كيف يتم تدريب الكلاب التي تقود العميان

كيف يتم تدريب الكلاب التي تقود العميان

كلاب إرشاد المكفوفين

لقد كسب مئات من الأشخاص العميان الأصحاء حُرّية جديدة في العمل وفي الحياة وفي الحركة إلى حيث يريدون ، وذلك عن طريق مساعدة بعض الكلاب المرشدة لهم، إن تدريب مثل هذه الكلاب أمر طويل الأمد ويحتاج إلى عناية خاصة، فالكلب المرشد ينبغي أن يتعلم كيف يطيع أوامر سيده ، وينبغي أن يتعلم أيضا كيف يعصى أوامر سيده فيما إذا كانت هذه الأوامر غير مأمونة العاقبة عند التنفيذ، فلن يقبل أي كلب أن يسير أمام سيارة مسرعة مهما كان أمر سیده الأعمى بالسير صارماً.

يمكنك أيضا قراءة موضوع: تدريب الكلاب على الطاعة.

كيف يتم تدريب الكلاب التي تقود العميان ؟

تسمى هذه الكلاب “العيون المبصرة” ، وهي تكون عادة من نوع GERMAN SHEPHERD مع أن كلاب البوكسرز، وكلاب “لابرادور”، تستعمل لهذه الأغراض أيضا،ويستغرق تدريب هذا الكلب ثلاثة أشهر ..

أولا يأتي التدريب على الطاعة، متلاً تعال .. إجلس .. استلق على الأرض قف .. ابحث ، وهذه التمارين تتكرر يومياً كبداية .. وبعدها يوضع للكلب سرج خاص على شكل حرف (u) وهو من الجلد وله مساكات مطبقة، ثم يتعلم الكلب أن يمشي إلى مسار مدربه على بعد نصف خطوة إلى الأمام .. وينصرف المدرب كما لو كان شخصا أعمى ، وذلك بأن يصطدم بالأشياء التي تصادفه ، ويتعلم الكلب كيف يرشد سیده لتجنب مثل هذه الصدمات ..

ثم يعلمه كيف يقف وينتظر عند أي منعطف .. فهو يراقب حركة المرور ويدع السيارات تمر، وبغض النظر عن أيّة أوامر تصدر له فهو يسير إلى الأمام عندما يكون ذلك السير مأمون العاقبة، وقبل أن يتم تسليم الكلاب للسيد الأعمى، يُجرى له المدرب فحصاً نهائياً ، وذلك بأن يضع المدرب عصابة على عينيه ، ويطلب من الكلب أن يقوده خلال منطقة ذات حركة مرور مزدحمة ، وذلك للتأكد من أن الكلب يصلح للقيادة والإرشاد ..

وبعدها يتدرب السيد الأعمى وكلبه معاً مدة أربعة أسابيع، وذلك يومياً بحيث يتدرب الكلاب على إطاعة أوامر سيده الأعمى .. ويعتاد الكلب على كلمات المدح التي يصدرها سيده وبعد ذلك تأتي “المشاوير” الجدية ، وهنا يمسك السيد بسرج الكلب الذي يشبه حرف الـ (u) ، وهكذا يعتادان على حركات وإشارات بعضهما البعض..

وسرعان ما يستعدان لتجرية الضجة وأحوال حركة المرور في شوارع المدينة ، ووسط الجماهير ، وكيف يتركون الأماكن المزعجة ، والتوقف عند كل ملعطف .. والآن يعمل الاثنان بشكل متناغم متناسق كأنهما عضوان في فريق من فرق اللعب، ثم يذهبان إلى البيت معاً لبدء حياة حرة جديدة للرجل الأعمی..

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *