معلومات عن البطريق

معلومات عن البطريق

معلومات عن البطريق :

يعيش البطريق في منطقة الثلوج بالقطب الجنوبي، ولذلك يحتاج إلى مجهود كبير من أجل التناسل، فمن المعروف أن الطيور تدفئ بيضها بجسمها حيث تضع البيض في العش أو على الأرض ثم تنام عليه وهذا غير مناسب للبطريق، لأن يعيش حياته في أماكن باردة تحوي الثلوج.

لذلك يضع البطريق بيضة واحدة كل سنة (تضعها الأنثى) ثم تبقيها على قدميها وقد تنام فوقها ويستغرق هذا مدة تتراوح ما بين 7 و 8 أسابيع كى لا تتأثر بالثلج، وإذا تحولت إلى موقع آخر تتمشى والبيضة على قدمها.

معلومات عن البطريق

وفي بعض الأحيان عندما تهاجر الأمهات من أجل إحضار الطعام يلتقط الأب البيضة بين قدميه ويظل جالسا دون أي حركة لفترة طويلة كى يبقيه دافئا، ولا يستهلك البطريق الدهون المخزونة فى جسده من أجل إبقاء البيض دافئا وفي حالة جيدة.

وكذلك يقوم البطريق بالإصطياد من أجل توفيد الطعام اللّزم لأسرته، ويتميز هذا الطائر البرمائي بسرعة فائقة أثناء غوصه في البحر والتي قد تمكنه من القفز عاليا في الهواء ثم العودة إلى الماء.

يبدو أن طيور البطريق ليس لديها خوف خاص من البشر، وغالبا ما تقترب هذه الطيور من مجموعات من العلماء والمستكشفين دون تردد، وربما يرجع ذلك إلى عدم وجود حيوانات مفترسة بالأراضي التي تعيش فيها وبدلا من ذلك فإن البطاريق تتعرض للخطر في البحر من الحيوانات المفترسة مثل أسماك القرش.

صفات البطريق :

يصل طول البطريق ​​البالغ إلى متر ونصف بينما يتراوح وزنه إلى 35 كلغ ويمكنه أن يتجاوز هذا الوزن ، أما أصغر البطاريق فلا تتعدى 40 سم في الطول وكيلوغرام واحد في الوزن.

ويمكن لعيون هذا الحيوان أن تتكيف في الماء أثناء السباحة، وهي وسيلته الضرورية للكشف عن الفرائس ومع ذلك المراوغة عن الحيوانات المفترسة.

التخلص من الملح :

ومن الطريف فى تعامل ذكر البطريق مع أنثاه إنه يحرص على معرفة رغبات وميول من يختارها زوجتا له، قبل الاقتراب منها فيقدم لها حصاة ملساء أو عددا منها على سبيل الشبكة، فإذا نالت الهدية قبولا التقطت الأنثى الحصاة لتعلن قبولها للعريس.لكنه يبادر بالتخلص من هذا الملح عن طريق جزء فى منقاره يصفى هذا الماء من الملح.

شكرا لتتبعكم لهذا الموضوع والذي يقدم معلومات عن البطريق من خلال موقعنا عالم الحيونات وللمزيد من المعلومات عن الطيور قومو بزيارة قسم عالم الطيور.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *