التخطي إلى المحتوى
كيف انقرضت الديناصورات

لقد اختفت الديناصورات منذ ما يقرب من 65 مليون عام، فالصخور الأقدم من هذا التاريخ زاخرة بالحفريات الخاصة بالعديد من الأنواع المختلفة من الديناصورات، ولكن الصخور الأحدث منها ليست بها أية حفريات لأي نوع من أنواع الديناصورات، ولقد أصيب العلماء بالذهول بسبب اختفاء مجموعة من الحيوانات سيطرت على العالم لفترة تزيد على 140 مليون عام اختفاء کاملا منذ أن تم اكتشاف الديناصورات لأول مرة، وهناك العديد من النظريات المختلفة التي تفسر هذا الحدث.

كيف كان العالم قبل انقراض الديناصورات؟

لقد سيطرت الديناصورات منذ ما يقرب من 16 مليون عام على العالم. ففي آسيا و أمريكا الشمالية ، كانت توجد العديد من أنواع الديناصورات ذات الصفائح العظمية والديناصورات ذات القرون وديناصورات الهادرصور والديناصورات الصيادة ، أما في المناطق الأخرى من العالم، فكانت هناك الصربوديات و الأستيجصور والعديد من الديناصورات آكلة اللحوم. وقد كانت بعض هذه الأنواع موجودة بأعداد هائلة، وكانت كل هذه الديناصورات أخذة في النمو، ولم يكن هناك ما يشير إلى أن كارثة ما على وشك الحدوث بالنسبة لهم.

هل انقرضت الديناصورات كلها في وقت واحد؟

إن العلماء الذين يقومون بدارسة انقراض الديناصورات ليسوا على يقين بأن هذا الانقراض وقع في عام واحد أو على مر فترة من آلاف الأعوام. وهذا يرجع إلى أن الصخور التي تحتوي على حفريات للديناصورات لا يمكن تحديد تاريخها بدقة كافية لتمدنا بالمعلومات الدقيقة عن ذلك. ولكننا نعلم أن الديناصورات في شتى بقاع هذا الكوكب انقرضت في الوقت نفسه، وبغض النظر عن سبب حدوث الانقراض، فلقد أثر في كل بقعة من بقاع العالم.

هل كان اصطدام أحد النيازك بالأرض سببا في قتل الديناصورات؟

يعتقد العلماء أنه في حالة اصطدام نيزك بالأرض فإن هذا النيزك قادر على نشر سحابة كثيفة من الغبار والماء قادرة على حجب ضوء الشمس عن سطح الأرض لعدة شهور. وهذا على الأرجح هو السبب في قتل كل النباتات الأمر الذي أدى بدوره إلى موت معظم أنواع الحيوانات والتي كان من بينها الديناصورات.

إن اصطدام نیزك هائل بالأرض ربما يكون قد أدى إلى قتل كل الديناصورات القريبة من مكان الاصطدام، ولكن الحياة على سطح الأرض ربما تكون قد تأثرت كلها في خلال أسبوع من هذا الاصطدام.

هل تسببت البراكين في انقراض الديناصورات؟

لقد وقعت الانفجارات البركانية منذ ما يقرب من 60 مليون عام مما قد يكون السبب في انقراض الديناصورات، فلقد كانت البراكين أكبر بكثير من التي نشاهدها في يومنا هذا، وكانت تغطي الاف الكيلومترات المربعة من الأرض بالحمم البركانية الحارقة، أضف إلى ذلك الغازات والغبار الذي كانت فيه البراكين، والتي أثرت على المناخ مما قد يكون كافيا للقضاء على الديناصورات.

لقد حدثت العديد من الانفجارات البركانية الهائلة في الفترة نفسها التي انقرضت فيه الديناصورات.

هل استطاعت الثدييات أن تبيد الديناصورات؟

من النظريات التي لم يعد يهتم بها أحد أن الثدييات من المحتمل أنها قد قضت على الديناصورات، فقد قال العلماء: إن الثدييات الصغيرة التي كانت تعيش في نهاية العصر الطباشيري كانت تعيش على أكل البيض، وفي حال استطاعتها أكل أعداد كبيرة من بيض الديناصورات، تستطيع أن تقضي على الديناصورات، وذلك بمنع ظهور أجيال جديدة من الديناصورات، ولكن لم تكن هناك أعداد كافية من الثدييات حتى يتحقق هذا الأمر، وعلى أية حال، فلو أن الثدييات التي تتغذى على البيض أكلت بيض كل الديناصورات، فمن ثم تكون قد دمرت مصدر غذائها الأساسي، وهذا يعني أنها عملت على انقراضها، ولكن الثدييات بقيت وما زالت تعيش. لذلك، فمن غير المحتمل أنها أكلت بيض ديناصورات بهذه الكميات الضخمة.

ماذا حدث بعد انقراض الديناصورات؟

لقد كانت هناك العديد من أنواع الحيوانات موجودة في العالم بعد اختفاء الديناصورات من على سطح الأرض، ومن بين الحيوانات التي بقيت الثدييات والطيور والحشرات والسحالي، والعديد من الكائنات الصغيرة الأخرى. ولقد استغرقت هذه الحيوانات بعض الوقت حتى تتطور كي تصبح أكبر حجما مما كانت عليه وتملأ الفراغ الذي تركه موت الديناصورات ولكن بمرور الوقت، تطورت الثدييات كي تملأ الفراغ الذي تركه اختفاء الديناصورات. أما الآن، تسيطر الثدييات على العالم بالطريقة نفسها التي كانت تسيطر بها الديناصورات على العالم في يوم ما ، ولكن ليس هناك من الحيوانات التي تعيش على الأرض من هو ضخم كالديناصورات الهائلة .

الحيوانات المنقرضة

الحيوانات التي كانت تعيش في نهاية العصر الطباشيري :

  1. الديناصورات
  2. زواحف البلصور البحرية
  3. زواحف الاكثيصور البحرية
  4. الزواحف المجنحة (التيرصور)
  5. زواحف اللبيدوصور
  6. التماسيح البحرية
  7. محارة الأمونية
  8. العوائق الطباشيرية

الحيوانات الباقية في نهاية العصر الطباشيري:

  1. الثدييات الطيور
  2. التماسيح البحرية
  3. السلاحف البرّية
  4. السحالي
  5. معظم أنواع المحار
  6. معظم أنواع العوائقتعد التماسيح البحرية واحدة من المجموعات العديدة من الحيوانات التي انقرضت في الوقت نفسه الذي انقرضت فيه الديناصورات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *