معلومات عن حيوان الثعلب

الثعلب

الثعلب (fox) حيوان من فصيلة الكلبيّات القارتة وهو ثدي صغير يشبه في شكله العديد من الحيوانات الأخرى كالذئاب والكلاب من حيت الشكل والطويل، ويتميّز بحاسة بصرية قوّية، ورشاقة الجسم، مما يجعله واحدا من أسرع الحيوانات البرية على كوكبنا، ويمكن أن تصل سرعته القصوى إلى 45 ميلا في الساعة ، وللثعلب العديد من الأنواع المختلفة، تتواجد في كل القرّات تقريباً، يقصد بالثعلب غالبا الثعلب الأحمر، هذا لأنه هو النوع الأكثر شيوعاً على كوكبنا.

في الغالب الثعالب البرية عادة ما يتراوح عمرها ثلاث سنوات ، والثعالب التي تستانس من قبل البشر فيها تعيش لفترة أطول، بحيث يصل عمرها في حدائق الحيوانات من 10 إلى 12 عاما.

معلومات عن حيوان الثعلب

للثعب ذي الحجم المتوسط خطم طويل مقرن، وأذنان واسعتان فوق راسه، وذيل رائع طويل كثيف، يعيش على أطراف الغابات ويختبئ في حفرةٍ في الارض. إنّه حيوان محتال نهمٌ. يتكيّف جيداً مع المحيط مهما كان الفصل، أوجد شيئا يأكله! الثعلب الممثّل على هذه الصفحات هو الأكثر شيوعاً. لكن هناك نوع أخر يعيش في البلدان الباردة الثعلب القطبي فروه الشديد السماكة رماديٌّ يميلُ إلى الزرقة، لكنّه في الشتاء يصبح أبيض، بسبب فروه الجميل كثيرا ما اصطيّد الثعلب على يد الانسان .

يعيش الثعلب في جحر حفره هو نفسه أو سرقه من أحد أمثاله.

طريقة الصيد لدى الثعلب

قفزة الثعلب

كي يلتقط فرائسه، يقوم الثعلب بوثبة (قفزة) من متر تقريباً ،ويلتقط فريسته وهو يثب .بإمكانه أيضا أن يغطيها لتجميدها ثم يقبض عليها . لعبته المفضلة هي أن يلتقط ديدان الأرض وهي خارجة من حفرتها، بسحبِها برقّة دون أن يقطعها !

الثعلب المحتال

الثعلب متبصّر ، قد يطمرُ، في أكثر الأحيان فرائسه لأيام المجاعةٍ .ذاكرتهُ جيّدة، لذلك يجدها دائما.

حياة الضغابيس (الضغبوس هو ولد الثعلب) :

صغار الثعلب تسمّى ضغابيس في الأيام الأولى من حياتها ، تعيش بالدفء في الحفرة بالقرب من أمِّها الثّرملة (أنثى الثعلب)التي ترضعُها . عندما تكبر ، تتعلم الصيد و الدفاع عن نفسها وهي تتبع أهلها. ثم يذهب كل واحد في طريقه بحثا عن وكرٍ جديدٍ.

غذاء الثعلب

الثعلب هاو كبير للدجاجات السمينة. محتال كبير، يقترب ليلاً من الفنّ الذي يهاجمه فجأة. يصطاد الثعلب كذلك حيونات صغيرة كفئران الحقل و الدثائم (الدثيمة فأرة الحراج) والجراذين والأرانب. صيفاً وخريفاً، يأكل أيضاً الفاكهة: العنب والبطاطا والفراولة (فريز). لايكره العصافير الصغيرة !ليقبض على واحد منها ، يتظاهر بالموت وينتظر اقترابه ليقبض عليه بضربة من سنّهِ.

التزاوج عند الثعلب

خلال فترة التزاوج لدى الثعالب، تعرب إناث الثعلب عن رغبتها في الزواج من خلال إطلاق نوع خاص من العواء بصوت عال، يكون قريبا إلى الصراخ، وبعد مرحلة التزاوج تحمل الإناث لمدة 53 يوما، وتضع غالبا من صغيرين الى سبعة في وقت واحد، ويقوم الذكر والأنثى بالإعتناء به إلى أن يصل الى سن الرشد، كما يقوم الأشقاء الأكبر سنا في رعاية الجراء والمساعمة خلال جلبهم الطعام.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *