معلومات عن البومة

البومة

البومة طائر معروف يعيش في جميع أنحاء العالم، يتميز بأصواته الجميلة، حيث نجد منه 200 نوع، تتأقلم هذه الطيور في جميع التضاريس المناخية .

معلومات عن البومة

في العالم ما يزيد عن 130 نوعا من البوم، وهي تعيش في كل القارات ما عدا قارة القطب المتجمد الجنوبي وتتكيف بكل مناخ، أكبرها البومة الرمادية الضخمة في أميركا وطولها نحو 80 سنتمتراً، وأصغرها البومة القزمة الأميركية أيضاً وطولها دون 10 سنتمتر، كلها من الطيور المفترسة، ذات عيون كبيرة مستديرة محدقة، ووجوه مفلطحة ومناقير معقوفة ورؤوس تدور في كل اتجاه حيث ترى خلف ظهرها .

وصف البومة

مظهر البومة الحاد يعود إلى أن عينيها لا تطرفان عند النظر الينا بل تحدقان بنا تحديق ثابتا، فالكثرة الغالية من الطيور تتحرك وتهز رؤوسها، لكن عيون البومة لا تتحرك كثيراً في محاجرها، والبومة تدير رأسها المرافقة أي حركة بحيث تكاد تستطيع أن تنظر إلى خلفها مباشرة، وريشها الناعم يمكّنها من الطيران من دون أن تحدث أي حفيف، حتى أنها تمر أمامنا في الليل كالشبح، والكثرة الغالبة من البوم تتعب وتصرخ، إان البومة القوية الكبيرة الشرسة التي تعيش بين النباتات الخفيضة في آوستراليا تطلق صرخات مخيفة، حتى أن من يجهل حقيقة ما يجري يحسب أن جريمة قتل ترتكب .

سلوك البومة

البوم عموماً حيوانات نافعة للمزارع لأنها تفتك بعدد كبير من الجرذان والفئران والحشرات المؤدية والبزاق، كما أنها كذلك تلتقط عصافير صغيرة، وهي خلافا لمعظم الطيور تصطاد أثناء الليل، إلا أن البومة الصقرية تصطاد والشمس مشرقة ساطعة، تقتل فريستها بمنقارها المعقوف، وتمزقها إرباً، ثم تبتلعها كلها بعظامها وريشها وفرائها، وبعد وقت قليل تتقيأ ما لم تستطع أن تهضمه فتلفظ کریات صغيرة يمكن رؤيتها تحت المكان الذي تكون البومة قد حطت فيه، وبتقطيع ما لفظته البومة يمكن أن نعرف ماذا أكلت، وفي بعض البلدان المدارية بوم سمكي يصطاد حیوانات مائية وله جلود خشنة في اصابعه تساعده على الإمساك بالأسماك الملساء .

القسم الأكبر من البوم لا يصنع اعشاشاً ولكنه يضع بیضاً ابیض مستدير في تجويف في شجرة أو في بناية أو في حفرة في الأرض، وتبقى صغار البوم التي تبدو حكيمة ووعورة كالبوم المكتمل النمو في أعشاشها بضعة أسابيع يؤمن لها أبواها طعامها خلال هذه المدة .

قليلة هي أنواع الحيوانات المنتشرة في العالم كانتشار بومة الاهراء البيضاء، وهي مألوفة في معظم أنحاء أوروبا، وتوجد أيضا في أميركا الشمالية والجنوبية وفي أفريقيا والجزيرة العربية، وفي الجنوب الشرقي من آسيا وفي آوستراليا وزيلاندا الجديدة، وهي تعيش في القرى والمزارع، وفي المقالع القديمة وفي الغابات، وعلى المرتفعات الساحلية وتسكن الأمراء والأبنية الفارغة، وتبقى صغار البومة في العش نحو سبعة أسابيع وتحدث شخيراً يتزايد ارتفاعا كلما كبرت، أما البومة المكتملة النمو فتطلق صرخات نافذة وتسمى أحيانا بالبومة الناعبة .

لبعض البوم خصلتان من ریش على رؤوسها تبدو کالاذنين، ومنه نوعان قصير الأذنين أو طویلهما، وهما موجودان في معظم أنحاء أوروبا، وهما يصطادان لیلا، ويعيشان في الغابات ويتجنبان المنازل، أما إذا وجدا في العراء في النهار فاإنهما كثيراً ما يتعرضان لهجوم شرس من مجموعات من الطيور الصغيرة، وللبوم العقابي الكبير أو للبوم القرني في الشمال ريش أيضاً، وله عينان برتقاليتان صفراوان تضفيان عليه هيئة شرسة، وهو يختطف الأرانب وحتى الحملان والغزلان الصغيرة في بعض الأحيان .

اين يعيش البوم

يعيش البوم الصفري في أوروبا الشمالية وأميركا، كما أن منه ما يعيش أيضاً في الجنوب الشرقي من آسيا وفي أوستراليا،. وللبومة من هذا النوع جناحان حادان وذيل طويل ونظر حاد جدا کالصقر، وهي كالصقر، تطير وتصطاد في النهار.

والبومة الأكثر انتشاراً في أوروبا هي بومة سمينة وجميلة ذات لون أسمر ضارب إلى الصفرة، وقد تكون سمراء فقط، وفي أثناء فترة التوالد يكثر ذكرها الصياح، ويواصل نداءه أو يطلق في بعض الأحيان صراخاً متطاولا على شكل ( هو-هو-أوو ) وتجيبه الأنثى ( کیفیت )، والبومة الصغيرة مألوفة أيضاً في أوروبا، ويمكن رؤيتها في بعض الأحيان جاثمة في النهار على عمود، أو تقوم بإنقضاضات سريعة على فأر أو حشرة .

البومة القزمة في بلدان كثيرة لا يزيد طولها عن 20 سنتمتراً، وهي تصطاد العصافير وهي طائرة في النهار أو بعد المغيب في أكثر الأحيان، كذلك تستطيع البومة الصغيرة التي لا يزيد حجمها عن سمنة أن تصطاد الحشرات وهي طائرة، صوتها بالنسبة إلى حجمها عالِِ حين تنبح أو تعوي أو تئن کجرو الكلب الصغير .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *