التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان ابن عرس
حيوان ابن عرس

حيوان ابن عرس

ابن عرس أو السّرعوب أو العرس أو الرغوب أو السنعب ( بالانجليزية:Mustela) هو أصغر الثدييّات اللاحمة في أوروبا وهو من فصيلة العرسيات رتبة اللواحم. جسمه السلهب (الطويل الأعضاء) القائم على قوائم صغيرة ينتهي برأس مستطیل و خرطوم قصیر، يصل طول حيوان ابن عرس مابين 20 الى 35. أذناهُ المستدیرتان تكادان لاتُریان. دقیق لین، یندس بسهولة في الأماكن الضيّقة، رشيق ينتقل بسرعة. هو كذلك متسلق ماهر، وغالبا ما يكون ذو فراء بني فاتح ، وذيل أسود.

صورة حيوان ابن عرس
صورة حيوان ابن عرس

يطلق أهل الريف عليه اسم : ( الحيوان الكريه ) . وذلك لأنه عند الخطر يطلق على أعدائه سائلاً كريه الرائحة ، تفرزه غدة موجودة عند قاعدة ذيله ، يستطيع أن يصوب إفرازاته في اتجاه دقيق جداً ولمسافة 3 أمتار . رائحته قوية جداً حتى إن الريح تحملها إلى مسافة 1 كم.  وعند إطلاق السائل ، يأخذ السّنعُبة وضعية الحرف (U) بشكل يكون فيه رأسه وذيله بمواجهة العدو معاً . ويبدو هذا التكيك فعالأ لأن أعداءه يحاولون تفاديه ، ويحدد مستعمرته بهذه المادة النتنة . يوجد منه نوع داجن وهو ( ابن مِقرَض ) .

إنّ ابن عرس مغطى بزغب دافئ کثیف وبوبر طویل غیر مضغوط، تسمح له حاسة الشم المتقدمة أن يموضع الشريك للتناسل أو أرض شرعوب آخر.

ابن عرس

طریقة عیش ابن عرس

إن حيوان ابن عرس يطلق عليه حيوان السنعبة أيضا الذي يعيش في أشواك الغاب والسياج والحفر، ينشط في الليل كما في النهار. لا يحفر تجاويف، ولكنه يندس في السراديب التي حفرتها القواضم تحت الأرض بحثا عن الطعام، ولإقامة عش وتجنّب أدنى الأخطار. أهم أعدائه، الثعلب والهر والنمسُ، هو يخشی کذلك الكواسر.

حيوان ابن عرس
حيوان ابن عرس

تكاثر حيوان ابن عرس

بعد مرحلة التزاوج والحمل التي تستمر حوالي 5 أسابيع، تضع الأنثى حملاً أو حملين في السنة، من ثلاثة إلى تسعة صغار وتنمو الصغار بسرعة، ، تم الفطام في 4 أسابيع. ترضعها من ثلاثة إلى ستة أسابيع. تولد عميا ولا تفتح أعينها إلاّ في الأسبوع الرابع. تخرج من العش بعيد ذلك، تكون قادرة على مطاردة وقتل الفرائس، وبعد مرور 8 أسابيع من والدتهما عادة ما تصطحبهم أمهم في رحلة الصيد وتتعلم الصيد وتتفرق بسرعة.

معلومات عامة

  • التوزع والموطن : يعيش السّنعُبة خصوصاً في السهول المشجرة الرطبة، في سهول أوربا وأمريكا وآسيا.
  • التصنيف : رتبة : الحيوانات اللاحمة – فصيلة : السموريّات .
  • الطول والوزن : يلغ طوله 35 – 45 سم ( يصل إلى 60 سم مع الذيل ) ، والأنثى تكون أصغر حجماً من الذكر ، ويزن الذكر 850 غ – 50. 1 كغ ، أما الأنثى فتزن 600-500غ.
  • العمر : يعيش السّنعُبة حوالي 5 سنوات في الطبيعة ،و14 سنة في الأسر .
  • التكاثر : – النضج الجنسي : نحو الشهر التاسع .
  • التزاوج : يحصل التزاوج بين شهري آذار ( مارس ) ونيسان ( أبريل ) .
  • الحمل والولادة : يدوم الحمل 40 يوماً . وتضع الأنثى في الحمل الواحد 3-7 صغار .
  • طريقة العيش : – النظام الغذائي : يدأ بالصيد في آخر النهار . وهو يتغذى بشكل أساسي بالقوارض الصغيرة والبرمائيات والأسماك والزواحف والحشرات والديدان وبالفاكهة في فصل الخريف .
  • القنص والتهديد : مهدد بالانقراض بسبب دهسه بالسيارات .
  • البناء الاجتماعي : معتزل وصامت وفزع وهادئ . يختبئ في النهار في الأشجار المجوفة أو في الجحور المهجورة .
  • الحماية : لقد تدنت أعداد السّنعُبة منذ 20 عاماً ، ومع ذلك لم تتخذ أية إجراءات بهذا الصدد حتى يومنا هذا . ولكنه يستحق اهتماما أكبر لكونه حيواناً ا قادراً على تخليصنا من الحيوانات الضارة كجرذ المجارير .
  • معلومات أخرى : – عندما يشعر بالخطر يطلق السّنعُبة أصواتاً حادة وصفيراً وزمجرة ونقيقاً .
ابن عرس
ابن عرس

غذاء حيوان ابن عرس

يأكل ابن عرس، بصورة أساسية، القواضم الصغيرة وفئران الحقل. عندما يجد منها القليل، يكمل وجبته بالعصافير والبيض والزواحف والفاكهة.

طريقة صيد ابن عرس

يموضع ابن عرس طريدته بالشم والبصر ويتلعها على الأثر، ثم يقفز عليها ويقتلها بضربة أسنان عنيفة على الرقبة. يأكلها مبتدئاً بالرأس، ويستمتع بالأكل لعشر دقائق، يستريح بضع ساعات ثمّ يكمل وجبته.

معلومات عن ابن عرس
معلومات عن ابن عرس

مدة عيش ابن عرس

تعيش بعض الأنواع من ابن عرس ما بين 7 و 10 سنوات، على غرار الأنواع الأخرى فمنها ا يعش فقط 3 أو 5 سنوات

أنواع ابن عرس

ابن عرس مصري، أمازوني، الجبلي، ابن عرس السهوب، الكولومبي، ابن مقرض، ابن عرس الياباني،ابن عرس أصفر البطن، منك أوروبي، ابن عرس إندونيسي، وأسود الأقدام، والماليزي، والأوروبي، والسيبيري، وابن عرس مخطط الظهر .

ابن عرس يقفز
ابن عرس يقفز

وبر الصيف ووبر الشتاء

عند ابن عرس، يكون الخط الفاصل بين الوبر الأسمر على ظهره والوبر الفاتح على بطنه خطا متعرجا. ذنبه القصير أسمر على نمط واحد. في المناطق المثلجة، هذا الفروُ يصبح أبيض، أما وبر البطن فيبقى فاتحا.

القاقم

القاقم يشبه القام ابن عرس شبهاً كبيراً، لكنه يتميّز بحجمه الأكبر وبالخط الفاصل الواضح بين وبر ظهره الأسود ووبر بطنه الأبيض. طرف ذنبه الطويل أسود، والبقية حتى في الشتاء، بيضاء للاختفاء جيداً في الثلج. يعيش في المناطق الباردة ويقدر حافة الأنهار والمستنقعات. لايضع إلاّ حملا واحدا في السنة.

صور ابن عرس
صور ابن عرس

تابعتم معنا موضوع عن معلومات ابن عرس من خلال موقع عالم الحيوانات ، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وللمزيد من المواضيع نقترح عليك تصفح قسم: الحيوانات البرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم