التخطي إلى المحتوى
معلومات عن البومة

البومة

البومة تسمى بالإنجليزية: (The owl) وتعرف علمياً بإسم: (Strigiformes) تعد واحدة من الطيور الجوارح، وهي تتواجد في جميع القارات إلا القارة القطبية الجنوبية وتتكيف بكل مناخ، وهناك ما يزيد عن 130 نوعاً من البوم، أكبرها البومة الرمادية الضخمة في أميركا وطولها نحو 80 سنتمتراً، وأصغرها البومة القزمة الأميركية أيضاً وطولها دون 10 سنتمتر، كلها من الطيور المفترسة، ذات عيون كبيرة مستديرة محدقة، ووجوه مفلطحة ومناقير معقوفة ورؤوس تدور في كل اتجاه حيث ترى خلف ظهرها .

معلومات عن البومة

كثيراً ما يردد الصدى نعيق البومة ليلاً في الحدائق بالمدن وفي المزارع المعزولة بالأرياف وعلى أطلال العمائر القديمة المهجورة. إن لهذا الجارح الليلي رأساً كبيراً تتألق عليه مقلتان واسعتان تتميزان بنظراتهما الحادة الفاحصة، وبسبب نعيقها من جهة وصفرة عينيها الفاقعتين من جهة أخرى قد نسبت في الغالب إلى السحرة والأسرار السحرية. يا لها من بومة مسكينة مع أنها لا تنشد شيئا آخر سوى تعايش ودي مع أبناء البشر، هذا وبما أن هذا الطائر عدو لدود للجراذين التي تغزو البيوت والأفنية فإنه يفيدنا إفادة جمة بقضائه عليها. ولذا فلا تخافوا عند سماعكم مرة اخرى نعيق البومة يتردد في الظلام انها صديقتكم التي ترجو لكم ليلة سعيدة .

هل كنتم تعلمون ؟

أن البومة يمكنها أن تطير بسرعة 72 كيلو متراً في الساعة، وأن طيرانها اخرس بفضل ثوبها الريشي الخفيف الوتير، وانه في حالة تساوي التناسب الذي بين حجم مقلتينا وبين جسمنا مع تناسب حجم عيني وبين البومة ينبغي أن تكون مقلتانا كالبطيخة حجما .

⇐ نرشح لك:

حقائق عن البومة

  • من شأن الإبصار الثنائي الذي تمتاز به البومة أن يجعل مجال رؤيتها واسعا جدا علما بان بصرها من أحد الأبصار لادراك الأشياء في الظلام الحالك . ومن أيات الباري أن وهبها غشاء شفافا مثل الزجاج الأمامي المناسب للريح في السيارة يصلح لوقاية عينيها أثناء تحليقاتها المنخفضة والمتموجة . الليلية بين الفروع والاغصان اليابسة التي لا تخلو منها غابة .
  • من بين سائر الطيور الأبوام فقط هي التي تستطيع الغمز بعينها مثل الانسان تماما باسدال جفنها الأعلى، إن عينيها ثابتتان كمصباحي السيارة ولكي تنظر حواليها لا بد لها من لي رأسها : أتفكرون انها قادرة على تدوير عنقها بمقدار مائتين وسبعين درجة ؟
  • تسمع الابوام نداء أفراخها حتى من مسافة كيلو مترين ! وانما تعدمها حاسة الشم ولذا فانها لا تكترث بالروائح الكريهة التي تصدرها الزبابات دفاعا عن نفسها علما بان هذه القواصم تشكل طبقا شهيا بالنسبة لطيور البوم. أما الأجزاء غير المنهضمة كالعظام والأوبار فتتقيؤها الأبوام بصورة دورية .
  • رغم أنها من الجوارح الليلية تقوم الأبوام بنشاطها حتى نهارا إذ تحط على الأسيجة الخشبية وأعمدة البرق والسطوح حيث تتعايش سلميا مع العصافير الدورية . وانما لدى كافة الطيور الأخري تقريبا لا تتمتع الابوام بكثير من العطف . ففي واقع الأمر غالبا ما تتعرض الأبوام لهجوم سرب صاخب من تلك الطيور يضطرها إلى الفرار .
  • إنها بومة متألقة أن التأثير العفوي الناتج عن حك ريشها على نباتات الفطر المجهرية المتفسفرة التي تتكاثر في عشها. الاتقاء البرد تنصب الابوام آریاشها الوفيرة مستغلة بذلك حرارة بدنها .

زد معلومة عن البومة

  • يبلغ طول أصغر طائر بومة على وجه الأرض حوالي 4 بوصات فقط، ويبلغ طول أكبر طائر منها حوالي 28 بوصة.
  • تتميز طيور البومة على أنها من الحيوانات المحبة للعزلة والوحدة ولا يمكنها العيش في المجموعات، إلا في موسم التكاثر والتزاوج.
  • تحتوي عيون البومة على ثلاثة جفون تحمي عيونها الكبيرة.
  • المكان الوحيد حول العالم والذي لا يطير فيه طائر من جنس البومة هي أنتاركتيكا.

وصف البومة

مظهر البومة الحاد يعود إلى أن عينيها لا تطرفان عند النظر الينا بل تحدقان بنا تحديق ثابتا، فالكثرة الغالية من الطيور تتحرك وتهز رؤوسها، لكن عيون البومة لا تتحرك كثيراً في محاجرها، والبومة تدير رأسها المرافقة أي حركة بحيث تكاد تستطيع أن تنظر إلى خلفها مباشرة، وريشها الناعم يمكّنها من الطيران من دون أن تحدث أي حفيف، حتى أنها تمر أمامنا في الليل كالشبح، والكثرة الغالبة من البوم تتعب وتصرخ، إان البومة القوية الكبيرة الشرسة التي تعيش بين النباتات الخفيضة في آوستراليا تطلق صرخات مخيفة، حتى أن من يجهل حقيقة ما يجري يحسب أن جريمة قتل ترتكب .

سلوك البومة

البوم عموماً حيوانات نافعة للمزارع لأنها تفتك بعدد كبير من الجرذان والفئران والحشرات المؤدية والبزاق، كما أنها كذلك تلتقط عصافير صغيرة، وهي خلافا لمعظم الطيور تصطاد أثناء الليل، إلا أن البومة الصقرية تصطاد والشمس مشرقة ساطعة، تقتل فريستها بمنقارها المعقوف، وتمزقها إرباً، ثم تبتلعها كلها بعظامها وريشها وفرائها، وبعد وقت قليل تتقيأ ما لم تستطع أن تهضمه فتلفظ کریات صغيرة يمكن رؤيتها تحت المكان الذي تكون البومة قد حطت فيه، وبتقطيع ما لفظته البومة يمكن أن نعرف ماذا أكلت، وفي بعض البلدان المدارية بوم سمكي يصطاد حیوانات مائية وله جلود خشنة في اصابعه تساعده على الإمساك بالأسماك الملساء .

القسم الأكبر من البوم لا يصنع اعشاشاً ولكنه يضع بیضاً ابیض مستدير في تجويف في شجرة أو في بناية أو في حفرة في الأرض، وتبقى صغار البوم التي تبدو حكيمة ووعورة كالبوم المكتمل النمو في أعشاشها بضعة أسابيع يؤمن لها أبواها طعامها خلال هذه المدة .

قليلة هي أنواع الحيوانات المنتشرة في العالم كانتشار بومة الاهراء البيضاء، وهي مألوفة في معظم أنحاء أوروبا، وتوجد أيضا في أميركا الشمالية والجنوبية وفي أفريقيا والجزيرة العربية، وفي الجنوب الشرقي من آسيا وفي آوستراليا وزيلاندا الجديدة، وهي تعيش في القرى والمزارع، وفي المقالع القديمة وفي الغابات، وعلى المرتفعات الساحلية وتسكن الأمراء والأبنية الفارغة، وتبقى صغار البومة في العش نحو سبعة أسابيع وتحدث شخيراً يتزايد ارتفاعا كلما كبرت، أما البومة المكتملة النمو فتطلق صرخات نافذة وتسمى أحيانا بالبومة الناعبة .

لبعض البوم خصلتان من ریش على رؤوسها تبدو کالاذنين، ومنه نوعان قصير الأذنين أو طویلهما، وهما موجودان في معظم أنحاء أوروبا، وهما يصطادان لیلا، ويعيشان في الغابات ويتجنبان المنازل، أما إذا وجدا في العراء في النهار فاإنهما كثيراً ما يتعرضان لهجوم شرس من مجموعات من الطيور الصغيرة، وللبوم العقابي الكبير أو للبوم القرني في الشمال ريش أيضاً، وله عينان برتقاليتان صفراوان تضفيان عليه هيئة شرسة، وهو يختطف الأرانب وحتى الحملان والغزلان الصغيرة في بعض الأحيان .

أنواع البومة

  • البوم الثلجي : snowy Owl
  • البوم العقابي : eagle owl
  • البومة المصاصة : Barn owl
  • البوم الأقرن العظيم : great horned owl
  • لبوم الأبقع الشمالي : northern spotted owl

أين تعيش البومة

يعيش البوم الصفري في أوروبا الشمالية وأميركا، كما أن منه ما يعيش أيضاً في الجنوب الشرقي من آسيا وفي أوستراليا،. وللبومة من هذا النوع جناحان حادان وذيل طويل ونظر حاد جدا کالصقر، وهي كالصقر، تطير وتصطاد في النهار.

والبومة الأكثر انتشاراً في أوروبا هي بومة سمينة وجميلة ذات لون أسمر ضارب إلى الصفرة، وقد تكون سمراء فقط، وفي أثناء فترة التوالد يكثر ذكرها الصياح، ويواصل نداءه أو يطلق في بعض الأحيان صراخاً متطاولا على شكل ( هو-هو-أوو ) وتجيبه الأنثى ( کیفیت )، والبومة الصغيرة مألوفة أيضاً في أوروبا، ويمكن رؤيتها في بعض الأحيان جاثمة في النهار على عمود، أو تقوم بإنقضاضات سريعة على فأر أو حشرة .

البومة القزمة في بلدان كثيرة لا يزيد طولها عن 20 سنتمتراً، وهي تصطاد العصافير وهي طائرة في النهار أو بعد المغيب في أكثر الأحيان، كذلك تستطيع البومة الصغيرة التي لا يزيد حجمها عن سمنة أن تصطاد الحشرات وهي طائرة، صوتها بالنسبة إلى حجمها عالِِ حين تنبح أو تعوي أو تئن کجرو الكلب الصغير .

التعليقات

  1. البومة طائر رائع وجميل احببتها منذ الصغير
    شكرا على المقالة الرائعة والمفيدة جدا
    موقعكم خرافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *