا .

الكلاب الهندية الحمراء الضارية ّأشبه شيء بالثعالب، لها شعر أحمر قصير، تصطاد في مجموعات صغيرة وتركض بسرعة واحدة ولا تتعب . تواصل المجموعة منها مطاردة الغزال إلى أن تنهكه وتلحق به، وهي شجاعة جدا حتى أن المجموعة الجائعة منها تجبر النمر أو الفهد على التخلي عن فريسته .

كلاب الصيد البرية

وكلاب الصيد البرية في أميركا الجنوبية كبيرة ذات قوائم طويلة وفروات ذات بقع سوداء وبيضاء وصفراء . وهي تصطاد في مجموعات ونادرا ما تؤدي الناس .. فهي تهاجم الحيوانات الكبيرة ، واذا خرجت مجموعة منها إلى الصيد فان الحيوانات الأخرى كلها ما عدا الجريئة منها كالجاموس مثلا تختبيء وتحاول أن تختفي في غابة كثيفة . وكلاب الصيد هذه تبقى معا دائما في مجموعات وتقطع مسافات طويلة ثم تستريح بضعةأسابيع وخصوصا عندما تلد الأنثي . وفي هذا الوقت يقتسم كل كلب من هذه الكلاب غذاءه مع الكلاب الأخرى،  وعندما تكبر الجراء بحيث تستطيع أن تجري مع المجموعات تعود الكلاب الى حالتها السابقة .

وعندما جاء الأوروبيون إلى أوستراليا لأول مرة وجدوا كلاب الدنغ منتشرة في كل مكان، كانت هذه الكلاب تهاجم الأغنام والدجاج التي يربيها المستوطنون ، وعم ضررها بحيث أن الحكومة منحت خمسة شلینات لقاء مقتل كل كلب من هذا النوع ، وقد قل عدد کلاب الدنغ في الوقت الحاضر.

لكن المتبقي منها لا يزال يؤذي المزارعين ، وهي لا تزال تصاد حين ترى . وكلاب الدنغ كالذئاب تصطاد منفردة أو في مجموعات عائلية، بنات آوى في آسيا وأفريقيا شبيهة بالذئاب الصغيرة مراوغة كالثعالب، واذا كانت تفترس الحيوانات الصغيرة فإنها عادة تأكل الحيوانات الميتة التي تعثر عليها ، وغالبا ما تتبع الأسود آملة أن تأكل البقايا التي تتركها بعد الشبع، ويبدو أن الأسود لا تنزعج لوجودها .

ويقول الأفريقيون أن بنات آوى تعين السباع بالفعل على العثور على فريستها، و الغالب أنها تصيد في الليل منفردة أحيانا أو أزواجا أو مجموعات. ولها عواء رهيب معول واذا ما بدأ أحدها بالعواء تبعثه المجموعة كلها وواصلت العواء معظم الليل، ثم إنها كالثعالب ذات رائحة قوية .

تابعتم معنا معلومات عن الكلبيات من خلال موقع عالم الحيوانات نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات المفضلة لديك ندعوك لزيارة قسم: الحيوانات البرية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *