التخطي إلى المحتوى
معلومات عن البطريق

البطريق

طائر البطريق (بالإنجليزية: penguin) (إسمه العلمي: Spheniscidae) طائر مائي لا يطير يعيش في المناطق الساحلية من نصف الكرة الجنوبي في نيوزيلندا وأستراليا إلى جنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية. أكبر طيور البطريق المسمى البطريق الإمبراطور يعيش على ساحل القطب الجنوبي. طائر البطريق هو هاهر في سباح والغواص يقضي ما يقرب من نصف عمره في المحيطات متغذياً على الأسماك والقشريات مثل الجراد والجمبري والحبار.

معلومات عن البطريق 

هذا هو المخلوق الذي يحبه كل إنسان، نظرا لما يبدو عليه من أنه يقلد الأفعال البشرية، يسير ملك البطريق بخطوات قصيرة سريعة، يتهادی بجلال وكأنه رجل صغير سمين في معطف الرهبان، هذا الطائر الذي لا يطير ما هو في الواقع إلا أحد المضحكين في مملكة الطيور، إنه طروب وفضولى ويقوم ببعض الحيل أحيانا، وطيور البطريق مولعة بحياة الجماعة واللعب، ويمكنك أن تراها تزقزق في ود على شكل جماعات وتعوم مع رفاقها وتتدافع مثل الأطفال في حمام السباحة أو في التزحلق على الجليد .

والصور على هذه المقالة: تصور طيور البطريق في الفراغ الجليدي الممتد في المنطقة القطبية، لكن بعضاً منها ما يزال يعيش في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية، ومن وقت لآخر تأخذ الأنواء القطبية ضريبتها من طيور البطريق وخاصة من الصغار، وعلى أي حال عندما تنتهي موجة الطقس الردئ تعود هذه الطيور الطروبة إلى حياتها العادية، بتفاؤل وبلا مبالاة، ويساعدها على مقاومة الجو البارد طبقات سميكة من الشحم بالإضافة إلى ريشها الغزير .

هل تعلم ؟

آن طيور البطريق قصيرة النظر لكنها ترى على نحق أفضل تحت الماء، وأن هذه الطيور تنام ومناقرها تحت أجنحتها بينما تنام الطيور الأخرى ومناقيرها تحت ریش ظهورها ؟

حياة البطريق

يعيش البطريق في منطقة الثلوج بالقطب الجنوبي، ولذلك يحتاج إلى مجهود كبير من أجل التناسل، فمن المعروف أن الطيور تدفئ بيضها بجسمها حيث تضع البيض في العش أو على الأرض ثم تنام عليه وهذا غير مناسب للبطريق، لأنه يعيش حياته في أماكن باردة تحوي الثلوج.

لذلك يضع البطريق بيضة واحدة كل سنة (تضعها الأنثى) ثم تبقيها على قدميها وقد تنام فوقها ويستغرق هذا مدة تتراوح ما بين 7 و 8 أسابيع كى لا تتأثر بالثلج، وإذا تحولت إلى موقع آخر تتمشى والبيضة على قدمها.

معلومات عن البطريق

وفي بعض الأحيان عندما تهاجر الأمهات من أجل إحضار الطعام يلتقط الأب البيضة بين قدميه ويظل جالسا دون أي حركة لفترة طويلة وهذا ليبقي البيضة دافئة، ولا يستهلك البطريق الدهون المخزونة فى جسده من أجل إبقاء البيض دافئا وفي حالة جيدة.

بالإضافة إلى كذلك يقوم البطريق بالإصطياد من أجل توفيد الطعام اللّزم لأسرته، ويتميز هذا الطائر البرمائي بسرعة فائقة أثناء غوصه في البحر والتي قد تمكنه من القفز عالياً في الهواء ثم العودة إلى الماء.

يبدو أن طيور البطريق ليس لديها خوف خاص من البشر، وغالبا ما تقترب هذه الطيور من مجموعات من العلماء والمستكشفين دون تردد، وربما يرجع ذلك إلى عدم وجود حيوانات مفترسة بالأراضي التي تعيش فيها وبدلا من ذلك فإن البطاريق تتعرض للخطر في البحر من الحيوانات المفترسة مثل أسماك القرش.

حقائق عن البطريق

  • اعداء طائر البطريق في الماء هما الحوت القاتل، سمك القرش، فهد البحر والأخير سريع الهجوم.
  • مع أن ملك البطريق لا يستطيع الطيران إلا أنه سباح ماهر تصل سرعته إلى ثلاثة أقدام في الثانية، وفي سبيل الطعام تسافر طيور البطريق بعيدا عن الشاطئ وتبقي في الماء شهورا بلا انقطاع .
  • عند خروجها من البيض، يكون لصغار البنجوین حلة سميكة من الريش، وتكون شهيتها عظيمة للطعام لدرجة أنه يكون على الوالدين أن يصطادا طول النهار لإمدادها بالطعام الذي تحتاجه .
  • هذه مستعمرة مكتظة بطيور البطريق، ويقضي الذكور والإناث أكثر من خمسين يوما في تفقيس الصغار، إنها لا تترك الأعشاش بلا حراسة أبدا لأن البطاريق غير المتزوجة والمنطقة إلى تكوين عائلة بأي ثمن قد تسرق البيض .
  • هذه الطيور الغربية تعيش في المنطقة القطبية الباردة وعلى سواحل نصف الكرة الجنوبي شمالاً حتى خط الاستواء، وتضم هذه الطيور سبعة عشر نوعاً ومعضمها تقريباً.

صفات البطريق

يصل طول البطريق ​​البالغ إلى متر ونصف بينما يتراوح وزنه إلى 35 كلغ ويمكنه أن يتجاوز هذا الوزن ، أما أصغر البطاريق فلا تتعدى 40 سم في الطول وكيلوغرام واحد في الوزن.

ويمكن لعيون هذا الحيوان أن تتكيف في الماء أثناء السباحة، وهي وسيلته الضرورية للكشف عن الفرائس ومع ذلك المراوغة عن الحيوانات المفترسة.

التخلص من الملح 

ومن الطريف فى تعامل ذكر البطريق مع أنثاه إنه يحرص على معرفة رغبات وميول من يختارها زوجتا له، قبل الاقتراب منها فيقدم لها حصاة ملساء أو عددا منها على سبيل الشبكة، فإذا نالت الهدية قبولا التقطت الأنثى الحصاة لتعلن قبولها للعريس.لكنه يبادر بالتخلص من هذا الملح عن طريق جزء فى منقاره يصفى هذا الماء من الملح.

أنواع البطاريق

  • الطريق الإمبراطور: يتواجد بطريق الإمبراطور في أنتاركتيكا والعديد من الجزر المجاورة. بطريق الإمبراطور هو الوحيد الذي يعيش في القطب طوال السنة. ينمو البطريق إلى ارتفاع يزيد عن متر واحد ويزن حوالي 24-41 كجم. إنه سباح ماهر بستطاعته قضاء أكثر من 50 يومًا في المحيط بحثًاً عن الطعام. هو مشهور بمهارته في الغوص. ومن المعروف عنه أنه قادر على الغوص لأكثر من 57 متراً تحت الماء.
  • البطريق الملك: البطريق الملك king penguin هو ثاني أكبر بطريق بعد البطريق الإمبراطور، وهو أيضا سباح وغواص ماهر، ويمكنه الرؤية بشكل جيد تحت الماء يتكاثر البطريق الملك في الجزر شبه القطبية كجزر الفولكلاند وأرض النار، يوجد على جزيرة كروزيه في جنوب المحيط الهندي مستعمرات تكاثر كبيرة تضم قرابة 455,000 زوج من البطريق. كما توجد أعداد كبيرة منها على جزر الأمير إدوارد وكرغولن وجورجيا الجنوبية.
  • بطريق أديلي: بطريق أديلي Adelie penguin نوع متوسط الحجم من البطاريق ويوجد في القارة القطبية الجنوبية والجزر المحيطة بها، ويمكن التعرف إليه من الحلقات البيض المميزة التي تحيط بعينيه والأرياش الناتئة من قاعدة منقاره. يتكاثر هذا البطريق ضمن مستعمرات في القطب الجنوبي، وهو أكثر البطاريق ابتعاداً نحو الجنوب، غالباً ما تنتقل هذه البطاريق بالانزلاق على الجليد مستخدمة أقدامها كوسائل دفع.
  • بطريق جنتو: بطريق جنتو gentoo penguin يعد من أكبر البطاريق بعد الإمبراطور والملك. ومن السهل تحديده بسرعة من خلال منقاره البرتقالي والرقعة البيضاء فوق رأسه. جنتو سباح ماهر وهو أسرع طيور البطريق تحت الماء حيث يمكن أن يسبح بسرعة 36 كم / ساعة.
  • البطريق الملجم : دعي البطريق الملجم chinstrap penguin بهذا الاسم نسبة للجام أو العصابة السوداء الرفيعة التي تحيط برأسه. يوجد هذا البطريق في جزر ساندويتش الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية وجزر أوركني الجنوبية وشتلاند الجنوبية وجورجيا الجنوبية وجزيرتي بوفيه وباليني. كما يعيش هذا البطريق على الجبال الجليدية الضخمة الطافية في عُرض المحيط.
  • البطريق الصغير : البطريق الصغير little penguin المعروف أيضاً باسم البطريق الجنيات ، يعد من أصغر طيور البطريق حبث يبلغ ارتفاعه 27-32 ويبلغ وزنه حوالي 1 كيلوجرام. يعيش البطريق الصغير في أستراليا ونيوزيلندا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *